ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
441
2017/11/21 11:14:08 AM

ارتفعت صادرات العراق النفطية من الحقول الجنوبية بمقدار 150 ألف برميل يوميا هذا الشهر وهو ما يقترب من مستوى قياسي وفقا لبيانات الشحن ومصادر الصناعة حيث يسعى ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك الى تعويض النقص الحاصل في انتاج الحقول الشمالية.

وذكرت وكالة رويترز في تقرير لها أن هذه الزيادة تأتي بعد تراجع الإنتاج في شمال العراق منذ منتصف شهر تشرين الأول الماضي، حينما استردت القوات العراقية السيطرة على الحقول من المقاتلين الاكراد، فيما قال العراق ان الصادرات سترتفع لتعويض النقص على الرغم من أن البعض في الصناعة النفطية كانوا يشككون في ذلك.

وقال مصدر متابع للصادرات العراقية " يبدوا انهم تمكنوا من الوصول الى ذلك "، ويؤدي هذا الارتفاع الى زيادة الصادرات الجنوبية في ظل تصاعدها الى رقم قياسي بلغ 3.51 مليون برميل يوميا في شهر كانون الأول من عام 2016، وهو الشهر الذي سبق سريان اتفاق خفض انتاج النفط الذي تقوده منظمة الأقطار المصدر للنفط (أوبك)، غير ان الزيادة الحالية لم تعوض تماما انخفاض الشحنات النفطية في شمال العراق.

وبلغت الصادرات النفطية الشمالية نحو 250 ألف برميل يوميا حتى الان في شهر تشرين الثاني طبقا لبيانات الشحن ومصدر في الصناعة النفطية منخفضا عما كان عليه في شهر تشرين الأول الماضي والذي كان حوالي 450 الف برميل يوميا ومستوى بلغ اكثر من 500 الف برميل يوميا في الأشهر التي سبقت ذلك.

وتأتي انخفاض صادرات العراق في الوقت الذي خفضت فيه روسيا والمنتجين الاخرين في أوبك صادراتها بمعدل 1.8 مليون برميل يوميا ويستمر هذا التخفيض حتى شهر آذار من عام 2018 في محاولة للتخلص من الوفرة ودعم زيادة الأسعار.

 قد امتثل العراق لاتفاق العرض مع الدول غير الاعضاء في الاوبك أكثر من نظرائه في المنظمة مثل السعودية والكويت الا ان الانخفاض في انتاج كركوك ساعد في تعزيز الالتزام العراقي والعام بالصفقة.

ويتم تصدر معظم النفط العراقي من الموانئ الجنوبية، فيما يتم شحن جزء صغير من الصادرات من حقول كركوك في شمال العراق عبر ميناء التركي على البحر المتوسط .

المصدر: رويترز

ترجمة: وان نيوز

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي