فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
1902
2016/6/16 04:42:41 PM

لم تكن العلاقات الاسرائيلية العراقية مثمرة يوما، فالطرفان لم يكن بينهما تعاون دبلوماسي الا على مستوى ضيق جدا، الامر الذي يبدوا وانه قد يتغير، وان كان بشكل سلبي تجاه اسرائيل.

رئاسة مجلس النواب العراقي اصدرت بيان في  الثلاثاء الماضي، اكدت فيه، ان العراق يحضر لاقامة دعوى قضائية على اسرائيل، يطالبه بها بالتعويضات المادية، المترتبة على قيام الاخيرة، بقصف موقع مفاعل نووي عراقي في عام 1981.

هذه بكل المقاييس حركة مفاجاة تصدر عن الحكومة العراقية على لسان "همام حمودي"، الذي استمر بالتاكيد على ان التوجه الحكومي جدي، وان القرار قد صدر مسبقا، "الحكومة العراقية مصصمة على رفع دعوى قضائية على اسرائيل، لمهاجمتها المفاعل النووي العراقي في عام 1981، واجبارها على دفع التعويضات المالية المترتبة على ذلك" حمودي قال، دون ان يشير الى موعد مرتقب لوضع هذا الاجراء محل التطبيق.

http://www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/images/maps/

في ذكرى الهجوم الــ 38

وزارة الخارجية العراقية، واللجنة البرلمانية للعلاقات الخارجية، ستبدا بالترويج لهذه القضية عالميا، بغية جذب الانتباه لها بالشكل الخاص، استعدادا لطرحها على المحاكم الدولية، حمودي قال، مؤكدا ان الاعلان ياتي في الذكرى الــ 38 لحصول الهجوم الاسرائيلي.

المسؤول العراقي المعني، طالب الامم المتحدة ايضا، بان تفعل قرارها ذو الرقم "487" لعام 1981، والذي يسمح للعراق بالمطالبة بالتعويضات المادية عن اي عمل عسكري اسرائيلي شن ضده، ومن ضمنها الهجوم على المفاعل، داعيا ايضا، الى استنكاره بشكل واضح من قبل المجتمع الدولي.

http://img.photobucket.com/albums/v223/Liz-ONBC/TBIMG/

لا دعم دولي للعراق في هذه القضية

رغم الاعلان الرسمي عن النية العراقية بخصوص هذا الموضوع، الا ان العراق لا يحظى بدعم دولي حاليا، للبدا باجرائاته الرسمية تجاه اسرائيل، كما عبر عن ذلك رئيس اللجنة البرلمانية للعلاقات الخارجية في العراق "عبد الباري زيباري".

من اجل ان نتمكن من مقاضاة اسرائيل حول ما ارتكبته، فاننا بحاجة الى الدعم الدولي، وخصوصا من الاعضاء الدائمين في مجلس الامم المتحدة، زيباري مصرحا للاعلام.

المفاعل النووي العراقي الذي تعرض للقصف، كان يقع جنوب شرق بغداد، وتم تدميره بينما ما يزال قيد الانشاء من قبل القوة الجوية الاسرائيلية في السابع من حزيران، عام 1981.

https://s.yimg.com/ny/api/res/1.2/8Vhmbm52kTfAO48LWLZk9g--/YXBwaWQ9aGlnaGxhbmRlcjtzbT0xO3c9NDUwO2g9MzAwO2lsPXBsYW5l/http://media.zenfs.com/en_us/News/Reuters/

 

المصادر: صحيفة Jerusalim Post

وكالة انباء Anadolu (الاناضول) التركية

ترجمة: مروان حبيب

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي