ون نيوز
حجم الخط :
2017/10/18 12:55:35 PM

يحث العراق المجتمع الدولي لمساعدته في تطوير حقول النفط بالمناطق المتنازع عليها، بعد أن دخلت القوات العراقية المدينة في الساعات الثمان والاربعون الماضية. 

 

وبدأت القوات العراقية بالاستيلاء على كامل المحافظات في التي كانت خاضعة للقوات الكردية بعد مناورات عسكرية في شمالي العراق. وكانت الحكومة العراقية قد اعلنت في وقت لاحق ان الاستفتاء على الدستور غير شرعي. 

 

وتفيد تقارير من بغداد، انها تسعى الى مضاعفة انتاج كركوك النفطي الى اكثر من مليون برميل يومياً، وطلبت دعما من بريطانيا للمساعدة في تحقيق هذا الهدف. 

 

وكان وزير النفط العراقي جبار العيبي طلب من شركات بريطانية الاستثمار “بسرعة” ووضع خطط لتطوير حقول كركوك النفطية. وقال بوب دولي الرئيس التنفيذي لشركة “بي بي” اليوم الاربعاء في مؤتمر للنفط والمال بالعاصمة البريطانية لندن “نعرف جيداً كركوك، حيث كنا نقوم هناك بعمل فني في عام 2015”. 

خطة منسقة

وصرّح هيرمان وانغ، المتخصص في الاوبك والعامل بشركة اس اند بي كلوبال بلاتس، لوكالة بي بي سي، انه من غير الواضع ما اذا كانت القيادة في كركوك تريد الاستثمار السريع بالنفط او لا، فضلاً عن عدم تأكد الشركة من انسحاب عناصر البيشمركة من المناطق المتنازع عليها تماما، وفقاً لتعبيره. 

 

وأضاف “يبدو ان هناك خطة منسقة، والمسؤول عن هذه الخطة ليس واضحاً بالنسبة للشركة”. 

 

ويعد العراق، ثاني اكبر منتج للنفط في اوبك في المناطق التي تسيطر عليها الاكراد في العراق، وهي من بين المناطق الاكثر انتاجية بالبلد الذي يحتوي على جزء كبير من هياكله الاساسية للطاقة. 

 

وقدرت الشركة أن كركوك لديها ما يقرب من 9 مليارات برميل من النفط القابل للاسترداد المتبقية.

 

وكانت التوترات الجيوسياسية في العراق داعمة لأسعار النفط صباح اليوم الاربعاء. إذ ارتفع خام برنت بنسبة 0.7 في المئة ليصل إلى 58.29 دولار للبرميل بينما احترقت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بالقرب من مستوى 52 دولار في التعاملات في منتصف الصباح.


المصدر: cnbc

ترجمة: وان نيوز

  

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي