ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
708
2018/5/31 05:37:19 PM

ابرزت الانتخابات العراقية الاخيرة، تحديات امنية تواجهها الولايات المتحدة الامريكية في العراق والشرق الاوسط. واحد المخاوف الرئيسية هو مستوى المواجهة المستقبلية مع ايران، فقد واجهت واشنطن شكوكا خطيرة بشأن ما يتعلق بنفوذ ايران في العراق حين بدا ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد يفوز بالانتخابات.

 

النتائج غير المؤكدة للانتخابات، والانسحاب الامريكي من الاتفاقية النووية، يكفلان في الوقت الحالي تكثيف النضال من اجل النفوذ في العراق وبقية المحافظات. غير ان دور ايران في العراق والمنطقة ليس سوى واحد من هذه القضايا التي ابرزتها الانتخابات العراقية. فالتركيبة الامنية المستقبلية للعراق تطرح اسئلةً خطيرة بالقدر نفسه. 

 

تواجه الولايات المتحدة تحديات كبيرة في ضمان قدرة القوات العراقية على إلحاق الهزيمة التامة ببقايا تنظيم داعش، وتأمين الحدود مع سوريا وان تصبح مزيجاً فعالاً من قوات الأمن الداخلي والقوات العسكرية التي يمكنها الدفاع عن البلاد. وفي الوقت نفسه، تثور اسئلة جدية بشأن ما اذا كان من الممكن توحيد المزاج العراقي المستقبلي من القوات العسكرية وشبه العسكرية، وما اذا كان سيتم التركيز على الدفاع عن الوحدة الوطنية، بدلاً من ان يتم تقسيمها الى فئتين.

 

ويجب ان تتكيف استراتيجية امن الولايات المتحدة الان بالتركيز على داعش وخلق عراق قوي ذو دولة قوية مستقلة. ويجب على الولايات المتحدة ايضاً ان تتعامل مع حقيقة أن روسيا المنافس الرئيسي لمبيعات الاسلحة وتدريب الجهود في العراق، والحاجة الى بناء قوات وطنية. وهناك اعتقاد سائد ان واشنطن لا تستطيع تحمل التركيز على تقاسم الأعباء، ويجب التركيز على الأمن الاقليمي. 

 

لقد تخلت الولايات المتحدة الى حد كبير عن الجهود الرامي لمساعدة العراق في مسألة تطوير وتحسين ادارة الحكم منذ عام 2011. فمنذ عام 2013، ركزت امريكا في العراق على التهديد الصادر من التنظيمات الارهابية والنفوذ الايراني والانقسامات الداخلية بين الفصائل الطائفية والعرقية، واعادة بناء قوات الأمن.

 

إلا أن الانتخابات ابرزت حقيقة ان الهزيمة القريبة لداعش دفعت العراقيين الى التركيز على همومهم الداخلية ومشاكلهم الاقتصادية التي يواجهونها، فضلاً عن الاداء الضعيف للحكومة والافتقار الى الوحدة الوطنية والفساد. 


المصدر: CSIS

ترجمة: وان نيوز

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي