فريق العمل
حجم الخط :
2016/12/20 05:30:28 PM

يعتبر الاغتيال أحد أكثر طرق التصفية انتشاراً في العالم، خصوصاً في الدول التي تشهد تخلخلاً أمناً يمكن من خلاله فتح ثغرات لاستهداف أسماء معينة، على الرغم من كون الدول الآمنة نسبياً لم تنجُ من هذه العمليات.

وفي العراق، عرف التاريخ حوادث عديدة أدت الى اغتيال أسماء بارزة، يعنينا منها ما حدث بعد العام 2003، والتغيير الذي حصل، دون الرجوع الى ما قبل التغيير، وحالات الاغتيال، أو الإعدام الجماعي الذي طال أسماء في الحكومات العراقية، كمجزرة قصر الرحاب، أو إعدام عبد الكريم قاسم.

وهذه أبرز خمسة اغتيالات عرفها العراق بعد عام 2003، طالت شخصيات دينية وسياسية:

نتيجة بحث الصور عن اغتيال بالتفجير

1- عبد المجيد الخوئي

ففي 10 ابريل 2003، وبعد يوم واحد من سقوط العاصمة بغداد، قتل رجل الدين الشيعي عبد المجيد الخوئي في النجف، واعتقلت سلطات التحالف عددا من الأشخاص المتهمين بتنفيذ عملية القتل.

والخوئي هو نجل المرجع الديني المعروف أبو القاسم الخوئي، ورئيس مؤسسة خيرية حملت اسم العائلة في لندن، وقد عرف بنزعته نحو الاستقلال عن البيت الشيعي، وطموحه فيما يتعلق بالعمل السياسي.

نتيجة بحث الصور عن عبد المجيد الخوئي

2- الحكيم

أما ثاني اسم على قائمة الإغتيال، فهو زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق؛ والمرجع الديني المعروف محمد باقر الحكيم، والذي أغتيل في النجف الأشرف أيضاً، بعد أدائه لمراسم زيارة مرقد الإمام علي (ع).

وانفجرت سيارة مفخخة وضعت قرب سيارة الحكيم بعد خروجه من الصحن الحيدري، وأداء صلاة الجمعة، ما أدى إلى مقتل وجرح المئات من المصلين، من بينهم الحكيم، الذي توفي بذات اللحظة في 29 آب 2003.

نتيجة بحث الصور عن اغتيال محمد باقر الحكيم

3- عقيلة الهاشمي

وفي 25 أيلول 2003، أعلن بيان أمريكي صدر في بغداد، أثناء الاحتلال، عن مقتل عضو مجلس الحكم عقيلة الهاشمي، إحدى النساء الثلاثة اللاتي عُيّن في مجلس الحكم الانتقالي في العراق بعد تشكيله، متأثرة بجراحها، وذلك بعد خمسة أيام من محاولة اغتيالها.

وأطلق مسلحون النار على الهاشمي بعد خروجها من منزلها في بغداد، 19 أيلول من العام نفسه، ما أدى الى اصابتها بمناطق متفرقة من البطن والساق.

نتيجة بحث الصور عن ضو مجلس الحكم عقيلة الهاشمي

4- عز الدين سليم

وفي العام 2004، فجر انتحاري تابع لجماعة التوحيد والجهاد، التابعة بدورها لتنظيم القاعدة، نفسه على رئيس مجلس الحكم الانتقالي؛ عز الدين سليم، ما أدى الى مصرعه وعدد من أقاربه وأفراد حمايته.

العملية التي نفذت في يوم 17 أيار من العام نفسه، اسفرت أيضاً عن مقتل رفيقه طالب قاسم الحجامي، وأبن أخيه، وأربعة من حمايته الشخصية.

نتيجة بحث الصور عن ضو مجلس الحكم عقيلة الهاشمي

5- النائب بشار الحامد

وأطلق مسلحون في مساء 24 أيار 2010، النار على النائب بشار حامد العكيدي، وهو نائب عن قائمة "العراقية" التي تزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، بالقرب من منزله في مدينة الموصل.

واعلنت الشرطة العراقية انها احتجزت شخصين اشتبهت بضلوعهما بهذه الجريمة، قبل أن يعترفا بقيامهما بها.

نتيجة بحث الصور عن اغتيال

وفي غضون ذلك، شهدت السنوات الـ 13 الماضية عدة محاولات للإغتيال، طالت رجال دين، وسياسيين بارزين، لكنها فشلت في الإطاحة بالمستهدفين، لتقتصر على أضرار مادية، أو مقتل الحمايات الشخصية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي