ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
1015
2018/1/20 04:37:58 PM

ازدادت خطط تصدير الغاز الطبيعي من كردستان العراق بعد رفع مستوى الاحتياطات في مجالين رئيسيين. إلا ان التنمية الناجحة لاتزال تعتمد على السياسة المضطربة في المنطقة. 

 

وذكرت شركة جينيل انيرجي بي ال سي، أن شركتي بيانتي ميران وبينا باوي تمتلكان 14.8 تريليون مكعب من موارد الغاز، وفقاً لما ذكرته شركة جينيل انيرجي في بيان بعد اجراء تدقيق من قبل شركة ار اس انرجي للاستشارات المحدودة بزيادة قدرها اكثر من 40٪ من عام 2016. 

 

ويمكن لشركة جنيل، التي يمكن ان طورت حقولها في كردستان  الى مصدر للغاز عن طريق ارسال الوقود الى تركيا. ولكن المخاطر لاتزال قائمة. وقد توقف المشروع في العام الماضي إثر الاستفتاء بشأن الاستقلال، واندلاع التوترات بين حكومة اقليم كردستان وبغداد، فضلاً عن الغضب التركي. 

 

وارتفعت اسهم شركة جينل بنسبة 9٪ في تدولها بلندن، ووصلت الى اعلى مستوى لها منذ اكثر من ثلاثة اشهر. وقد ارتفع تداولهم بنسبة 7.2 ليصل الى 136.2 بنساً. 

 

وادت الازمة بعد التصويت الكردي الى اغلاق تدفقات النفط الرئيسية من محافظة كركوك المتنازع عليها بعد سيطرة بغداد على حقول النفط. ولم تتأثر عمليات النفط في جنيل، ولكن الشركة قالت بالفعل انها تتطلع لتصدير الغاز الطبيعي من اجل النمو المستقبلي.

 

وفي شباط الماضي، التزمت حكومة كردستان بشراء الغاز من شركة ميران وبينا للتصدير، ووقعت اتفاقيات مع شركة جينيل لمدة سنة. وفي الوقت الذي تعتبر فيه حقول جينيل مخططة انشاء قطاع تحويلي، فان الحقول هي ايضاً مفتاح لحكومة اقليم كردستان التي تضخ 310 مليون مكعب من حقل خورمور. 

 

ويتوقع ان تُنجز خطة لتطوير الحقول قريبا، كما يبحث في طرق نقل وبيع الغاز. ويمكن اتخاذ قرار استثماري نهائي بمجرد تحقيق تقدم كاف بشأن هذه العناصر.

 

ويعتمد الانتاج في ميران وبينا باوي على انشاء محطة للتجهيز وخط انابيب للتصدير، وستشرف عليه حكومة اقليم كردستان. كما تمتلك الحقول كميات كبيرة من الكبريت السام مما يجعل التنمية اكثر تعقيداً. 

 

وقال هومايون فالاكشاهي، المحلل في وودماك إن “الاصول جيدة جدا لكنها معقدة وصعبة للغاية بالنسبة لكردستان، اذ يحتاج المشروع الى ان تكون النجوم محاذية”. 

 

 والشركات القوية والكبيرة مهتمة بمشروع تصدير الغاز الى جانب شركة تدعى شركة الطاقة التركية ولكن لم يتم تقدم في الشركات منذ ذلك الحين. ومن المقرر ان يتم تحديث التداول المقبل يوم 25 كانون الثاني. 


المصدر: بلومبيرغ

ترجمة: وان نيوز

 

 

 

 

  

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي