ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
2607
2018/2/18 10:31:04 AM

مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات بدات الكتل السياسية باعادة هيكلتها وتنظيمها من جديد للدخول بمعترك الانتخابات الا ان هناك كتل تنجح في استقطاب الشخصيات الكفؤة والمهنية والتي تحظى بمقبولية عالية لدى الشارع العراقي واخرى تفشل في ذلك وتبقى تراوح في مكانها بضم شخصيات يغلب عليها الطابع الطائفي والقومي، التي لا تجلب للبلد سوى الولايات والازمات.

وبحكم التجارب الانتخابية السابقة اصبح لدى الناخب العراقي ثقافة ووعيا كاملا في كيفية اختيار القائمة الوطنية والشخصيات الكفؤة القادرة على التغيير والبناء للبلد لاسيما وان المرحلة المقبلة هي مرحلة البناء والاعمار ومحاربة الفساد بعد القضاء على التنظيمات الارهابية في البلد.

واجمع مراقبون عراقيون بان التحالف الاكثر مقبولية للجميع سواء على مستوى مواطنين او سياسيين هو تحالف نصر لما يميزه عن الائتلافات الاخرى المشاركة بالانتخابات هو ضم مختلف مكونات الشعب ونزول قائمته في 18 محافظة ، فضلا عن انه يضم شخصيات مهنية وكفؤة قادرة على التغيير في المرحلة القادمة، مرجحين حصوله على اكثر الاصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويعد تحالف النصر بزعامة برئيس الوزراء حيدر العبادي اكبر التحالفات الداخلة في الانتخابات البرلمانية لعام 2018 حيث يضم كل من حزب الفضيلة برئاسة عبد الحسين الموسوي وكتلة مستقلون برئاسة حسين الشهرستاني وتيار الاصلاح برئاسة ابراهيم الجعفري والمؤتمر الوطني براسة اراس حبيب والتحالف التركماني الاسلامي برئاسة جاسم محمد جعفر وحركة عطاء برئاسة فالح الفياض وتجمع ثوار الانتفاضة برئاسة مهند الزيرجاوي وكتلة العراق النهضة والسلام برئاسة نواف الجربا ، ويرجح مراقبون ان تحالف النصر سيقربه من نيل الحصة الاكبر من المقاعد.

وتقول النائبة عن التحالف الوطني هدى سجاد لـ(وان نيوز) ان "شعار ائتلاف نصر (توحدنا فانتصرنا) وهدفه الاساس القضاء على الفساد والمفسدين من السياسيين الذين توغلوا في الحكومات السابقة وكانوا سببا في الازمات التي يشهدها البلد في زمن الموازنات الانفجارية التي لم يستفد منها الشعب بل دفع ثمن هؤلاء السياسيين الفاسدين".

واضافت ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد الشارع العراقي بالقضاء على افة الفساد كما وعد سابقا بالقضاء على تنظيم داعش الارهابي"، مبينة ان "ما يميز ائتلاف نصر بانه يضم كتل وطنية تحمل في طياتها شباب قادرين على التغيير وصنعوا ارادة حقيقية ولديهم القدرة على بناء البلد وصدقوا بما عاهدوا الله، ونعتقد بان هذا الائتلاف سينال ثقة المواطنين والشارع العراقي ومن يريد محاربة الفساد للفوز في الانتخابات المقبلة".

واشارت الى ان "تحالف نصر تميز ايضا عن التحالفات الاخرى بانه عابر للطائفية وبعيدا عن المحاصصة فهناك كتل كثيرة تطالب بالمحاصصة والتقسيم وكانه العراق غنيمة في انظارهم، كما ان الذي يمزيه عن التحالفات الاخرى نزول القائمة بجميع المحافظات العراقية ولا توجد قائمة واحدة انها ستنزل في 18 محافظة ما يدل على ان ائتلاف نصر كتل تضم مختلف مكونات الشعب السني والشيعي والكردي والتركماني وغيره".

من جهته، اكد الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي، ان تحالف نصر يعتبر تحالفا مهما وسيشكل رقما صعبا في الانتخابات باعتبار ان زعيمه رئيس الوزراء حيدر العبادي يمتلك ملفات مهمة نجح في تحقيقها وهو الحفاظ على وحدة البلد والقضاء على الارهاب وتعزيز علاقات العراق الخارجية.

وقال الهاشمي لـ(وان نيوز) ان "تحالف نصر استطاع ان يكون تحالفا عابرا للطائفية باعتبار انه ضم من مكونات السنة والشيعة والاكراد والتركمان فهذه ظاهرة ايجابية لتصحيح مسيرة العملية السياسية"، مؤكدا انه بالرغم من ان الحديث عن نتائج الانتخابات سابق لاوانه الا ان تحالف نصر سيشكل رقما صعبا في الانتخابات المقبلة .

واضاف ان "بعد اعلان نتائج الانتخابات ستحدث متغيرات كبيرة جدا ، لكن اغلب الكتل السياسية تسيطر عليها اجندات خارجية وهنا السؤال يكمن هل تستطيع الكتل السياسية ان تتخلص من سطوة اللاعب الخارجي الذي ربما لايقبل الا بشراكة وطنية وليس الاغلبية السياسية".

واكد تحالف نصر العراق برئاسة حيدر العبادي، في وقت سابق، العزم على تصحيح مسار العملية السياسية ومحاربة الفساد، فيما اشار الى انه منفتح على كافة القوى الوطنية الخيرة من كل التوجهات.

وقال التحالف في بيان انه "عازم على تصحيح مسار العملية السياسية واخراجها من المحاصصة ومحاربة الفساد"، مبينا انه "يسعى الى تأسيس مسار سياسي جديد وبناء مؤسسات الدولة وفق الدستور".

واضاف التحالف انه "سيبدأ معركة البناء والاعمار بعد ان تحررت كل اراضي العراق المعطاء"، لافتا الى انه "سيحرص على تطوير ثروات الشعب واستثمارها لينعم البلد بالرفاهية".

واكد "عزمه على اعتماد الخبرة والمهنية مع حفظ مشاركة كل ابناء المحافظات في ادارة العراق الموحد"، لافتا الى انه "منفتح على كافة القوى الوطنية العراقية الخيرة من كل التوجهات".

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي