فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
1025
2016/6/2 08:24:31 PM

اثبتت دراسة نشرت مؤخرا بان الغالبية الساحقة من البريطانيين اليوم، هم متحدرين مباشرين من مزارعين عراقيين وسوريين، غادروا حضارة وادي الرافدين قبل ما يقارب 10,000 عام.

الدراسة، والتي شملت البحث باصول الدي ان اي لاكثر من 2000 عينة من البريطانيين، دفعت بالباحثين الى المجادلة بامتلاكهم ادلة علمية قاطعة تثبت هذا الادعاء، حيث كشفت بان اربع من كل خمس ذكور بريطانيين بيض يمكن تتبع حمضهم النووي نحو العودة الى الشرق الادنى.

هذا الاكشتاف الاخير، يسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الانسان القديم، في الفترة التي ترك فيها التجوال والصيد، وبدؤا بتدجين الحيوانات.

80%  من الذكور الاوربيون يتشاركون ذات الكروموسوم الرافديني

اختراع ادوات الزراعة قاد بالنهاية البشر الى الاستقرار وبالتالي انشاء اول حضارة، بالتالي تسليط الضوء على الاصول التي حكمت استعمار اوربا من قبل البشر قبل 8000 سنة، الدراسة التي قامت بها جامعة "لستر" بحثت في التشوه المشترك المقترن بالكروموسوم ذاته للذكور الاوربيين البيض المنتقل من الاباء الى الابناء.

بروفيسور "مارك جوبلينغ" الذي قاد الدراسة قال، بان الادلة الان تشير الى ان اجدادنا قد تخلوا عن اسلوب الحياة البدوي المتمثل في الصيد والجمع قبل 10,000، وبدؤا ببناء المجتمعات، مما اتاح لهم التخصص بعدة مجالات منها الزراعة والتجارة وايضا الحرف.

اما الزراعة في اوربا، فقد بدات قبل ما يقارب 9000 عام، في منطقة خصبة تمتد من شرق البحر المتوسط وحتى الخليج العربي حيث تقع العراق ,سوريا وفلسطين وجنوب شرقي تركيا الان، والتي تعد مهدا لحضارات عديدة منها السومرية والبابلية وايضا الاشورية.

حيث مثل الاستقرار الذي حضيت به هذه المجتمعات، فرصة لتطوير سبل العيش واكتشاف الموارد الطبيعية مثل التوصل الى استخدام الحديد، العمران واختراع الكتابة، الامر الذي لم يتوقف عند حضارة واحدة، فبعض المؤرخين يجادلون بان بعض الافراد لن يستقروا بشكل نهائي، لكن سافروا الى مجتمعات اخرى حاملين معهم معارفهم الحياتية ومهاراتهم الزراعية، في الوقت الذي يجادل فيه اخرون بان الحرف والمهارات انتقلت بالكلمة المنطوقة بدلا من الهجرة الجماعية.

تاتي هنا هذه الدراسة الجديدة لتثبت بان المزراعين الرافدينيين القدماء، قد حملوا عصيهم وسافروا الى مناطق بعيدة بعد ان اصبحت مدنهم مكتضة بالسكان، ومنهم من وصل الى بريطانيا وايرلندا، حيث استمرت هذه الموجات بالمجئ الى بريطانيا، حاملة معها المعارف، ناقلة اياها للسكان المحليين.

Hunters: Chewing harder food meant hunter-gatherers has longer and narrow mandibles

هؤلاء المزارعين كانوا اكثر خصوبة وجذبا للنساء

حين حصل التوسع في هذه المناطق من قبل المهاجرين الرافدينيين، امتلك هؤلاء الافضلية على حساب الرجال المحليين في هذه المناطق، حيث كانوا اكثر خصوبة وجذبا للنساء بسبب طبيعة حياتهم المستقرة التي وفرتها لهم معارفهم بالزراعة ومهاراتهم الاخرى التي مكنت اياهم من الاستقرار، وبالتالي حظي هؤلاء بزيج اكثر انتاجا من رجال السكان المحليين، مما قاد في النهاية الى ان يكون ما يقارب 80% من الرجال الاوربيين ذو كروموسوم رافديني، يعود باصوله الى هؤلاء المزارعين.

رغم ان الغرابة الاكثر، حسب تعبير مارك، تكمن في ان للايرلنديين من بريطانيا اصول ابوية مشتركة مع الشرق الادنى اكثر منها في بقية اعراق المجتمع البريطاني.

http://66.media.tumblr.com/728b84708d784b0ffca05d5be5fa6085/

الاناث في بريطانيا فضلن الرجال الرافدينيين.. ربما كونك فلاحا كان يعني ان تكون اكثر وسامة حينها

الدراسة التي تم نشرها ايضا في المنشور العلمي "بي ال اوس بايلوجي"، الاكثر اثارة، ان الدكتورة "باتريشا بالاريسكو" العضوة المساعدة في هذه الدراسة، قالت بان من النتائج المفاجئة التي حصلنا عليها، هي اثبات بان الحمض النووي المنتقل بين الاناث من الامهات الى بناتهن، يعود في الاصل الى السكان المحليين الجامعين والصيادين، حيث قالت "هذا يدل على ان الرجال المزارعين القادمين من الرافدين، حظوا بافضلية تزاوج على الرجال من السكان الاصليين، ربما حينها كان من الاكثر اثارة للنساء ان تكون فلاحا وليس بدويا".

البشر استوطنوا بعض مناطق اوربا منذ ما يقارب 40,000 عام، بينما انواع اخرى من البشر ومنها انسان "نياردتال" كان قد توطن بعض مناطق اوربا منذ مئات الالاف من السنين.

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/736x/f5/e6/dd/

المصادر: *  صحيفة "ذا دايلي مايل"

* مجلة "بي ال اوس بايلوجي" العلمية

ترجمة: مروان حبيب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي