فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
3315
2016/7/16 06:37:34 PM

تتباين الاوضاع في المنطقة عموما والعراق خصوصا بشكل سريع بعد الانتصارالاخير الذي حققته القوات العراقية ضد تنظيم داعش، واستعادتها مدينة الفلوجة احد اهم معاقله، حيث تبع ذلك سلسلة من الاجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة الامريكية في اطار ما اعلنت عنه كدعم مباشر للدفع بالجهد نحو استعادة مدينة الموصل، اخر معاقل داعش في العراق.

الاجراءات الجديدة التي تضمنت ارسال مزيد من الجنود الى العراق، واقامة قاعدة جوية كبيرة في مطار الكيارة المحرر حديثا، وتوسعة المهام المناطة بالقوات الامريكية العاملة في العراق، ذيلت اخيرا بقرار قاضي باستبدال السفير الامريكي الحالي في العراق "ستيورات جونز" ببديله "دوغلاس سييليمان" الذي خدم حتى تكليفه الاخير كسفير امريكي الى الكويت.

القرار الامريكي اتى ضمن تصويت للكونغرس الامريكي، قبيل عطلته التشريعية لسبعة اسابيع، لتعيين ستة سفراء جدد الى عدة بلدان، منها اوكرانيا والعراق، واللواتي يعدن بلدان ذات اوضاع قلقة بالنسبة للسياسة الخارجية الامريكية.

http://www.outsidethebeltway.com/wp-content/uploads/2014/11/

دوغلاس سيليمان

خدم دوغلاس كمستشار رئيسي لمركز دراسات بحوث الشرق الادنى بين عامي 2013-2014 في العاصمة الامريكية واشنطن، كما ان له تجربة سابقة في العراق حيث خدم ايضا كنائب لرئيس المهمات الامريكية في السفارة في بغداد لعامي 2012 الى 2013، وكذلك المستشار السياسي الرئيسي للسفارة ايضا بين عام 2011- 2012، كما خدم قبل ذلك في تركيا والاردن.

سيليمان عمل ايضا في باكستان وكذلك كمنسق امني لعلميات مكافحة الارهاب، وشغل مناصب سياسية وامنية اخرى تابعة للخارجية الامريكي في لبنان وتونس.

السفير الجديد حاصل على شهادة البكلوريوس في العلوم السياسية من جامعة "بايلور"، في تكساس، وحصل ايضا على البكلوريوس في العلاقات الدولية من جامعة واشنطن.

السفير الذي شغل منصب السفير الامريكي لدى الكويت قبل تكليفه بتولي المنصب في العراق في فترة اقل ما تسمى انتقالية، حاصل على عدة جوائز تقديرية من الخارجية الامريكية والحكومة في واشنطن، كما انه يجيد اللغة العربية والفرنسية.

http://photos.state.gov/libraries/kuwait/63599/Official%20Portraits/

ستيوارت جونز

السفير الامريكي الحالي والذي تم استبداله مؤخرا، لم يسلم الى الان مهامه الى بديله الى الان انتظارا لوصوله من الكويت، كان قد عين كسفير للعراق في السابع من ايلول عام 2014، بعد ان خدم سابقا كسفير في المملكة الاردنية.

الخبرة الواسعة في الشؤون العراقية جعلته الممثل الافضل للولايات المتحدة خلال الفترة الماضية، فقد خدم كنائب رئيس لمهمة السفارة الامريكية في العراق للعام 2010-2011، كما انه خدم كالمنسق الرئيسي لمجلس محافظة الانبار لعام 2004، وايضا كمنسق امني لمجلس الامن الوطني في العراق.

السفير السابق شغل ايضا عدة مناصب تباينت بين مساعد الادارة لمكتب الدولة لشؤون الاوربية والايرواسيوية، وقبلها خدم في مصر، وتركيا .. والسلفادور ايضا، بالاضافة الى كولومبيا، ولم تكن هذه مناصبه فقط، انما تولى منصبا امميا دائما ينوب عن الولايات المتحدة كممثل.

جونز تخرج من كلية القانون في جامعة بنسلفانيا.

https://search4dinar.files.wordpress.com/2016/06/

الى الان.. لم توضح الحكومة الامريكية اسباب استبدال السفير الحالي لها في العراق، في ظل هذه الفترة التي تعد لدى الكثير حرجة، خصوصا مع اقتراب ولاية الادارة الامريكية الحالية من النهاية، والمعطيات المتباينة عنها التي طغت على مشاهدها الاخيرة، بعد ان تحولت سياسة اوباما، من سحب ليد امريكا عن العراق نهائيا، الى العودة نحوه مضطرا.



المصدر: موقع وزارة الخارجية الامريكية الرسمي  State.Gov

صحيفة Arab Times الكويتية المنشورة بالانكليزية.

ترجمة: مروان حبيب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي