ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
751
2018/9/6 02:14:31 PM

قضت محكمة عراقية بإعدام 7 "إرهابيين" إثر إدانتهم بالاشتراك في تفجير انتحاري، بحسب ما أعلنه مجلس القضاء الأعلى في العراق، الخميس.

وقال المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان إن "المحكمة الجنائية المركزية (ببغداد) نظرت قضية 7 متهمين قاموا بالاتفاق والاشتراك بحادث تفجير سوق الأربعة آلاف في منطقة الشعب في بغداد".

وأشار بيرقدار إلى أن "المدانين اعترفوا بقيامهم بنقل وتجهيز الانتحاري، الذي فجر نفسه في منطقة الشعب والمدعو (أبي غريب)".

ولفت إلى أن الهجوم أسفر عن "استشهاد" وجرح 50 مواطنًا من المدنيين العزل.

وكان الانتحاري قد فجر نفسه في سوق "الأربعة آلاف" الشعبي، أيار/مايو 2016، ما أوقع 9 قتلى و41 جريحا، في هجوم تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.

والحكم الصادر أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة التمييز الاتحادية خلال مدة 30 يوما من تاريخ صدوره.

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب على الحكم بإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً في الأعمال الارهابية، ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي.

ولم يوضح البيان فيما إذا كان المدانون يعملون لصالح تنظيم بعينه، علما أن الهجمات الانتحارية ينفذها في الغالب مسلحو تنظيم "داعش" الإرهابي.

واعتقلت القوات العراقية المئات من مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي خلال الحرب الضارية بين الجانبين على مدى ثلاث سنوات (2014-2017).

وانتهت الحرب بخسارة التنظيم جميع الأراضي التي اجتاحها صيف 2014 والتي كانت تقدر بثلث مساحة العراق، لكن خلايا نائمة للتنظيم لا تزال تنشط في أرجاء البلاد.

 

المصدر: بيان مجلس القضاء

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي