ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
860
2018/5/26 04:16:27 PM

يحظى العراق بمكانة ذات اهمية في مجال الرعاية الصحية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. فوفقاً لتقرير نشرته مؤسسة ابحاث السوق، فإن الرعاية الصحية في العراق (العمليات الجراحية) قد بلغت قيمتها 300 مليون دولار امريكي في عام 2013، ويظهر معدل نمو سنوي مركب بين عامي 2014 و2022، ومن المتوقع ان يرتفع الى 500 مليون  مليون دولار في عام 2022 مع عدد سكان يبلغ عددهم 32 مليون نسمة.

 

ويعمل نظام الرعاية الصحية في العراق بطريقة مركزية، حيث تشكل المستشفيات الحكومية جوهر الخدمات الصحية الوقائية منها والعلاجية. وقد تم تطوير النموذج الرأسمالي تحت رعاية وزارة الصحة العراقية التي تعد المزود الرئيسي للرعاية الصحية في البلاد. ومع ذلك، فان نمو قطاع الرعاية الصحية الخاص الموازي في البلاد لابد من ان ينمو هو الآخر. 

 

ويتم توزيع خدمات الرعاية الصحية الخاصة من خلال المستشفيات الحكومية ولديها نقاط سعر ميسرة. ذلك لان دستور البلد ينص على أن الحكومة يجب عليها ان توفر للمواطن الرعاية الصحية المجانية في المستشفيات والعيادات الحكوميتين. ويتطلب اي جهاز طبي او مخدر او معدات مختبرية مستوردة، موافقة الدولة لتسويقها لاسيما عبر شركة (كميديا) وهي شركة حكومية مملوكة لوزارة الصحة العراقية.

 

وارتفعت اجور العمليات الجراحية الاكثر انتشاراً في سوق الرعاية الصحية ومنها عمليات، القلب وجراحة العظام والعمليات الجراحية العامة، الترميمية وجراحة الاعصاب. ومن بين هذه العمليات، تم تسجيل اعلى دخل في عمليات القلب منذ عام 2013 ووصلت قيمتها الى 100 مليون دولار.   

 

في العراق كما هو الحال في العديد من البلدان الاخرى، تزداد الامراض القلبية الوعائية ويحتاج المرضى الى التدخل بمستويات عديدة. كما عزز انتشار مرض السكري في البلاد الطلب علي جراحات القلب والاوعية الدموية. 

 

ويدرس التقرير المنشور، الرعاية الصحية في العراق من منظور تنافسي. اذ تشير النتائج الى ان هذه الصناعة مجزأة الى حد كبير، مما يجعلها تنافسية للغاية. ولقد ازداد عدد الشركات المصنعة للأجهزة الطبية في العراق بالسنوات الاخيرة مع ازدياد عدد الموردين ايضاً. 

 

 وتتنافس الشركات الرائدة - موردين ومصنّين - فيما بينها لرفد سوق الرعاية الصحية في العراق، ومنها: مكتب الأسد العلمي، المؤسسة الطبية التطبيقية، مجموعة البنّا، شركة الاسماعيلية، إيسكوب، ماكيه هولدينج. ويشير هذا التنافس الى وجود مزيج من الشركات المتصارعة فيما بينها.


المصدر: ديجيتال جورنال

ترجمة: وان نيوز

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي