ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
1187
2018/7/14 10:36:08 AM

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، أن موسكو تدرس اتفاقاً محتملاً تزوِّد بموجبه بلاده إيران بالسلع مقابل النفط، في تحدٍّ واضح للإدارة الأمريكية، التي هدّدت الدول التي ستُبرم اتفاقات مع طهران حول نفطها. وأشار إلى أن روسيا تدرس جميع القضايا القانونية المتعلّقة بالاتفاق.

وقال نوفاك: إن "الإيرانيين باتوا يعاملوننا باحترام أكبر بكثير مقارنةً بما كانت عليه الحال"، متوقّعاً سعي طهران إلى إبرام اتفاق جديد.

وأضاف: "أعلم أن لديهم مشكلاتٍ كثيرة، وأن اقتصادهم ينهار، لكني أقول لكم في مرحلة ما سيتّصلون بي قائلين فلنبرم اتفاقاً. إنهم يشعرون بألمٍ كبيرٍ".

يُذكر أن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفين منوشين، هدّد بأن أمريكا مستعدّة لفرض عقوبات ضد روسيا أو الصين، أو أي دولة أخرى تواصل شراء النفط من إيران رغم موقف أمريكا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحب من الاتفاق النووي مع إيران، وأعلن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

و أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصّل إلى هذه الصفقة، ومن ضمنها العقوبات على الدول التي لها أعمال مع إيران.

ومن جهة اخرى وضمن استعدادات حرب «العقوبات» بين الولايات المتحدة وإيران، طلب السفير الأمريكى لدى ألمانيا ريتشارد جرينيل سلطات برلين بالوقوف دون جهود طهران سحب مبالغ مالية ضخمة تتجاوز الــ ٣٠٠ مليون يورو من البنوك الألمانية وتحويلها إلى داخل إيران.

وذكر السفير جرينيل فى تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية، أن الحكومة الأمريكية «قلقة للغاية» من خطط طهران سحب المبالغ المالية إلى خارج البنوك الألمانية، وطالب سلطات برلين على أعلى مستوى بالتدخل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن منع هذه الخطوة سيكون «خطر سياسي» لأنه قد يمهد الطريق لانهيار الاتفاق النووى الذى مازال الاتحاد الاوروبى يأمل فى إنقاذه، بينما صرح إسحق جهانكيرى نائب الرئيس الإيراني،بأنه من الخطأ الاعتقاد بأن العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران لن تؤثر على اقتصادها. وقال جهانكيرى: «سنبيع أكبر قدر ممكن من البترول»، وذلك رغم الجهود الأمريكية لوقف صادرات إيران البترولية.

وعلى الصعيد الأمريكي، أكد وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، أن الإدارة الأمريكية ملتزمة بالتصدى لما وصفه بـ»سلوك إيران الشرير»، محذرا نظام طهران من أن ممارساته الخبيثة ستكلفه ثمنا باهظا.

 

 

المصدر :الخليج اون لاين + الاهرام

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي