ون نيوز
حجم الخط :
2018/1/13 12:47:37 PM

تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا فيديويا يوضح احتواء الفراولة المنتشرة في الاسواق العراقية على مواد سرطانية مشعة بعد اخذ عينات وفحصها بجهاز خاص، مما اثار حفيظة المواطنين والجهات الرسمية المختصة التي بدورها نفت وجود اي مواد مستوردة تحتوي على مواد مسرطنة ، الا ان دائرة الرقابة الصحية في وزارة الصحة اكدت انها ستاخذ عينات من الفراولة المنتشرة في الاسواق وفحصها لمعرفة حقيقة الامر.

واتهمت لجنة الزراعة والمياه النيابية الدوائر الرقابية التابعة لوزارات الصحة والزراعة والتجارة بالوقوف وراء دخول منتجات غذائية تحتوي على مواد مسرطنة الى الاسواق العراقية، كما انها مقصرة في الخروج الى وسائل الاعلام لايضاح الامر من اجل طمئنة المواطن العراقي.

وقالت عضو اللجنة النائب شروق العبايجي لـ(وان نيوز) ان "العراق لايمتلك جهات رقابية معتمدة وموثوقة فيما يتعلق بالمستهلكات الغذائية الداخلة الى العراق، فهناك تقصير وواضح من قبل الجهات المختصة في ايضاح الامر بشان انتشار الفراولة المسرطنة في الاسواق العراقية، هل هي مستوردة ام منتجة داخل العراق على اعتبار ان بعض البيوت البلاستيكية نجحت في زراعة الفراولة بالعراق، وهل هناك حرب خفية بين التجار ومضاربات بين من يستورد ومن ينتج؟".

واضافت انه "عادة عندما يتم تداول موضوع مشابه للفراولة المسرطنة تصدر الجهات الرسمية نفي دون ان تفحص او تدقق بالامر ما جعلت المواطنين لا يثقون بالجهات الرقابية الرسمية"، داعيا الجهات المعنية في وزارات الصحة والزراعة والتجارة الى اتخاذ اجلاجراءات اللازمة لمعرفة حقيقة الامر واصدار توضيح بالامر لكون الموضوع يمس حياة المواطنين".

من جهته، استبعد مدير دائرة الصحة العامة -قسم الرقابة الصحية في وزارة الصحة حسن مسلم، ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول احتواء فاكهة الفراولة على مواد ضارة بصحة المواطنين، مؤكدا في حديثه لـ(وان نيوز) ان عملية الاستيراد تتم وفق ضوابط مشددة من وزارة الصحة تطبق من خلال لجان الرقابة الصحية في المنافذ الحدودية.

واضاف انه "لايتم دخول اي مادة غذائية الا بالحصول على اجازة استيراد ومعززة بشهادة صحية تبين صلاحية المواد المستورة للاستهلاك البشري، كما ان جميع المواد الغذائية المستوردة يشترط استهلالكها في بلد المنشأ".

وتابع "بعد تداول الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي اوعز قسم الرقابة الصحية الى اعتماد فرق تابعه له في دائرتي الكرخ والرصافة قامت باخذ نماذج من فاكهة الفراولة المتداولة في الاسواق وارسالها الى مختبر الصحة العامة المركزي ومعهد بحوث التغذية لاغراض التحري عن المواد السامة"، مبينا ان "المقطع الفيديو المنتشر ليس في العراق وانما في بلد اخر لان اللهجة تختلف كما انهم يستخدمون جهازا غير معروف".

واشار مسلم الى ان "الامر متعلق بوزارة الزراعة العراقية، والتي بدورها فندت الانباء على لسان المتحدث باسمها حميد نايف الذي صرح لوسائل الاعلام ان المعلومات لا اساس لها من الصحة وقد اعتمد طرائق غير علمية وانما بني على اساس دراسات اجنبية لاثار المبيدات في فاكهة الفراولة، داعيا من المواطنين توخي الخذر والدقة في الحصول على المعلومات وعدم الاخذ بكل مايطرح على الانترنت".

فيما قللت وزارة الزراعة، من الانباء التي تحدثت عن دخول فراولة مسرطنة الى العراق، مبينة ان ذلك بني على اسا معلومات غير علمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في بيان تلقت (وان نيوز) نسخة منه، ان" ما أثير في وسائل الاعلام بشأن الفراولة المسرطنة الداخلة الى العراق غير مؤكد من جهة صحية، وانما بني على دراسات اجنبية بخصوص وجود اثار مبيدات في الفراولة".

وبين أن "عملية الاستيراد تتم وفق ضوابط مشددة منها يجب ان يكون باجازة استيراد معززة بشهادة صحية من الاصابة بالافات والحشرات، فضلا عن نقل الفراولة بوسائط نقل مبردة من البلد المستورد منه، كذلك وجود محاجر زراعية تؤكد سلامة المستورد عند المنافذ الحدودية.

وأضاف ان الوزارة "اهتمت بزيادة المساحات المزروعة من الفراولة من خلال البيوت البلاستيكية وابدت دعمها لتحسين انتاجها كما ونوعا من خلال توجيه دائرة البستنة و الارشاد الزراعي بتبني وارشاد المزارعين الى التقانات الحديثة وباستخدام البيوت البلاستيكية، فضلا عن طريقة التسميد التي تتم باستخدام المواد العضوية وبقايا الشلب من اجل زيادة الانتاج و سد حاجة الاسواق المحلية".

واشار النايف الى "انتشار زراعة الفراولة في مناطق واسعة من البلاد وخصوصاً في محافظات النجف الاشرف وكربلاء المقدسة وواسط، بهدف تغطية السوق بالإنتاج المحلي الذي يعد أكثر أماناً واطمئناناً على صحة المستهلك".

ونوه الى ان "انتاج هذا المحصول يغطي حوالي من٦٠% الى ٧٠ % من حاجة الاسواق المحلية وما يسمح بإستيراده يكون بتقنين وبكميات قليلة مقارنةً بوفرة المنتج المحلي لمحصول الفراولة، من اجل حماية المنتج المحلي وصولا الى الاكتفاء الذاتي".

وتعتبر زراعة الفراولة في العراق تجربة جديدة بعد ان نجحت زراعتها في عدد من المحافظات في الوسط والجنوب.

واعلنت محافظة البصرة في عام 2012 ولاول مرة في المحافظة إنتاج محصول الفراولة بواقع 275 كغم يومياً على اثر إنشاء 30 محمية زراعية لهذا الغرض داخل مختبر زراعي يقع في ناحية سفوان، نحو 60 كم غرب مدينة البصرة".

وتشير تقارير دولية الى ان اضرار الفراولة الصحية، قليلة، مقارنة بفوائدها المتعددة، فقد أثارت الباحثة سارا توليباني من جامعة برشلونة في العديد من الأبحاث التي قامت بها، الآثار الإيجابية لمضادات الأكسدة التي تحويها الفراولة على الجسم بصفة عامة.

أفادت التقارير الصادرة عن'EFSA ،'أن اضرار الفراولة الصحية لاتمكن في عناصرها الغذائية، بل أن الأيدي البشرية لعبت دور خطير في تحويل منافها إلى اضرار بسبب امتصاص فاكهة الفراولة إلى المبيدات الحشرية بنسبة كبيرة، ما يجعل الإسراف في تناولها عبء على الصحة العامة.

كما ان اضرار الفراولة الصحية تفاعل بقايا المبيدات الحشرية مع محصول فاكهة الفراولة في جميع أنحاء العالم وخصوصا الدول الأوروبية، جعل اضرار الفراولة الصحية مؤثرة على الصحة العامة، لهذه الأسباب: احتواء الفراولة على المواد المسرطنة، بسبب التعرض الكثيف لهذه المبيدات. الإفراط في تناول الفراولة، قد يسبب للبعض الإصابة بالحساسية المزمنة. الإكثار من تناول الفراولة، قد يتسبب في ظهور' الحكة، سيلان الأنف'. زيادة نسبة أملاح الأوكزالات المسببة التهابات المسالك البولية. تهيج المعدة لمن يعانون من قرح المعدة".

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي