فريق العمل
حجم الخط :
2017/1/7 01:37:45 PM

لم تكن المشاركة الأممية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق خفية التفاصيل، الا انها لطالما كانت قليلة التغطية الإعلامية، لعدة عوامل علل أهمها بالعزوف عن تلك التغطية بشكل متعمد من قبل الدول المشاركة خوفا من ان تثير طبيعة المشاركة خوفا لدى العامة في الداخل من نتائج تلك المشاركات.

بكل حال، فان العراق يحظى بدعم حلف يضم دول الناتو والتي تقوم كل منها بعدة أدوار داخل العراق تتضمن بشكل محوري تدريب وتجهيز وكذلك الاشراف في بعض الأحيان على عمل القوات العراقية، في الوقت الذي تمارس فيه أخرى دورا اكثر عمق، مثل الذي تقوم به القوات الخاصة الامريكية والبريطانية.

Image result for French Army In Iraq

فرنسا من جانبها، كانت ذات دور اعمق قليلا في العراق واكثر سرية، حيث تبرعت لعدة مرات بأسلحة متطورة للعراق، كان اخرها كتائب مدفعية حديثة أرسلت الى العراق مع كوادر التدريب والصيانة والعتاد، ولعبت دورا حيويا في القتال ضد تنظيم داعش في معارك الرمادي والفلوجة.

اما على صعيد المشاركة الفعلية بقوات على الأرض، فقد التزمت فرنسا الصمت حول الامر، حتى تم تسريب عدة مقاطع فيديو تظهر العمليات التي تقوم بها المدفعية الفرنسية على خط المعارك المباشر دعما للقوات العراقية المتقدمة، الامر الذي يعد سابقة من نوعها، في ظل السياسة العامة المتبعة لدول التحالف التي تحاول التصغير من حجم تلك المشاركة على الأرض.

Image result for French Army In Iraq

في النهاية، فان هذه المشاركات بمجملها لن يتم الكشف عنها الان، حيث يتوقع خبراء ان تظهر الى العلن تفاصيل اكثر بعد نهاية العمليات العسكرية ضد التنظيم، والقضاء عليه نهائيا في العراق، في الوقت الذي ستتجه فيه البلاد الى نوع اخر من التحديات، معظمها سيكون سياسي، اجتماعي، وامني داخلي.



المصادر:

War Clashes Channel

French military outlets

ترجمة واعداد: مروان حبيب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي