ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
1908
2018/5/13 03:26:26 PM

بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية العراقية لسنة 2018، ظهرت النتائج الأولية للانتخابات بتقدم الائتلافات والقوائم الشيعية على منافسيها في الائتلافات والقوائم السنية والأكراد استعداداً لتشكيل الحكومة المقبلة.

 المفوضية العليا للانتخابات العراقية كشفت عن تقدم تحالف النصر وسائرون على منافسيهم وحصولهم على غالبية أصوات الناخبين.

مصدر في المفوضية صرّح أن "النتائج الأولية للانتخابات (الاقتراع العام والخاص) أظهرت تقدم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي في العاصمة بغداد وبعض المحافظات العراقية وحصولة على ما يقارب 36 مقعداً ويأتي من بعده تحالف سائرون بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بحصولة على 32 مقعداً في مجلس النواب العراقي".

وأضاف أن "تحالف الفتح التابع للحشد الشعبي بزعامة هادي العامري حصل في النتائج الأولية للانتخابات على 26 مقعداً وبعدها حصل ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على 21 مقعداً، تبعتها الحكمة بزعامة عمار الحكيم المنشق من مجلس الأعلى الإسلامي والذي  حصل على 17 مقعداً".

الأحزاب السنية الخاسر الأكبر في الانتخابات

وبين المصدر أن "تحالف الوطنية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي حصل على 13 مقعداً، ويأتي بعده تحالف القرار العراقي بزعامة رجل الأعمال والسياسي خميس خنجر بحصولة على 7 مقاعد نيابية".

موضحاً أن "المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب الكردية غير محددة لدى مفوضية الانتخابات، لكنها لم تتجاوز 25 مقعداً توزعت على حزب الديمقراطي بزعامة رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني والاتحاد الوطني بزعامة عائلة رئيس الجمهورية الراحل جلال طالباني والتغيير التي تعتبر الحركة المعارضة لحكومة إقليم كردستان العراق".

وأشار المصدر إلى أن "المقاعد النيابية التي حصلت عليها الائتلافات والقوائم الانتخابية قابلة للتغيير بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات في نهاية الأسبوع الحالي".

وتنافس أكثر من 7 آلاف مرشح في الانتخابات النيابية العراقية لسنة 2018 على 329 مقعداً من مقاعد البرلمان

وشارك نحو 11 مليون عراقي من أصل 24 مليوناً يحق لهم الانتخاب في الاقتراع العام لاختيار ممثليه لعضوية مجلس النواب، في أول انتخابات يشهدها العراق بعد هزيمة تنظيم داعش.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات العراقية بلغت 44 بالمئة التي تعتبر أقل نسبة مشاركة منذ الانتخابات التي جرت في 2005، التي تعتبر الأولى للعراقيين بعد سقوط نظام صدام حسين.


عربي بوست

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي