فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
1984
2016/6/4 08:22:33 PM

يصدرالعراق مايزيد عن الـ3 ملايين برميل نفط يومياً، من مجمل الحقول النفطية الخاضعة للحكومة الاتحادية, تشكل مانسبته 98% من الموازنة الاتحادية السنوية, ولكن أين يذهب هذا السائل؟ وما هي الطرق التي يصدر بها النفط على طول دوران ميل الساعة, وكيف لم ير احد منا هذه الكمية الكبيرة؟.

صاحب خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم, يسعى خلال خطة وضعها الى تصدر 5 برميل نفط يومياً, لتعويض النقص الحاصل نتيجة انخفاض اسعاره منذ منتصف العام الماضي, بما يزيد عن الـ50%, على الرغم من كونه صاحب المرتبة السادسة في ترتيب الدول المصدرة للنفط, بعد كل من النرويج والامارات وايران وروسيا والسعودية.

يعود تاريخ تصدير النفط العراقي، عن طريق البحر المتوسط، إلى عام 1934 عندما حُمِّلت الشحنة الأُولى لنفط كركوك من ميناء حيفا الفلسطينية في 22 مايس خلال خط أنبوب حيفا ( الملغي ) و من ميناء طرابلس اللبنانية في 14 تموز خلال الخط السوري، وعن طريق الخليج العربي عام 1951 لنفط البصرة من ميناء الفاو و من ثم من الميناء البحري العميق خور العمية عام 1962

لا شك بأن لكل شبكة من شبكات خطوط أنابيب النفط الخام بداية و نهاية تعمل بشكل متكامل لتأمين نقل النفط رأس البئر النفطية حيث يُنتج النفط الخام الحاوي على الغاز المصاحب بإتجاه محطة عزل الغاز لفصل هذا الغاز منه, ومن ثم يُضَخُّ إلى وحدات المعلجة إن تطلب الأمر ذلك و بعدها إلى نقاط الإستهلاك المحلي, أو مرافئ التصدير من خلال منظومات التوزيع و تغذية المصافي و المصانع, أو منظومات التصدي.

منظومات أنابيب يمر عبرها النفط الى الخارج

عمل العراق خلال عقود توالت على تشكيل منظومات أنابيب يتمكن من خلالها من تصدير السائل الاسود الى مختلف دول العالم الدانية والقاصية, وقد نتج عن ذلك عدة نظومات منها:

أولاً: المنظومة الغربية (الشمالية), وهي أُولى المنظومات الممدودة في العراق و تعرف بالخط العراقي/ السوري.

 و تتكون 32 عقدة و بطول ( 893 ) كم إلى ميناء بانياس في سورية / من خطين رئيسيين للأنابيب قطر 30 و( 854 ) كم إلى ميناء طرابلس في لبنان, بلغت طاقة هذه المنظومة في أوجها ( 1.4 ) مليون برميل يومياً و بإمكانها نقل النفط الخام من حقول كركوك للتصدير من موانئ البحر المتوسط عبر الأراضي العراقية والسورية واللبنانية.

ثانياً: المنظومة الشمالية, أو الخط العراقي/التركي. بدأ العمل بهذا الخط قطر 40 عقدة عام 1977.

و تم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983 و عام 1987 حيث إكتملت بالطاقة النهائية البالغة ( 1.75 ) مليون برميل يوميّاً. يبلغ طول الخط ( 1048 ) كم, لنقل نفط خام حقول كركوك عبر الأراضي العراقية و التركية بدءاً من محطة الضخ الأُولى, غرب كركوك حتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط أيضاً.

ثالثاً: المنظومة الجنوبية (الشرقية), أو منظومة التصدير عبر موانئ الخليج العربي المتمثلة بمينائي خور العمية و البكر في المياه الإقليمية العراقية بعد إلغاء ميناء الفاو الصغير الواقع في نهاية شط العرب, وقد بدأ التصدير من ميناء العمية عام 1962 و من ميناء البكر عام 1975 و بعد توسيع ميناء العمية, عام 1974 وصلت طاقة كل من المينائين ( 1.6 ) مليون برميل يومياً, أي أن الطاقة التصديرية على الخليج العربي للعراق أصبحت ( 3.2 ) مليون برميل, في اليوم للنفط الخام من الحقول الجنوبية.

رابعاً: المنظومة الجنوبية (الغربية), أو الخط العراقي عبر السعودية لتصدير النفط العراقي من ميناء الينبع على البحرالأحمر, و قد مرت عملية مد هذا الخط بمرحلتين الأُولى أُنبوب 48 عقدة بطول( 640 ) كم, أكملت عام 1985 للإلتقاء بالخط السعودي الممتد من الشرق إلى, الغرب و الثانية أُنبوب جديد 56 عقدة بطول ( 950 ) كم من نقطة الإلتقاء أعلاه, حتى ميناء جديد خاص بالنفط العراقي على البحر الأحمر بالطاقة الكلية ( 1.6 ) مليون برميل يومياً.

خامساً: المنظومة الغربية (الجنوبية), أو الخط العراقي الأُردني الذي تم التفكير بمده بطول ( 950 ) كم و بطاقة أولية (1) مليون برميل في اليوم لم يتبلور لحد الآن و إن هذا المشروع بقي معلقاً رغم, المحاولات العديدة لإحيائه.

سادساً: الخط الستراتيجي, وأُنشئ هذا الخط الداخلي بين الجنوب و الشمال لتوفير المرونة في تصدير النفط المنتج, من الحقول الجنوبية (البصرة) عبر موانئ البحر الأبيض المتوسط و تصدير النفط من الحقول, الشمالية (كركوك) عبر موانئ الخليج العربي و تم تنفيذه عام 1975.

الانتاج والتصدير والاحتياطي المؤكد

يحتل العراق المرتبة الخامسة بالنسبة لأكثر عشر دول تمتلك احتياطي نفطي مؤكد, بواقع 141 مليار برميل, أي مانسبته 11% من احتياطي السائل في العالم, بعد كل من ايران وكندا والسعودية وفنزويلا.

أما بالنسبة للدول المنتجة, فيحتل العراق المرتبة السابعة بين الدول العشر الأكثر انتاجاً, وبواقع 3 مليون و 400 الف برميل نفط يومياً, بعد كل من كندا والصين وايران والولايات المتحدة والسعودية وروسيا, فيما يحل بالمرتبة السادسة أيضاً, متخلفاص عن النرويج والامارات وايران وروسيا والسعودية, وبصادرات بلغت ثلاثة ملايين و364 الف برميل يومياً.

 

المصادر:

 

وزارة النفط

احصائيات النفط العالمي للعام 2015

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي