ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
163
2018/2/13 08:38:33 AM

أعلن مجلس محافظة البصرة، تشريع قانون يقضي بفرض جباية مقدارها 1% على البضائع المستوردة من خلال المنافذ الحدودية الواقعة في المحافظة للاستفادة في تلك المبالغ في تنفيذ أعمال ومشاريع تشمل صيانة الطرق المؤدية الى المنافذ.

وقالت رئيس لجنة الاعمار والتطوير في مجلس المحافظة زهرة حمزة البجاري ، إن "مجلس المحافظة صوت خلال جلسة عقدها في مقره على قانون محلي يقضي بفرض 1% على البضائع المستوردة عن طريق المنافذ الحدودية البرية والبحرية (الموانئ) الموجودة في المحافظة"، مبينة أن "مبالغ الجباية سوف تخصص لتنفيذ مشاريع وأعمال تشمل صيانة الطرق المؤدية الى المنافذ الحدودية".

ولفتت البجاري الى أن "الطرق المؤدية الى المنافذ الحدودية في المحافظة تضررت كثيراً خلال الأعوام الماضية من جراء كثرة الشاحنات التي تسلكها يومياً وهي محملة بمختلف أنواع البضائع"، مضيفة أن "الحكومة المحلية لا تتوفر لديها أموال لصيانة تلك الطرق مع انها تشهد يومياً حوادث مرورية تتسبب بإزهاق أرواح مواطنين".

وبحسب خبراء اقتصاديين ان النسبة التي فرضتها محافظة البصرة على البضائع المستوردة حتما ستؤثر على اسعار السلع المعروضة في السوق على اعتبار ان التاجر سيجعل المواطن او المشتري هو من يتحمل هذه النسبة.

يذكر أن البصرة التي تعد عاصمة اقتصادية للعراق تضم خمسة موانئ تجارية نشطة، كما تحتوي على منفذين حدوديين بريين، هما منفذ سفوان مع الكويت، ومنفذ الشلامجة مع إيران، ومن خلال تلك المنافذ يتم استيراد كميات هائلة من مختلف أنواع البضائع.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي