فريق العمل
حجم الخط :
2016/10/18 11:58:51 AM

لا يمكن لاحد ان يقلل من أهمية معركة الموصل على عدة مستويات، امنية واقتصادية وسياسية، وضمن جهود الحرب ضد الإرهاب، حيث تحولت المعركة وقبل بدايتها، الى محور اهتمام عالمي، لما لها من أهمية على تلك الأصعدة.

وفي سبيل ضمان الانتصار المحتم في هذه المعركة الحيوية الفاصلة، فان من الطبيعي، ان يكون للقوات العراقية والمتحالفة معها، تحشيدا شديدا واستعدادا كبيرا قبل خوضها، تتمثل في عدة عوامل تباينت بين التسليح واللوجستية وحتى الحرب النفسية، التي شنتها الولايات المتحدة على عناصر التنظيم في داخل المدينة ومنذ أشهر، عبر التلاعب بأعصابهم، من خلال تكرار اعلان مواعيد انطلاق العمليات، دون انطلاقها فعلا، بالإضافة الى تشغيل إذاعة عراقية أمريكية تستهدف المدينة والقاء المنشورات بين فينة وأخرى.

الحرب النفسية التي أتت بنتائجها الإيجابية الان، مع انهيار معنويات تنظيم داعش، وتفريغ صفوفه من العناصر، مع بداية أولى بوادر المعركة، لا تعد كافية للقضاء على التنظيم بشكل نهائي في المدينة، مما اوجب استقدام الأسلحة والمعدات الضرورية لذلك.

القوات العراقية وحلفاؤها تباينت ترساناتها المستخدمة في المعركة حسب الدور الذي تقوم به، بين الأسلحة الثقيلة المباشرة لقوات الجيش العراقي، الى الخفيفة والمتوسطة للقوات الخاصة، والمدفعية واللوجستية بالإضافة الى الدعم الصاروخي من قبل قوات الحشد الشعبي، والجوي من التحالف الدولي.

الجيش العراقي..

العملية العسكرية التي تقودها قطاعات الجيش العراقي، تطلبت منه التحضير لها عبر استقدام كل ما يمكن ان يحصل عليه من معدات حديثة تضمن نجاح العملية بأقل الخسائر الممكنة، ولكونها مواجهة عسكرية كاملة، فان الدروع والطائرات والمدفعية، سيكون لها الأثر الأكبر على الحد من الخسائر وتسريع النصر.

تلك المعدات، لا يمكن تحديد العدد الحصري الذي تم استقدامه للمعركة نظرا لسرية هذه المعلومات، لكن أنواعها واعدادها الاجمالية بالإضافة الى تكتيكات استخدامها، متاحة امام الاعلام للحصول عليها، حيث تم بناء اعداد تقديرية للقوة المشاركة في المعركة بناء على توزيع القوات من قبل محللين عسكريين.

عربات الهمر

بعدد يزيد عن 10.000 قطعة، تتصدر الهمر العسكرية ذات الصناعة الامريكية، قائمة التسليح العراقي الأساسي للجيش، حيث تستخدم في عدة مهمات أساسية بين القتال على الخطوط الامامية، وحتى العمليات اللوجستية، والنقل.

نتيجة بحث الصور عن عربات الهمر العراقية

ديفيندر 110

النظير البريطاني لعربات الهمر، والتي حصل عليها الجيش العراقي عبر منح عسكرية من المملكة المتحدة او صفقات رسمية، يتجاوز عددها حسب اخر إحصائية معلنة قبل عامين نحو 72 عربة، وتستخدم لنقل الضباط والقادة.

نتيجة بحث الصور عن ديفندر 110 في العراق

رباعية الدفع

وهي عربات شبه مدنية تم شرائها بصفقات عسكرية من شركة فورد الامريكية، تستخدم بشكل واسع من قبل الجيش العراقي بالإضافة الى قوات الشرطة الاتحادية، وتمارس حاليا دور لوجستي في عمليات الموصل.

نتيجة بحث الصور عن سيارات  الشرطة العراقية

شاحنات

القدرة المتوسطة والثقيلة للنقل العسكري العراقي، وتتالف من خمسة أنواع تم الحصول عليها من المصدر الأمريكي والأوكراني، وتعمل حاليا ضمن معارك الموصل لنقل العديد والمعدات، وهي KrAZ 6332، Navistar 7000، M939، MTVR، HEMTT.

نتيجة بحث الصور عن شاحنات عسكرية في العراق

نتيجة بحث الصور عن شاحنات عسكرية في العراق

نتيجة بحث الصور عن شاحنات عسكرية في العراق

عربات الصيانة والهندسة العسكرية

وهي العماد الأساس للقوة الهندسية العراقية، التي تمارس الان دورا حيويا في عمليات تطهير الطريق للقوات الأرضية، من الألغام والعبوات الناسفة، التي يستخدمها تنظيم داعش بكثرة، وتتالف من ثلاث أنواع مدرعة، الامريكية M88 والغالبة بالعدد، بالإضافة الى BREM-1 السوفيتية والهنكارية، وكذلك الــ WZT-2، والتي تعود الى حقبة الجيش السابق.

Iraqi Armoured recovery vehicles.JPG

Eager Lion 2013 130614-M-LP523-002.jpg

دبابات ابرامز الأساسية

والتي تؤلف حاليا القدرة العسكرية الأكبر للجيش العراقي، والاساس لقوته البرية، حيث تتالف قوته مما يزيد عن 140 وحدة فاعلة حالية في معركة الموصل، بالإضافة الى عدد غير معلوم اخر، في الوقت الذي عانى الجيش العراقي فيه من خسارة 40 قطعة فقط خلال حرب العامين ضد تنظيم داعش.

دبابات ابرامز الامريكية الصنع، هي دبابة قتال أساسية ذات قدرات قتالية تنموا بالإضافات، وتعد أحد اقوى الأسلحة في ترسانة أي جيش، حيث تعتبرها الولايات المتحدة من صادراتها الثمينة والتي لا تمنح الا للدول المتحالفة مع الولايات المتحدة، لما لها من أهمية استراتيجية.

دبابات ابرامز تقود راس الحربة حاليا في القتال ضد تنظيم داعش في المناطق المفتوحة والقرى حول الموصل وكذلك داخلها.

دبابات تي 72 الأساسية

بقوام حالي مشارك قدره 125 قطعة، الدبابات التي يستخدمها العراق من عدة مصادر اثبتت عبر تجارب سابقة انها جزء من الترسانة الأساسية للقوة البرية العراقية، حيث استقدمت من الحقبة السوفيتية واستخدمت خلال الحروب التي خاضها الجيش العراقي السابق.

Image result for t-72 iraq in Mosul

الدبابة حاليا، وعلى الرغم من تراجع دورها امام الابرامز الامريكية الاحدث، الا انها ما زالت مفضلة من قبل العديد من القادة العراقيين، الذين دأبوا على الحصول عليها من المصادر البولندية، التشيكوسلوفاكية، وكذلك الهنكارية، حيث تبرعت الأخيرة بــ 77 قطعة كمنحة للجيش العراقي، تستخدم حاليا في معارك الموصل وتقود التقدم الأساسي للجيش داعمة للمشاة.

Image result for t-72 iraq in Mosul

دبابات تي 55

والتي تستخدم حاليا في معارك الموصل كقوة داعمة، يمتلك الجيش العراقي في ترسانته ما يزيد عن 76 قطعة مخصصة لمعركة الموصل، تمارس مهام متعددة، نظرا لقدم هذه الدبابة مقارنة بالنظيرة الامريكية.

Image result for Iraq T72 in Mosul

عربات بي ام بي 1 المدرعة

الناقلة المدرعة الأساسية وعربة القتال البرية التابعة لسلاح المشاة للترسانة العراقية، تتقدم الخطوط الامامية محركة الاعداد وداعمة للقوات البرية المشاركة في المعركة، حيث يرجح ان يزيد عددها عن 884 قطعة، تعود الى مناشئ تشيكوسلوفاكية، يونانية، وهنكارية بالإضافة الى قطع الحقبة السوفيتية.

Iraqi BMP.JPG

ناقلات جنود مدرعة

تتنوع هنا ترسانة الجيش العراقي بشكل كبير جدا، حيث تتألف مما يزيد عن 13 نوع من الناقلات المدرعة، ومن مناشئ عدة، وبأعداد كبيرة جدا نظرا لأهميتها في دعم سلاح المشاة خلال المعارك.

تغلب على المصادر التي رفدت الجيش العراقي بالناقلات، المنشأ الأمريكي، بينما تتباين الاخريات بين المناشئ البريطانية، السوفيتي، تشيكوسلوفاكية، بولندية، بلغارية، اوكرانية، باكستانية، تركية، وأخيرا الفرنسية.

الأنواع العاملة حاليا في معركة الموصل غير محددة تماما، الا انها ترجح ان تكون من أنواع "M113 A2, Spartan, APC Talha, MT-LB, BTR-4, BTR-94, BTR-80UP, ILAV Badger, Reva, Muhafiz, Ain-Jaria-1, Otokar Akrep, M1151, Panhard M3".

تخصصات هذه العربات الناقلة للجند، لا تقتصر فقط على ما يوحي به اسمها، فمنها ما يتم استخدامه كعربات قيادة وسيطرة، عربات نقل متوسط مدرعة، اسعاف، كاسحات الغام، وأخرى.

نتيجة بحث الصور عن ناقلات جنود عراقية

M113 Iraqi Army APC.jpg

Iraqi BTR-94 APC.JPEG

مدفعية

تتباين القوة المدفعية العراقية بين ذاتية الحركة وثابتة، وهي في تطور مستمر بسبب استخدام المؤسسات المحلية في تصنيعها، بالإضافة الى تلك المستوردة، واهمها راجمات TOS-1 الروسية الصنع، والمدرعة بالكامل حديثة الإنتاج، حيث تم استخدامها للمرة الأولى في قتال حي خلال معارك تكريت.

Image result for TOS 1 in Mosul

المدفعية حاليا تمارس دور حيوي جدا في معارك الموصل، حيث كانت أولى الأسلحة التي أعلنت عن استهلال العملية العسكرية، بين الراجمات محلية الصنع المستخدمة من قبل الفصائل الساندة من الحشد الشعبي، الى مدافع M109 الامريكية الصنع المستخدمة بشكل مباشر اكثر في العمليات لما لها من مرونة في الحركة.

Iraqi M109howitzer.PNG

الدعم الثابت، قدم من قبل مدافع M198 أمريكية الصنع، وكذلك مدافع GHN45 النمساوية، والمستخدمة من قبل قوات الحشد الشعبي.

نتيجة بحث الصور عن مدفعية الجيش العراقي

المروحيات

وللعراق درجة تباين كبيرة في قوته الجوية والمروحية، حيث يتكون عماد تلك المشاركة في عمليات الموصل، من مروحيات "صياد الليل" الروسية حديثة الصنع، بالإضافة الى سلفها "Mi-35"، وطائرات "Bell UH-1H" أمريكية الصنع المستخدمة في النقل والاسعاف الفوري.

Image result for Iraq MI-28

Image result for Iraq MI-28

القوة الجوية

وفي حد ذاتها تباين شديد يضيف اليها قوة وميزة، فالقوة الجوية العراقية، تستخدم طائرات الــ F-16 الامريكية، في الوقت الذي تستخدم فيه أيضا طائرات الــ Su-45 ، روسية الصنع، بالإضافة الى أنواع أخرى، حيث تقوم هذه الطائرات بمهمات فوق الموصل منذ بداية سيطرة داعش عليها.

نتيجة بحث الصور عن طائرات الاف 16

Image result for iraq su-25

الحشد الشعبي..

تحتوي ترسانة الحشد الشعبي أسلحة متنوعة بعضها مستحدث ومصنع محليا وآخر تحصّلت عليه من وزارة الدفاع كسلاح غير مرمّز بنظام معين يحدد جنس مصدره , وانما هو مجموعة متفاوتة من كل ما يستطيع الحشد توفيره وجمعه بشكل فردي أو عن طريق التنظيمات والتشكيلات التي يتكوّن منها، فضلا عن تسليحه من قبل وزارة الدفاع، مؤخرا.

نتيجة بحث الصور عن الحشد الشعبي

وتتألف تلك الاسلحة من بنادق الكلاشينكوف (AK-47) بإصدارتها ومناشئها المتعددة والبنادق ذات العيار الكبير امثال (بي كي سي ) بالإضافة للهاونات بأحجامها المتنوعة وبنادق القنص كبندقية الصياد ايرانية الصنع.

 وقد اتسعت تلك الترسانة عما كانت عليه في بداية الصراع مع داعش لتشمل عربات نقل صغيرة وشاحنات وبضعة قطع مدفعية قصيرة الى متوسطة المدى.

وقد برز الى الواجهة من هذه الاسلحة بضعة انواع تميزت بفاعليتها نوجز منها:

 * السيارات عسكرية من نوع جيب (سفير) ايرانية الصنع.. من انتاج شركات (فتح) أطلقت في احتفالية رسمية للشركة عام 2008 وهي متعددة الاستخدامات وتستخدم مع انواع اسلحة متعددة حسب الحاجة منها:

- صواريخ رجم 107 ملم من نوع فجر

- بندقية مثبتة مضادة للدروع 106 ملم

- صواريخ (طوفان) المضادة للدروع

- صواريخ (رعد) المضادة للدروع

- صواريخ (طوسان) المضادة للدروع

- بنادق قذف منوعة العيار

- يمكن ان تستخدم كعربة طبابة، قيادة, وبث واستقبال لاسلكي.

اما بقية الأسلحة فتتباين حسب طبيعة الفصائل والمعارك التي تخوضها لتشمل:

*اسلحة من عيار 12,7 ملم

* راجمات صواريخ صغيرة من عيار 107 ملم

* نسخ ايرانية الصنع لأسلحة متوسطة وخفيفة عالمية المنشأ كالــ أي ام 50 المعروفة باسم (الصياد) واسلحة محمولة منوعة امريكية الصنع مثل M4   وM16.

* راجمات حديد 122 ملم نظام متعددة الصواريخ ... تحتوي على اربعين انبوب إطلاق تثبت على ظهر شاحنة من نوع مارسيدس بينز او مان تم تطويرها من قبل شركة الشهيد حسن بكيري.

سيارات دفع رباعية ونصف حمل مثبت عليها انواع من الاسلحة المضادة للأفراد والدروع تتنوع حسب المجال المستخدمة فيه وكذلك لنقل الافراد والمعدات من منطقة لأخرى بشكل فعال.

نتيجة بحث الصور عن صواريخ الحشد الشعبي

* وفي الفترة الاخيرة تسلم الحشد الشعبي اسلحة اكثر تطورا ارسلت له من عدة دول للمساهمة في دفع المعنويات واللوجستية بعد سيطرة داعش على الرمادي ومن المرجح  قريبا استخدامها لأول مرة في الساحة العراقية كنظام الاطلاق الايراني المتعدد الفوهات من عيار 168 ملم الجديد المستوحى من مدفعية الرصاص المرفقة مع مروحيات كوبرا البحر التي اشترتها ايران من امريكا في السبعينات والتي سمتها (عاصفة) .. وصواريخ أي تي فور التي ستتسلمها القوات العراقية من الحكومة الامريكية خلال الاسبوع القادم.

* وتحتوي هذه الترسانة على قطع ثقيلة مثل الدبابات الامريكية الصنع (M1Abrams) والدبابات الروسية الرئيسية (T-72) وناقلات الجنود المصفحة مثل (M113)  وكاسحات الالغام تم استلامها من مخازن وزارة الدفاع العراقية كجزء من الاسلحة الاضافية لدعم تحركات الحشد من قبل الحكومة.

* ولا يمكن ان نهمل ذكر تلك الاسلحة المستحدثة التي تنتجها الفرق الهندسية التابعة سواء للحشد او القوات الامنية العراقية والتي تباينت بين عربات مصفحة مستحدثة بمواصفات مناسبة للساحة العراقية وطائرات الرصد المسيرة ذات الصنع المحلي.

وبحسب الخبراء فان هذا التنويع المميز والقدرة المستحدثة قد امدت الحشد الشعبي العراقي بقدرة جيدة لمجابهة داعش والتغلب عليه في المواضع التي تطلبت افضلية تسلح.

قوات البيشمركة

الاسلحة والمعدات العسكرية التي تستخدمها قوات البيشمركة، تشبه الى حد ما الاسلحة التي تستخدمها مختلف صنوف القوات الامنية التابعة للحكومة الاتحادية، وقد حصلت عليها، عبر ابرامها عدة صفقات مع دول المانيا، الولايات المتحدة وفرنسا ودول اخرى.
نتيجة بحث الصور عن قوات البيشمركة

التحالف الدولي

يشارك التحالف الدولي بعدة أسلحة وبمهمات واسعة، تتباين بين حاملات الطائرات ومهماتها الجوية، الى طلعات الاواكس للمراقبة وارسال المعلومات الى الجانب العراقي، والغارات الجوية الداعمة للقطاعات العراقية والحشد الشعبي.

ولا يتوقف الامر عند هذا، فقد تقدمت الجهود الهندسية الامريكية، بالإضافة الى الدعم المباشر اللوجستي والعسكري، عبر وحدات المدفعية الثقيلة، من قاعدة الكيارة الجوية، لتزيد من الدفع المتسارع نحو استعادة الموصل.

نتيجة بحث الصور عن المدفعية الامريكية في الموصل

بالإضافة الى ما سبق، فان التحالف الدولي، وامريكا تحديدا، قد قامت بارسال صواريخ اهتزازية، مختصة بتدمير العبوات والالغام، لدعم القوات العراقية المتقدمة وتحت الطلب، ضمن الطلعات الجوية والضربات المدفعية التي تطلب من قبل نظيرتها العراقية، في الوقت الذي يشارك فيه ضباط في غرف الاستشارة العسكرية والتخطيط.

القوات الامريكية، والبريطانية كذلك، تستخدم قوات خاصة في داخل المدينة، للكشف عن الأهداف الحيوية، واصطياد القادة، وضرب التنظيم في عمق خطوطه الخلفية، لإضعافه امام القوات العراقية المتقدمة.

نتيجة بحث الصور عن التحالف الدولي



المصادر:

 Starts and Stripes

Defense One 

Iraqi News.com

Alalam News

منظمة غلوبال سيكوريتي/ قسم المعلومات/ الجيش العراقي الحديث.

ويكيبيديا

وكالة عين العراق نيوز

ترجمة واعداد: وان نيوز

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي