ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
1991
2017/6/1 05:09:01 PM

يخوض المنتخب العراقي، مساء اليوم الخميس، مباراته الدولية الودية الاولى له في ملاعبه وتحديداً في البصرة مع نظيره الاردني ضمن جهود رفع الحظر الدولي الكامل والمفروض من الفيفا على ملاعب العراق بعد 2003 لأسباب أمنية.

فمنذ اعلان وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان، خبر رفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية من العاصمة البحرينية المنامة، واستضافة المنتخب الاردني على ملعب البصرة، لم يذخر أحد جهداً في سبيل انجاح هذه الخطوة.

واستعدادات العراق لاستضافة هذه المباراة وانجاحها كانت بدافع أن الوقت قد حان لكي يُكسر حاجز الحظر المفروض على البلاد بشأن استضافة المباريات على ملاعبه، لاسيما أن عدد من المحافظات شهدت بناء وحدات رياضية تبعث الأمل برفع الحظر عن العراق.

إجراءات أمنية مشددة

ويشارك اكثر من خمسة آلاف عنصر أمن في تأمين مباراة منتخبي العراق والأردن الدولية الودية لكرة القدم في ملعب البصرة، وتنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بها".

فأصدرت الجهة المسؤولة عن ملعب "جذع النخلة" الذي سيستضيف المباراة المرتقبة، منع إدخال الألعاب النارية وهذه المهمة أنيطت الى الجهات الأمنية، كما تم التأكيد على ضرورة انسيابية دخول وخروج الجماهير عن طريق فتح بوابات أخرى للمدينة الرياضية.

الأمير علي بن الحسين في البصرة

ووصل، الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، اليوم الخميس، إلى مدينة البصرة العراقية، لمتابعة مباراة منتخب الاردن مع شقيقه العراقي.

وكان في استقبال وزير الشباب والرياضة العراقي، عبد الحسين عبطان.

وحظي وفد المنتخب الأردني لكرة القدم باستقبال رسمي وشعبي حافل، لحظة وصوله الى مدينة البصرة، في اطار استعداداته لمواجهة نظيره العراقي ودياً عند العاشرة مساء اليوم.

من ناحيته، كان قد عبر الأمير علي بن الحسين عن فخره بالمساهمة في رفع الحظر عن ملاعب العراق وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على موقع "Twitter "، وأكد أنه يتطلع للمباراة التي ستجمع الأردن بالعراق على الأراضي العراقية.

صدى عربي

وعبر عدد من الصحفيين الرياضيين العرب والاردنيين عن اهتمام الاعلام بمباراة اليوم الخميس، بين العراق والاردن التي تجري في مدينة البصرة، متمنين ان تكون بداية موفقة للكرة العراقية التي شهدت مسارا مغايرا بسبب الحظر الدولي.

 واعتبروا أن لقاء منتخبي العراق والاردن بعيدا عن مفهوم "الربح والخسارة" في مباريات كرة القدم، فإن خوض الاردن المباراة الودية أمام "أسود الرافدين" تعبير صادق ووقفة قوية مع الأشقاء، الذين يسعون للحصول على حقهم في لعب المنتخبات وفرق الأندية في المدن العراقية، كحال بقية شعوب العالم التي تستفيد من قاعدتي الأرض والجمهور.

وأكدوا أن المباراة ستسهم في تحقيق الهدف الأسمى، بحيث تكون المباراة بمثابة "المفتاح" الذي يفتح الأبواب أمام المنتخبات والأندية العراقية لتخوض في وقت لاحق مبارياتها الرسمية والودية على أرضها وأمام جمهورها".

تسيير رحالات مجانية

الى ذلك، أعلنت الشركة العراقية للنقل العام بتسيير  قافلة كبيرة من الحافلات وبالتنسيق مع اللجنة الاولمبية العراقية لنقل الوفود الرياضية من العاصمة العراقية الى مدينة البصرة, مــن أجــل حضــور مباراة منتخبنا الوطني ونظيره الاردني بمناسبة رفع الحظر عن الملاعب العراقية.

رسالة للجماهير العراقية

ووجه لاعبو المنتخب الوطني، رسالة الى الجماهير العراقية التي ستحضر المباراة الودية بين العراق والأردن.

وطالب اللاعبون خلال الرسالة الإعلامية لاتحاد الكرة بـ"التشجيع النظيف من اجل عكس صورة إيجابية عن الكرة العراقية".

وناشد اللاعبون الجماهير الرياضية بـ"الحضور الغفير والتشجيع النظيف من اجل رفع الحظر بصورة كاملة عن الملاعب العراقية”.

القنوات الناقلة لمباراة العراق والاردن

ويذيع لعبة العراق والادن مساء اليوم، قناة (بى ان سبورت 5) فيما يعلق على المباراة حسن العيدروس.

وفي خبر سار بخصوص قنوات مجانية تذيع لعبة العراق، فسوف تذيع المباراة القناة العراقية الرياضية لكل الجماهير حول العالم تردد قناة العراقية الرياضية على قمر النايل سات هو 12380 أفقي، وسيكون المعلق على المباراة على العراقية الرياضية هو رعد ناهى

وسيكون ميعاد مباراة العراق والاردن في الاوقات التالية:

الساعة 10 مساء بتوقيت العراق والسعودية وقطر.

الساعة 11 مساء بتوقيت دبي.

الساعة 9 مساء بتوقيت السويد والمانيا والدنمارك وسويسرا وايطاليا.

الساعة 5 مساء بتوقيت لندن.

الساعة 3 عصرا بتوقيت نيويورك امريكا وتورنتو كندا.

الساعة 5 بعد منتصف الليل اي فجر اليوم التالي بتوقيت سيدني استراليا.

استعدادات لمونديال روسيا

ويخوض المنتخب العراقي مباراة ودية ثانية أمام كوريا الجنوبية في السابع من الشهر الحالي ايضا في الإمارات، استعدادا لمواجهة اليابان في 13 منه في طهران في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية لتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وتضاءلت حظوظ العراق بالتأهل الى النهائيات العالمية كونه يحتل المركز الخامس قبل الأخير بفارق 12 نقطة عن اليابان والسعودية اللتين تتشاركان الصدارة، و11 نقطة عن استراليا الثالثة.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين مباشرة الى النهائيات على أن يخوض صاحبا المركزين الثالث مواجهتين فاصلتين بينهما، ثم يلتقي الفائز منها مع رابع منطقة الكونكاكاف.

وكانت آخر مباراة رسمية للمنتخب العراقي على أرضه أمام المنتخب الاردني في ايلول/سبتمبر 2011 ضمن تصفيات نهائيات كأس العالم، واقيمت في ملعب فرانسوا حريري في اربيل وانتهت بفوز الاردن 2-صفر.

وشهدت تلك المباراة انقطاع التيار الكهربائي ودخول الجمهور الى ارضية الملعب، وفسر الاتحاد الدولي تلك المظاهر بانها مؤشر على عدم قدرة العراق على تنظيم المباريات وفق المعايير الدولية فعاد ومنع اقامة المباريات في ملاعبه.

في اذار عام 2013 وبعد مطالبات من الجانب العراقي، سمح فيفا باقامة المباريات الودية وقدمت الى العاصمة منتخبات سوريا وفلسطين وليبيريا.

وفي تموز من العام ذاته، اعاد فيفا فرض الحظر على اقامة المباريات في العراق بعد رصد احداث عنف تمثلت بمقتل مدرب فريق كربلاء اثناء مشاجرة مع رجال الشرطة في مباراة ضمن الدوري العراقي، وكذلك تعرض ملاعب كرة قدم شعبية لتفجيرات ذهب ضحيتها عدد من اللاعبين الشبان.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي