ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
4182
2018/9/15 02:46:10 PM

لم يكن لمحمد ريكان الحلبوسي أي تاريخ سياسي قبل العام 2003، وذلك لصغر سنه، فهو من مواليد1982 منطقة الكرمة بمحافظة الانبار، وانتخب اليوم السبت، ليصبح رابع رئيس للبرلمان العراقي بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد.

وفاز النائب عن محافظة الانبار محمد الحلبوسي، بمنصب رئيس البرلمان للدورة الرابعة بعد حصوله على 169 صوتا من اصل 298، فيما حصل كل من خالد العبيدي على 89 صوت، واسامة النجيفي 19 صوتاً، ومحمد الخالدي اربعة اصوات، فيما حصل كل من رعد الدهلكي وطلال الزوبعي صوتاً واحداً.

وقال مراسل "وان نيوز" في البرلمان ان "12 ورقة تصويت كانت فارغة، فيما 3 اعتبرها رئيس السن باطلة"، مشيرا ال ان "298 نائبا شاركوا في عملية التصويت السري لاختيار رئيس مجلس النواب للدورة الحالية".

وأمام المهندس الحلبوسي مهمة كبيرة بالنظر لعمره، فالتظاهرات في مناطق الجنوب ما تزال مستمرة، والعراق بحسب برلمانيين ومختصين يمر بمنزلق مالي خطير، وهو خارج للتو من حرب مع تنظيم داعش.

ويواصل مجلس النواب، عملية التصويت لانتخاب نائبي رئيس للبرلمان، وسط توقعات بجولة ثانية، في حال لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية النصف زائدا واحدا. وقال مصدر من داخل البرلمان لـ"وان نيوز" ان "الجلسة شهدت انسحاب النائب أحمد الجبوري من الترشّح لرئاسة البرلمان، وكذلك النائب عن محافظة كركوك محمد تميم، ومن ثم انسحب النائبين طلال الزوبعي ورعد الدهلكي".

وعقب الانسحابات، اقتصرت المنافسة على أربعة مرشحين؛ هم: رئيس البرلمان الأسبق أسامة النجيفي، ووزير الدفاع المقال خالد العبيدي، ومحافظ الأنبار السابق محمد الحلبوسي، ومقرر البرلمان الأسبق محمد الخالدي، بحسب المصدر، مبيّناً أنّ "الحلبوسي يعدّ الأوفر حظاً للفوز بالمنصب، بينما يعد العبيدي منافسه الأقوى".

أما النائبين فقد، صرح بأمرهما النائب محمد الكربولي، ان منصب نائب رئيس البرلمان الاول محسوم لسائرون والثاني للديمقراطي الكردستاني. وقال الكربولي في حديث صحافي، ان "انتخاب محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان في  الدورة الرابعة يعد انتصارا للشباب، لا سيما وان الحلبوسي قد يكون الرئيس اصغر رئيس برلمان في العالم".

واضاف ان "اختيار النائب الاول للحلبوسي سيكون من نصيب تحالف سائرون اما النائب الثاني فهو للديمقراطي الكردستاني الذي يتمثل بمرشحهم النائب بشير خليل"، مشيرا الى ان "التصويت على اختيار الحلبوسي لرئاسة البرلمان بين إن الكتلة الاكبر هي البناء".

 

سيرة مقتضبة لرئيس البرلمان الجديد:

اولا: المعلومات الشخصية.

الاسم:- محمد ريكان حديد علي الحلبوسي.

تولد:- 4 / 01 / 1981 الانبار - العراق.

الحالة الاجتماعية:- متزوج.

ثانيا:- التحصيل الدراسي:

* بكلوريوس هندسة مدنية/ الجامعة المستنصرية لعام 2001 / 2002.

* ماجستير هندسة/ الجامعة المستنصرية لعام 2006. 

* شهادة OSHA للسلامة المهنية.

* دبلوم اللغة الانكليزية من مركز التطوير في الجامعة المستنصرية.

* شهادة التحكيم الهندسي من اتحاد المهندسين العرب.

ثالثا:- المؤتمرات والمشاركات الدولية :

- مؤتمرات البرلمانات الدولية لسنة 2014 / 2015 /2016.

- مؤتمر البرلمان الاسلامي لسنة 2016.

- مؤتمر تطوير القادة منظمة NDI.

- مؤتمر وورش عمل المصالحة المجتمعية وتفعيل دور الشباب والمرأة في بناء المجتمع/ الامم المتحدة.

- مؤتمر وورش عمل اعادة الاستقرار للمدن المحررة/ EU.

رابعا:- العضوية والانتماء:

•عضو نقابة المهندسين العراقيين عام 2002.

•عضو اتحاد رجال الاعمال العراقيين عام 2012.

•عضو مجلس النواب - الدورة الثالثة لعام 2014.

•عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي 2014/ 2015.

•عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي 2015/ 2016.

•رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي 2016/ 2017.

•محافظ الانبار 2017/ 2018.

•عضو مجلس النواب الدورة الرابعة لعام 2018.

•رئيس تحالف الانبار هويتنا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي