ون نيوز
حجم الخط :
2017/11/21 05:14:53 PM

تناولت وسائل إعلام عربية، الثلاثاء، الذكرى الـ 82 لميلاد الفنانة الكبيرة "فيروز"، حيث أشارت إلى انها استطاعت الوصول إلى قلوب ملايين العرب بأغنياتها.

وذكرت صحيفة " النهار" اللبنانية،  تحت عنوان " فيروز 82 عاماً والحب لا ينتهي"، ان "اسم الفنانة الكبيرة ارتبط بكل الأزمنة والأمكنة، فلا حدود لصوتها ولا حواجز تحول دون ملامسته، اتخذها عشاقها عنوانا لبدء صفحة يومية جديدة، من يهوى غنائها يجد في أغانيها مذاقا مختلفا يروى عطش مشاعره".

وأوضحت أن "فيروز" وخلال مسيرتها الفنية الممتدة لأكثر من 60 عاما، أطلق عليها العديد من الألقاب منها "أميرة الحب_ يمامة السلام_ جارة القمر_ سفيرتنا إلى النجوم_ عصفورة الشرق_ أرزة لبنان"، كما قدمت خلال مسيرتها نحو 800 أغنية.

وسلطت الصحيفة الضوء على حياتها، حيث أفادت بان فيروز واسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، ولدت في 21 تشرين الثاني 1935، في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال، وقدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.

وبدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية، وعندما عرفها حليم الرومي، أطلق عليها اسم فيروز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً، ولاقت رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم.

وأضافت أن فيروز تعد حاليا من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم، نالت جوائز وأوسمة عالمية، وغنت لكثير من الشعراء والملحنين، منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة، كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي.

وقد قال عنها الشاعر نزار قباني، ان صوت فيروز هو أجملُ ما سمعت في حياتي، إنه نسيج وحده في الشرق والغرب، فيما وصف حليم الرومي، صوت فيروز بالغير محدود، فيه مقدرة فائقة على أداء الألوان الغنائية كلها، أما الملحن والفنان محمد عبد الوهاب، فقد قال أم كلثوم معجزة قومية، وفيروز معجزة لبنانية، ولم يعرف الغناء صوتاً أرق من صوت فيروز ولا أجمل.

وأشار الشاعر الفلسطيني محمود درويش إلى ان "فيروز ظاهرة طبيعية، فبعد ماريا أندرسون، لم يُعْرف صوت كصوتها، فهو أكبر من ذاكرتنا، ومن حبنا لهذا الـ لبنان، فيروز جعلت من ذاتها، ليس فقط سفيرة لبنان إلى النجوم، وإنما رمزاً لمجموعات ترفض أن تموت ولن تموت".

الجدير بالذكر ان  "سفيرة النجوم" الفنانة الكبيرة فيروز، فاجأت مؤخرا كل محبّيها في لبنان والوطن العربي، بأغنية جديدة، تحية منها لذكرى رحيل زوجها الفنان عاصي الرحباني.


المصدر: صحيفة النهار

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي