ون نيوز
حجم الخط :
2017/3/19 11:47:23 AM

استخدمت القوات العراقية مؤخراً الصواريخ الساقطة على اوكار مسلحي داعش بعد وضع لعبة الريشة الطائرة في خلفها لتحلق بها اكبر قدر ممكن وتحافظ على التوازن في الجو. 

 ذيول الريش غالباً ما توجد في انحاء العالم وتُعلق بالقنابل من اجل الحفاظ على التوازن وضمان سقوطها في الاهداف المحددة. وسبق لتنظيم داعش استخدام هذه الخاصية بعد تزويد القنابل وإسقطها على المدنيين بصورة تكتيكية، فيمكن القول أن العراق وقواته الامنية استخدم هذه الخاصية ضد التنظيم الارهابي.

Members of the Iraqi forces fly a drone to spot positions of ISIS jihadists in the Iraqi city of Mosul

ويستخدم الارهابيون الطائرات بدون طيار الصغيرة التي تحمل صواريخ أصغر بعد وضع عليها الريشة الطائرة ضد تقدم القوات العراقية التي سرعان ما استخدمت هذه الخاصية ضد التنظيم الارهابي وحققت، تقدماً واضحاً، مجنباً الجنود الآليات العسكرية الكثير من الخسائر. 

 واعتمدت قوات الشرطة الاتحادية على تكيك الريشة الطائرة بعد تزودها بالصواريخ بدون طيار والتحكم بها عن بعد، وفقاً للعقيد حسين مؤيد الذي اشار الى ان الطائرات بدون طيار بدأت تحمل صواريخ حجم 40 ملم بعد تحسينات اجرتها الهندسة العسكرية العراقية.

اللواء شاكر جودت، رئيس الشرطة الاتحادية يقول "نحن اليوم نضرب داعش بسلاحه، فهذه قدرة العراقيين على تحويل سلاح العدو الى نقمة ضدهم". وأكد جودت مقتل عشرات الارهابيين الذين كانوا يقودون الحركات الجهادية في الموصل عبر إسقاط الصواريخ عليهم. 

وتكون الصواريخ عادةً على شكل مستطيل مزودة بقنابل مدببة صغيرة تنتهي بها الريش الطائرة التي تحافظ على توازنها. 

An Iraqi soldier carries cases of explosives ahead of a drone flight in Mosul, Iraq

وعرض الضابط مؤيد شريطا فيديواً يوضح فيه كيفية عمل تلك الصواريخ امام كادر صحيفة الديلي ميل البريطانية، فقد اعطى إشعاراً عبر جهاز لوحي بضرب هدف من اهداف القوات الامنية ضد داعش، وتحرك الطائرة بدون طيار نحو الهدف مسقطة الصاروخين المزودين بريش الطائرة، اللعبة التي يستخدمها اللاعبون واللاعبات. 

ويرى الضابط مؤيد، ان هذه الصواريخ اكثر دقة من غيرها في استهداف اوكار التنظيم الارهابي، كما انها لن تحدث دماراً كبيراً في حال سقوطها.

وتعمل في الليل الطائرات بدون طيار التي تطير حوالي 12 طائرة المستعدة على ضرب الاهداف المحددة لها، فضلاً عن امكانية حملها اربعة قنابل يدوية، بحسب الشرطة الاتحادية. 

 الطائرة مجهزة ببطارية اضافية لاطالة زمن تحليقها في الجو، فهي تطير بعلو يصل الى خمسة اميال، وهذا اخر تطوير للطائرة بعدما كانت تحلق على نحو ثلاثة اميال. 

A drone carrying two grenades flying in a test flight by Iraqi forces before it is used to bomb Islamic State fighters

 داخل حي استعادته القوات الامنية مؤخراً من قبضة الجهاديين، قال النقيب براء محمد جاسم من فرقة الرد السريع يقول "حتى الطائرات بدون طيار التجارية يمكنها الان ان تسقط صواريخها على العدو".

ويعترف النقيب محمد انه اخذ الفكرة من تنظيم داعش وطوّر السلاح، ودخلت للخدمة منذ حوالي عام تقريباً، واسفرت في الاونة الاخيرة عن مقتل العشرات من الجهاديين المطلوبين للدولة العراقية. 
وعلى مدى عام كامل، نشرت الجماعة الارهابية داعش لقطات عبر الانترنت تظهر فيها عملية تسيير الطائرات بدون طيار وكيف تقصف مواقع الجيش السوري بمدينة حلب والرقة.

ويؤكد النقيب جاسم، أن التقنية الجديدة مفيدة للقوات العراقية الخاصة، وأثبتت فاعليتها في استعادت المباني العامة والمهمة، حتى انها بدأت ترصد تحركات الجهاديين ليلاً وضربتهم بعد ايعازات من الجنود والضباط، بسحب كلام النقيب جاسم.


المصدر: الديلي ميل البريطانية
ترجمة وتحرير: أحمد علاء

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي