ون نيوز
حجم الخط :
2017/10/4 02:53:53 PM

اثار قرار مجلس الوزراء بجلسة المنعقدة في 3 تشرين الاول 2017، بمنح صفة النفع العام الى مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية، ردود افعال متباينة بين المنظمات العاملة في العراق.

يذكر ان مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية، تتمحور نشاطاتها مساعدة الأيتام والفقراء، العمل على تطوير البنى التحتية العراقية، تخفيف الاعباء عن كاهل المواطن العراقي الفقير، مساعدة الشباب في بناء حياة حرة كريمة، العمل على مساعدة الشباب العاطل، من خلال انشاء المشاريع الصغيرة التي تستوعب الايدي العاملة العاطلة، لانها طاقات معطلة، القيام بمشروع تزويج الشباب لكي تتكون اسرٌ سعيدة.

وقد عملت المؤسسة التي يرأسها محمد محمد صالح جواد الحيدري منذ عام 2007، في تطبيق منهاج عملها، لكنها حصلت على شهادة التسجيل في دائرة المنظمات غير الحكومية ذي الرقم 73254، وبتاريخ  29/11/2011،  وتمتلك مكتبين الرئيسي العراق - بغداد- الكرادة، والفرع في البصرة – مركز المدينة.

لكن مقالا، نشر للكاتب سعد البغدادي في 24 كانون الاول 2007، على موقع كتاب العراق، حمل عنوان "مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية نشاطات واعدة"، كشف فيه المؤسس الحقيقي للمنظمة.

وقال البغدادي في مقالته، "لم يكن من السهل الاحاطة بنشاطات مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية، التي يشرف عليها الاستاذ الجامعي الخبير الدكتور عدنان السراج"، فهي مؤسسة واسعة النشاطات متعددة الجوانب لم تقتصر نشاطاتها على توزيع الحصة التموينية لــــــ400 الف عائلة متعففة فقط بل تعداها لبناء مستوصفات طبية بأحجام مختلفة متوسطة وصغيرة في منطقة الحسينية والراشدي , ولخبرة مديرها العام الاستاذ السراج  فقد بادرت هذه المؤسسة لبناء محطات  تصفية مياه الشرب في مناطق كانت غائبة عن عين الدولة في منطقة النهروان وحي طارق والمناطق النائية التي تعاني من شحة في مياه الشرب".

يشار الى ان مجلس الوزراء، قرر الموافقة على منح صفة النفع العام الى مؤسسة الخلاني الثقافية الاجتماعية، استنادا الى احكام المادة (17 / البند ثالثا) من قانون المنظمات غير الحكومية رقم 12 لسنة 2010 ،  مع مراعاة ما جاء في الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم 263 لسنة 2016 والتي نصت على عدم التوسع في منح صفة النفع العام للمنظمات غير الحكومية الا في حالات محدودة.

والسؤال الذي يثار من هنا وهناك، ما هي المعاير التي منحت على اساسها، مؤسسة الخلاني صفة النفع العام، وهناك عشرات المنظمات والمؤسسات التي تعمل ليلا ونهارا على خدمة العراق، وتقديم افضل ما لديها في سبيل الفرد العراقي؟، وبعد الكشف عن الاسم الحقيقي لمؤسس المنظمة، ما تأثيره على قرار مجلس الوزراء، باعتباره احد ابرز القيادات في ائتلاف دولة القانون (الحاكم).

وأثارت هذه الخطوة ردود افعال متبانية بين المنظمات العاملة في العراق، حيث اعرب رئيس جمعية حماية وتطوير الاسرة العراقية في العراق، حقي كريم بحديث لـ"وان نيوز"، عن خشيته من أن تمنح هذه الصفة لمنظمات وتحجب عن أخرى.

وقال كريم إن "هذه التعليمات تتنافى مع الاستقلالية التي تتمتع بها منظمات المجتمع المدني بوصفها منظمات غير حكومية"، داعيا الى "الأخذ بنظر الاعتبار الإمكانيات المتاحة لدى المنظمات قبل المباشرة بمنحها تلك الصفة".

يشار إلى أن قانون المنظمات غير الحكومية الذي أقره مجلس النواب عام 2010 قد أعطى الحق لرئيس الوزراء بمنح هذه المنظمات صفة النفع العام بناء على مقترح يقدمه إلى مجلس الوزراء.

وتنص المادة- 17- من قانون المنظمات غير الحكومية الذي أقره مجلس النواب عام 2010، على اعفاء المنظمة ذات النفع العام من ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة والتعريفات والرسوم الكمر كية وضرائب المبيعات، وتشترط في المنظمة ذات النفع العام أن تهدف إلى تحقيق مصلحة عامة، وتمنح صفة النفع العام إلى المنظمة وتسحب منها بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من الأمين العام لمجلس الوزراء .

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي