ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
646
2017/12/12 08:47:31 AM

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث أن قائمة الدول العشر الأقل ديوناً حول العالم، تتضمن أربع دول عربية بينها ثلاث خليجية، إضافة إلى الجزائر.

وذكر التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الأحد، أن السعودية تحتل المركز الأول عربياً والرابع عالمياً، من حيث الدول الأقل ديوناً.

وبحسب التقرير، الذي يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصادات العالم والوضع المالي لها، فإن المملكة تمكنت من الحفاظ على مستويات منخفضة للدين على الرغم من هبوط أسعار النفط، ويبلغ 12.4 بالمئة فقط من الناتج المحلي.

وفي المركز الثاني عربياً والسابع عالمياً جاءت الكويت كواحدة من أفضل اقتصادات العرب، ويبلغ الدين العام 18.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وحلت الإمارات في المركز الثالث عربياً والتاسع عالمياً، لا سيما مع امتلاكها صناديق ثروة سيادية تزيد قيمة أصولها على 1.3 تريليون دولار، ويبلغ إجمالي الدين العام 19.3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

وجاءت الجزائر في المركز الرابع عربياً والعاشر عالمياً ويبلغ دينها العام 20.4 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت هونغ كونغ في المركز الأول ويبلغ الدين العام نحو 0.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ثم بروناي، التي تعتمد منذ استقلالها على تصدير النفط والغاز، وثالثاً جاءت إستونيا، وخامساً بوتسوانا، وسادساً روسيا، وثامناً نيجيريا.

ويعتبر تدني مستوى الدين العام في أية دولة من المؤشرات المهمة على جودة الوضع الاقتصادي، إذ إن الدين العام يُكبد الخزينة مبالغ مالية لخدمة الدين، كما أنه يُقاس عادة بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

المصدر: الخليج اون لاين

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي