فريق العمل
حجم الخط :
2017/1/8 10:30:32 AM

كانت حكايات اللجوء وما يجري على طرقه بين العراقيين واقرانهم من الدول الأخرى مادة دسمة للاعلام العالمي لتناولها منذ بدء موجة النزوح نحو دول اوربا قبل عامين، واستمرارها الى الان، حيث تميزت دائما بنمطها المظلم المؤلم من سرد للمعاناة والموت والخوف على الطرق، وما يتعرض له اللاجئون على دروب نجاتهم.

بكل حال، استمرار عمليات النزوح لفترة طويلة ساهم في جفاف المادة الإعلامية الدسمة منها بفعل التكرار والرتابة وكذلك النمطية، حتى بدات تظهر الى العلن بعض الحكايات التي توصم بالجمال وبجانب مشرق، لتكون اكثر تداولا لليوميين الماضيين عبر وسائل الاعلام الأجنبية، حكاية الفتاة نورا، ذات العشرين عاما، اللاجئة على الحدود المقدونية.

Image result for ‫ضابط شرطة مقدوني يتزوج عراقية‬‎

نورة مع عائلتها المكونة من والديها واخ واخت يغروها عمرا، كانوا قد تركوا منزلهم في محافظة ديالى واتجهوا الى اوربا كاي لاجئين اخرين كما تشرح هي، حيث وصلت الى الحدود الصربية، وعلقت هناك مع عائلتها لمدة، حيث قابلت حينها شرطي الحدود "بوبي دودفيسكي".

في ذلك اليوم بالتحديد، كان دودفيسكي هو المناوب الوحيد على الحدود المقدونية والصريبة ممن يجيدون اللغة الإنكليزية، حيث وقع الاثنين بالحب من اول نظرة، ثم لم يطل الامر حتى تزوجا في شهر تموز الماضي، حيث يعيشان الان في كومانوف داخل مقدونيا.

Image result for ‫ضابط شرطة مقدوني يتزوج عراقية‬‎

عائلة نورا، قررت ان تتابع طريقها نحو المانيا لطلب اللجوء كما هو طريق الهجرة، في الوقت الذي كان لنورا قرار اخر، تمثل في البقاء داخل مقدونيا مع بوبي، الذي تزوجته، ولتمارس عملها مع الصليب الأحمر، لامتلاكها القدرة على التحدث بأكثر من لغة، فيما يجيد بوبي اللغة الإنكليزية فقط لكونه ضابط حدود بخدمة 15 عام، بالإضافة الى عمله كراقص محترف ضمن مسابقات عالمية ومنافسات دولية.

نورا تشرح السرعة التي تقبل فيها المجتمع المقدوني لوجودها بانها مذهلة، ولا يعادلها سوى تقبل عائلتها لزواجها الجديد، فيما اكد بوبي بان طبيعة ديانة زوجته لا تؤثر نهائيا على مكانتها لديه او في المجتمع، لكون المجتمع المقدوني ذو اديان وتقاليد وتراث متعدد، حيث يحتفل بوبي في العادة برمضان مع أصدقائه المسلمين من المقدونيين.

Related image

فيما تشرح نورا، انها نشات في مجتمع متفتح ومتحضر داخل ديالى، خصوصا على المسيحيين، لكثرة عددهم في شمال العراق، حيث اكدت بان تردد عائلتها من الموافقة على هذه الزيجة قد تبدد بعد ان قابلوا بوبي ورأوا نسبة الحب الذي يتبادلونه بينهم، خصوصا بعد ان قام بوبي بوشم اسمها على ذراعه قبيل التقدم لخطبتها بايام.



المصدر:

CNN

News of Hawaii

Independent

ترجمة واعداد: مروان حبيب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي