ون نيوز
حجم الخط :
2017/10/18 01:49:05 PM

أفادت تقارير، بأن تدفق النفط بدأ عبر منافذ عراقية الى تركيا بعد ان انخفض التصدير لحظة تقدم القوات العراقية لاستعادة مدينة كركوك من فصائل البيشمركة الموالية لمسعود بارزاني، رئيس اقليم كردستان. 

 

ولم يتضح بعد سبب الانخفاض، إلا انه، جاء عقب تقارير عن انقطاع الانتاج بسبب تغيير السيطرة من الاكراد الى المركز في الساعات الثمان والاربعون الماضية. 

 

وانخفضت صادرات النفط الخام عبر خط انابيب العراق وتركيا بمقدار الثلث تقريبا من كمياتها المعتادة، وفقاً لما ذكره مصدر في شحن الخام لمحطة “cnbc”، اذ قال إن مصدر اجمالي الصادرات عبر الخط بلغ اكثر من 225 الف برميل يومياً. 

 

ويمر خط الانابيب عبر المنطقة الكردية وعادةً ما يصل الى 600 الف برميل يوميا، قبل ان تتراجع الصادرات بنحو 500 الف برميل يومياً في يومي الثلاثاء والاربعاء. 

 

ونجحت القوات العراقية في استعادة السيطرة على حقول النفط بالاراضي المتنازع عليها، التي سيطر عليها الاكراد منذ عام 2014، حين فرت القوات الكردية من هجوم محتمل على يد مسلحي تنظيم داعش الذين كانوا هناك. وجاءت عملية الجيش العراقي هذا الاسبوع بعد ثلاث اسابيع من تصاعد التوتر بين بغداد واربيل، بشأن الاستفتاء على الاستقلال، متحدين مطالب بغداد بتخفيض الاصوات.

 

وتفيد تقارير، أن تدفق النفط عبر كردستان العراق قد أنخفض الاسبوع الحالي، بعد استيلاء الجيش على حقول نفطية كانت القوات الكردية تحتفظ بها منذ عام 2014. وقد أثار الصراع، مخاوفاً من ان الناتج من الحقول الشمالية يمكن ان يظل عالقاً اذ رفض الاكراد شحنه عبر خط انابيب العراق - تركيا.

 

ويعدّ خط انبوب اخر بين تركيا والعراق قد تعرض للقصف من قبل مسلحي داعش وهذا يسيتغرق عدة سنوات ومئات الملايين من الدولارات لاصلاحه.

 

وأوضحت نيزافيسيمايا غازيتا، أن إعادة سيطرة الجيش العراقي على كركوك وضواحيها من خلال مشاركة ايران، أظهرت فشل واشنطن في تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بمكافحة توسع الجمهورية الاسلامية بالمنطقة. الولايات المتحدة وعلى الرغم من وجود اتصالات وثيقة مع الاكراد، اتخذت موقفاً محايداً لانها اضطرت للخروج من المحافظة. 

 

ويوضح الخبراء، أن الاحداث الاخيرة في كركوك، مفيدة لواشنطن نظراً للضرر الذي قد يلحق بمشاريع الطاق الروسية في كردستان. 

 

انطوان مارداسوف، رئيس قسم النزاعات بالشرق الاوسط في معهد التنمية الابتكارية يقول إن “انحساب الاكراد السريع للوحدات العسكرية الكردية من كركوك، ربما يكون نتيجة اتفاقات مع بغداد”.


المصدر: cnbc

ترجمة: وان نيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي