ون نيوز
حجم الخط :
2017/1/3 01:26:09 PM

استقبلت بغداد العام الجديد باحتفال دام لساعات متأخرة من الليل وسط افراح، وامال للعام الحالي بمزيد من الاستقرار على الصعيد الامني والاقتصادي، وما ان اسدل الستار على اليوم الاول من العام الجديد حتى شهدت العاصمة سلسلة من التفجيرات، ضربت عدة مناطق في العاصمة، راح ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح.

واثات هذه التفجيرات التي طالت حياة المدنيين ردود افعال واستنكارات عالمية، حيث نددت الدول والحكومات بمحاربة الارهاب وضرورة القضاء عليه.

 (وان نيوز) رصدت ردود هذه  الافعال وكان ابرزها:

أمريكا

دانت الولايات المتحدة "بأشد العبارات" تفجيرات العاصمة بغداد، واصفة ، تلك الاعمال بـ"خسيسة".حسبما اعلنه المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي في بيان له اطلعت عليه (وان نيوز)  مؤكدا ان  "الحاجة لاستمرار عمليات التحالف الدولي ضد داعش والقضاء على التهديد الذي يشكله داعش الارهابي".

برطانيا

واستنكرت بريطانيا عن طريق سفارتها في بغداد التفجيرات الارهابية التي شهدتها العاصمة، معبرة عناسخطها الشديد للعمليات الإرهابية  لما شهدته بغداد، تعازيها الحارة لأسر الضحايا وتمنياتنا للجرحى بالشفاء العاجل".

ايران

وأدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية "بهرام قاسمي" التفجيرات التي ضربت بغداد.

وقال قاسمي في تصريح صحفي اطلعت عليه (وان نيوز) ،ان "تكرار مثل هذه الاعمال الاجرامية تعد ردة فعل من جانب الجماعات الارهابية على الهزائم التي منو بها خلال الاسابيع الماضية".

واشار الى "ازدياد وتكرار العمليات الارهابية في المنطقة خلال الايام الاخيرة وخاصة في العراق معربا عن امله في ان تثمر الجهود السياسية خلال العام الجديد عن توافق دولي من اجل مكافحة الارهاب".

مصر

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار "احمد ابو زيد" في بيان اطعلت عليه (وان نيوز) ، عن "تعازي مصر حكومة وشعبا للحكومة العراقية ولاسر الضحايا"، مؤكدا على "وقوف مصر وتضامنها الكامل مع العراق في مواجهة ظاهرة الارهاب التي تستهدف زعزعة امنه واستقراره وكذلك كافة ما تتخذه من اجراءات لمواجهة اعمال العنف والارهاب".

وجدد على الموقف المصري الثابت القائم على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الارهاب "البغيضة" والعوامل المؤدية لها ووقف مصادر تمويلها.

الاردن

وأدانت أيضاً الحكومة الاردنية الهجمات التي شهدتها بغداد يوم الاثنين.

وطلعت (وان نيوز) ، على بيان نقله وزير الدولة لشؤون الاعلام عن المتحدث باسم الحكومة "محمد المومني" تأكيده، ووقوف بلاده مع الحكومة والشعب العراقيين لمواجهة "الارهاب" الذي يستهدف المساس بامن وسلامة واستقرار العراق.

وجدد المومني التأكيد على موقف الاردن "الرافض للارهاب بجميع اشكاله".

الامارات

دانت دولة الإمارات بشدة التفجير المزدوج الذي أسفرعن سقوط عشرات الشهداء والجرحى في العاصمة بغداد.

 

وأكدت في بيانها الصادر عن وزارة الخارجية اطلعت عليه (وان نيوز)  مفاده ان "موقف الدولة الثابت تجاه الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة"، مشددة على أن "هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف المدنيين وترويع الآمنين تتنافى مع القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية كافة".

تركيا

ذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان رسمي ، إن "تركيا المستهدفة من قبل المنظمات الإرهابية والتي فقدت مواطنين لها في مثل هذه الهجمات الشنيعة، هي أفضل من يفهم معاناة الشعب العراقي".

وأعربت عن  "إدانتها بأشد العبارات لتلك الهجمات الإرهابية، سائلة الرحمة من الله لذين فقدوا حياتهم والشفاء العاجل للجرحى".

وجاء ايضا في البيان "نحن على ثقة أن مثل هذه الأعمال الدنيئة لن تثني الحكومة والشعب العراقيين. إن تركيا والعراق سيواصلان العمل على تعزيز أواصر التعاون بينهما في إطار محاربة الإرهاب".

الاسم:
البريد الالكتروني:
التفاصيل:
جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي