ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
728
2018/7/19 12:53:33 PM

لرئيس الوزراء حيدر العبادي مواقف كثيرة مع الاعلاميين والصحفيين العراقيين ، اغلبها كان ايجابياً ثَمن من خلالها المختصين بالصحافة دور العبادي لخلقها ، ولابد من مواقف اخرى كوميدية تزيل التشنجات والقيود التي تربط الصحفيين مع شخصية القائد العام للقوات المسلحة وكان العبادي بارعاً في ذلك.

وهذه ابرز خمس مواقف للعبادي مع الصحافة العراقية:

بعد حمايته للصحفيين.. العبادي صديق الإعلام

في خطوة ايجابية لخلق بيئة مناسبة بين مؤسسات الدولة العراقية والسلطة الرابعة، وجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي المؤسسات الامنية بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين ومؤسساتهم، مما دفع بعض الصحفيين الى الاشادة بهذه الخطوة، ووصفوها بـ"الايجابية".

الصحفي مصطفى سعدون، كتب في صفحته على الفيس بوك، تعليقاً على خطوة العبادي الايجابية "انا شخصياً سأُسميك "صديقنا" اذا بقيت بهذه الايجابية، وما قمت به من خطوة تُحسب لك"، مشيراً الى ان "العمل الصحفي بحاجة الى علاقة ايجابية مع الحكومة العراقية، باعتبارها مقوم لعمل مؤسسات الدولة".

اما المدير التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية، زياد العجيلي، كان قد بعث لرئيس الحكومة حيدر العبادي رسالة، عبر فيها عن امل الصحفيين العراقيين، ان تتخذ حكومته جملة من الاجراءات التي من شأنها الدفع باتجاه تسهيل مهام الصحفيين وتخفيف القيود التي تضيق عليهم وتمنعهم من اداء مهامهم حيث نتطلع لتأسيس علاقة متميزة بين الصحفيين والقيادات الامنية والعسكرية لتلافي اي قيود او معوقات تؤثر سلبا في الاداء المهني".

وتضمنت المطالبات، "ضرورة اصدار الأوامر للقوات الأمنية وقوات الجيش بالتوقف عن استخدام القوة لمضايقة أو منع الصحفيين من القيام بعملهم".

من جهته اشاد الصحفي وسام الملا، بخطوة العبادي في توجيه مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، معتبراً اياها "خطوة ستخلق بيئة ديمقراطية تعمل على احترام سيادة القانون وتقويم عمل مؤسسات الدولة، والابتعاد عن سياسة التشهير، والعمل وفق قواعد حقيقية".

اما الصحفي فلاح حسن، فيؤكد ان "هناك تفاؤل في الوسط الاعلامي نتيجة رسالة رئيس الحكومة حيدر العبادي، الذي أكد ان الصحافة جزءً مهما من عمل بناء الدولة ورفع مستوى الديمقراطية فيها".

وقال بيان صحفي، لمكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان "الاخير وجه مؤسسات الدولة كافة وجميع القوات العسكرية والأجهزة الامنية ببذل اقصى جهودها لتوفير الأجواء المناسبة والآمنة لعمل المؤسسات الاعلامية وتسهيل مهمة الصحفيين والإعلاميين بكل انسيابية وحرية وإبداء اكبر قدر من التعاون والاهتمام لتمكينهم من أداء واجباتهم في عرض الحقائق والصور البطولية المشرقة لقواتنا الباسلة في مواجهة الإرهاب دفاعا عن العراق وشعبه ومقدساته.

مزحة مع الصحافة

فاجأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحضور خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد، بمزحة طالت إحدى القنوات الفضائية.

وجاءت مزحة العبادي بعدما طالبه أحد صحفيي قناة "العهد" الفضائية، أثناء المؤتمر بإيقاف الاعتداء على الصحفيين، قائلا إن "القوة الخاصة" الحكومية اعتدت على زملائه خمس مرات.

واستغرب العبادي من تكرر الاعتداء على كادر قناة "العهد" بالذات، في تلميح إلى أن القناة تحظى بدعم من جماعات مسلحة نشطة داخل العراق.

وأضاف العبادي مازحا: "الاعتداء على (قناة) العهد شيء جديد يظهر أن العراق بخير. ولن أعلق أكثر"!

العبادي يشكر الصحفيين

وفي وقت سابق  ثمن رئيس الوزراء حيدر العبادي، دور المؤسسات الإعلامية التي تغطي المعارك العسكرية ونقل الصورة بحقيقتها.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي إن "الإعلام يلعبُ دوراً أساسياً في استقرار البلاد وتوطيد الوحدة بين أفراد المجتمع"، مثمناً جهد المؤسسات الإعلامية التي تمارس المهنة في تغطية المعارك العسكرية ونقل الصورة الحقيقية الإيجابية عن البلاد.

موقفه من اعتداءات النجف

 خلال تغطية بعض الصحفيين لحفل النصر الكبير في محافظة النجف بحضور العبادي ، نشر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنباءً مفادها قيام بعض عناصر حماية رئيس الوزراء حيدر العبادي بـالاعتداء على إعلاميين اثناء ممارستهم للعمل .

ليأتي الرد فوراً من مكتب العبادي رافضا أي تعامل يسيء اليهم ولعملهم.

واكد المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء  حينها: أن ما جرى في مدينة النجف الاشرف اثناء نقل احتفالية النصر الكبير في المحافظة يتم التحقيق بشأنه والجهة التي قامت به، لافتا الى أن رئيس مجلس الوزراء يتابع التحقيق بنفسه، ويؤكد رفضه لأي اعتداء على اي اعلامي او صحفي او اي مواطن وعدم التهاون مع من يثبت تجاوزه وتقصيره بحق الاعلاميين.

تحذير للإعلام الاصفر

على خلفية التظاهرات التي يشهدها العراق مؤخراً والتي  انتشرت في ثلاثة عشر محافظة  ، تتناقل بعض وسائل الاعلام اخبار التظاهرات حسب ما يتوافق مع رؤيها وتوجهها الحزبي او السياسي، دون الاهتمام لمواثيق الصحافة وشرف المهنة المعتمد على الصدق والحيادية في نقل المعلومة دون اضافات او حذف، التي من شأنها زعزعة الاستقرار الامني وتهييج الشارع .

ففي امس الاول نشر رئيس الوزراء حيدر العبادي في صفحته الرسمية على الفيس بوك منشوراً يحذر فيه الاعلام الاصفر بشكل غير مباشر  وكان نص المنشور كالاتي :نحترم الاعلاميين واحيي المراسلين لانهم ينقلون المعلومة ويتعرضون للخطر دائما ولكن هناك قواعد يجب الالتزام بها وعلى الإعلام ان يضع الضوابط الخاصة بعمله.

ومن الجدير بالذكر ان مجلة "تايم" الأميركية ادرجت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضمن قائمة 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم.

وتضمنت اللائحة، التي أعلنت عنها المجلة ، شخصيات بارزة في مختلف المجالات: سياسيين وإعلاميين وممثلين وفنانين.

وقالت المجلة إن الجيش العراقي، تحت قيادة العبادي، تمكن من "كسر ظهر داعش" واستعادة مدينة الموصل بعد تسعة أشهر من المعركة الدامية.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي