ون نيوز
حجم الخط :
2016/12/24 10:09:44 AM

بغداد/.. حفل عام 2016 بالعديد من الأحداث الرياضية لمختلف الالعاب، في الوقت الذي لازالت فيه جهود وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية والاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم متواصلة في سبيل رفع الحظر عن اقامة المباريات في العراق، ولاسيما بعد افتتاح عدد من المنشآت الرياضية مثل ملعب كربلاء الدولي، حيث ينتظر العراق زيارة وفد من الفيفا للاطلاع على الملاعب في البصرة وأربيل وكربلاء، لاقرار امكانية استضافة مباريات ودية، في خطوة أولى نحو رفع الحظر الكلي.

وتوج نادي الزوراء خلال عام 2016 بلقب الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، فيما نال مهاجمه مهند عبد الرحيم لقب الهداف مناصفة مع نجم القوة الجوية حمادي أحمد برصيد 12 هدفا لكل منهما.

من جانبه، نال فريق القوة الجوية لقب بطولة الكأس اثر تغلبه في المباراة النهائية على غريمه الزوراء بهدفين دون رد، رغم ان البطولة شهدت انسحاب عدد من الفرق بسبب الازمة المالية التي تضرب الاندية.

كما توج فريق القوة الجوية بلقب بطولة كاس الاتحاد الاسيوي، في انجاز هو الاول لفريق عراقي على الصعيد القاري.

ونال نادي الكرخ لقب دوري السلة الممتاز، في حين حصد نادي الشرطة لقب دوري اليد الممتاز، فيما ذهب لقب دوري الطائرة الممتاز الى فريق البحري.

وشارك منتخب العراق الكروي بقيادة مدربه راضي شنيشل بتصفيات كأس العالم، والتي ستستمر خلال العام المقبل 2017، حيث يقبع بالمركز الخامس في مجموعته الاسيوية بعد ان فاز في مباراة واحدة وخسر في اربع أخرى.

وشهد عام 2016 أيضا مشاركة العراق في اولمبياد ريو دي جانيرو، حيث لم يستطع الحصول على اية ميدالية، كما ان فريق القدم بقيادة مدربه عبد الغني شهد خرج من الدور الاول من البطولة.

في حين حصل العراق على خمس ميداليات، بواقع ذهبيتين وثلاث فضيات، خلال مشاركته في دورة الالعاب الباراولمبية التي اقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وحصل فريق نفط الوسط على لقب وصيف بطولة الاندية الاسيوية بكرة القدم للصالات اثر خسارته المباراة النهائية امام فريق ناغويا اوشينز الياباني.

ونال منتخب العراق بكرة السلة المركز الرابع في بطولة كأس التحدي التي جرت في العاصمة الايرانية طهران.

وشارك نادي الميناء كممثل عن العراق في بطولة الاندية العربية لكرة السلة، حيث خرج من الدور ربع النهائي للبطولة.

وعلى الصعيد العالمي فقد تولى السويسري جياني إنفانتينو رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفا للرئيس السابق سيب بلاتر، الذي تنحى في أعقاب سلسلة من الفضائح.

وفاز الإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري" بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2016، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوية 2016 الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

كما فاز البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد حصوله عليها أعوام 2008 و2013 و2014.

وتوج ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوربا لكرة القدم بعد تغلبه في المباراة النهائية على جاره أتلتيكو مدريد بفارق الركلات الترجيحية.

كما فاز نادي ريال مدريد بكأس العالم للأندية على حساب نادي "كاشيما انتلرز" الياباني بأربعة أهداف مقابل هدفين في الوقت الإضافي، حيث سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الحائز على جائزة الكرة الذهبية لهذا العام، ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه للحصول على البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

وفاز فريق ليستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم وبرشلونة بلقب الدوري الاسباني وبايرن ميونيخ بلقب الدوري الالماني ويوفنتوس بلقب الدوري الايطالي.

وشهد العام 2016 وفاة المهاجم الهولندي الأسطوري يوهان كرويف، عن عمر ناهز الـ 68 عاما بعد صراع مع سرطان الرئة.

واستضافت الولايات المتحدة بطولة كوبا أمريكا، حيث حصلت تشيلي على لقب البطولة بعد الفوز في المبارة النهائية على منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح.

كما شهد العام ذاته وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي عن 74 عاما.

وفازت البرتغال بكأس الأمم الأوروبية 2016 بعد تغلبها على فرنسا بهدف مقابل لا شيء، لتحصل على أول لقب دولي في تاريخها الكروي.

ونال نادي صن داونز الجنوب أفريقي لقب دوري أبطال أفريقيا على الرغم من خسارته أمام مضيفه الزمالك المصري بهدف دون رد في إياب الدور النهائي، بعد ان فاز بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب في بريتوريا، ليحصل على البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وتوجت الأرجنتين بلقب كأس ديفيز للتنس لفرق الرجال للمرة الأولى في تاريخها بعد نهائي دراماتيكي ضد كرواتيا بملعب زغرب أرينا.

وشهد العام 2016 كارثة انسانية تمثلت بتحطم طائرة على متنها 81 شخصا، من بينهم فريق شابيكوينسي البرازيلي الذي كان من المقرر أن يلعب نهائي كأس أمريكا الجنوبية للأندية في كولومبيا، حيث نجا ستة أشخاص من تحطم الطائرة، لكن أحدهم توفي متأثرا بجراحه، لذا قرر اتحاد أمريكا الجنوبية منح كأس البطولة للنادي البرازيلي، بعدما طالب نادي أتليتكو ناسيونال الكولومبي، الذي كان من المفترض أن يواجه الفريق البرازيلي، بمنح الكأس لشابيكوينسي.

وكشفت تقارير أن أكثر من ألف رياضي روسي بينهم رياضيون أولمبيون تعاطوا منشطات ضمن برنامج أشرفت عليه الحكومة الروسية بين عامي 2011 و 2015.



من مشتاق رمضان 

الاسم:
البريد الالكتروني:
التفاصيل:
جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي