ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
669
2018/7/16 04:12:58 PM

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين مع تزايد المخاوف بشأن انقطاع الامدادات وإعادة فتح الموانئ الليبية في حين أن التجار يتطلعون الى زيادة محتملة في العراق من قبل روسيا ومنتجي النفط الاخرين.

 

وانخفض سعر مزيج برنت القياسي 1.69 دولار ليصل سعر برميل النفط حوالي 73.64 دولار قبل ان يتعافى قليلاً ليصل الى 63.80 بإنخفاض طفيف 1.53 دولار. كما انخفض الخام الامريكي الخفيف 1.15 دولار الى 69.86 دولار.

 

ويقول المحلل ستيفن برينوك “هناك مخاوف من انقطاع الامدادات، لاسيما الاضطرابات في العراق التي طالت حقول النفط العراقية”. وساعد انقطاع التيار الكهربائي في ليبيا والنزاع العمالي في النرويج، والاضطرابات في العراق الى ارتفاع الاسعار في اواخر الاسبوع الماضي. 

 

وقال اكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي للصحفيين إن بلاده ومنتجين اخرين للنفط قد يرفعون الانتاج بمقدار مليون برميل يومياً اذا حدث نقص في السوق.

 

 وأضاف "إذا كنا بحاجة إلى أكثر من مليون برميل في اليوم، فإنني لا أستبعد إمكانية مناقشته بسرعة واتخاذ قرار سريع”.

 

وقال كارستن فريتش محلل السلع في كوميرتسبنك ان التوقعات بشأن الامدادات غير واضحة مع أنباء عن اضطرابات من عدة شركات منتجة للنفط. لكن السعودية وروسيا ذكرا السوق بتصميمهما على ضخ مزيد من النفط اذا لزم الامر.

 

وأضاف فريتش "تشير تعليقات نوفاك إلى أن روسيا والمملكة العربية السعودية يمكنهما أن يرفعا الإنتاج بسرعة إذا لزم الأمر".

 

من المتوقع أن ينخفض ​​الإنتاج في حقل شرارة العملاق الليبي بما لا يقل عن 160 ألف برميل في اليوم بعد أن خُطف موظفان في هجوم شنته جماعة غير معروفة، حسبما ذكرت مؤسسة النفط الوطنية..

 

وصعّد الاتحاد النرويجي للعمال العاملين في حفارات التنقيب عن النفط والغاز البحرية إضرابهم لمدة ستة أيام يوم الاثنين ضرب انتاج النفط.

 

وفي العراق توفي متظاهران، في اشتباكات مع قوات الامن في محافظة السماوة وسط غضب في المدن الجنوبية بسبب الخدمات العامة والفساد. ولم تؤثر التظاهرات بعد على إنتاج النفط الخام في البصرة، التي تمثل شحناتها أكثر من 95 في المائة من عائدات الدولة المنتجة للنفط في منظمة أوبك. لكن أي تعطيل قد يؤثر بشدة على اقتصاد البلاد ويرفع الأسعار.

 

كما يتأثر المستثمرون بتأثير الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين الكبار.

 

من المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أول اجتماع مستقل في هلسنكي يوم الاثنين. كان ترامب قد تحدث عن عدم رضاه من ارتفاع أسعار النفط، وطلب من أوبك خفض الأسعار.


المصدر: رويترز

ترجمة: وان نيوز

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي