ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
718
2018/7/23 09:37:35 AM

أصدر أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، توجيها جديداً في ما يتعلق بالاحتجاجات التي تشهدها العراق.

 

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية ،وجه الصباح، بتقديم المساعدة العاجلة للعراق في ضوء الظروف الصعبة الراهنة التي يواجهها مواطني دولة العراق، وفق ما قاله وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية، محمد بو شهري.

 

وأوضح الوزير أن وزارة الكهرباء والماء قامت بالتبرع بعدد 17 مولدا كهربائيا متنقلا بطاقة إجمالية 30 ألف كيلو واط، وذلك للتخفيف من الأزمة الكهربائية التي تعانيها مدينة البصرة العراقية. 

 

وتشهد العديد من مناطق ومحافظات العراق تظاهرات كبيرة، لا سيما المحافظات الجنوبية، بسبب الانخفاض في مستوى تقديم الخدمات للمواطنين ومنها الطاقة الكهربائية.

 

ومع اشتعال التظاهرات في البلاد، فرض الأمن العراقي، مساء الأحد الماضي، حظرا للتجوال في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى جنوبي البلاد، بعد مقتل متظاهر وإصابة أكثر من 50 عنصرا من قوات الأمن، في مظاهرات متواصلة منذ سبعة أيام احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية ومستوى الخدمات، فيما أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن الشعب العراقي من حقه ان يطالب بحقوقه، فيما دعا القوات الأمنية إلى المساهمة بدعم حملة البناء والإعمار.

 

يشهد العراق حاليا أزمة كهرباء حادة بسبب زيادة الطلب على الطاقة مع ارتفاع درجات الحرارة، وقلة محطات الإنتاج العاملة في البلاد ،جاء ذلك بعدما قطعت إيران خط الكهرباء المغذي للعراق بقدرة ألف ميغاواط مطلع شهر يوليو الجاري، بسبب تراكم الديون ما أثر سلبا وبشكل مباشر على عدد ساعات تجهيز الكهرباء في محافظات ذي قار والبصرة وميسان جنوبي العراق.

 

وفي وقت سابق اصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، توجيها عاجلا لحكومته، لإمداد العراق بالوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

 

وكشف العراق أن وزارة النفط الكويتية ستباشر تجهيز وزارة الكهرباء العراقية، بوقود "الكازاويل" لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة ودعم الوحدات العاملة. وأوضحت وزارة الكهرباء العراقية أن "بارجة كويتية محملة بكمية 30 ألف متر مكعب من وقود الكازاويل ستصل إلى مواني البصرة كدفعة أولى وستتوالى الكميات وبشكل دوري على مدى الأيام المقبلة"

 

تجدر الاشارة الى ان هذه ليست المرة الاولى التي تتبرع فيها الكويت للعراق ، فخلال فبراير الماضي اعلن امير الكويت  دعم العراق بملياري دولار كقروض والاخر مخصص للاستثمار ضمن المؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق الذي استضافته الكويت.

 

المصدر: سبوتنك

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي