فريق العمل
حجم الخط :
2017/1/3 02:14:14 PM

لم يكن التاييد الذي يحظى به الرئيس الأمريكي القادم المنتخب دونالد ترامب على الصعيد العالمي بمحل جدل كبير بين وسائل الاعلام الأمريكية، خصوصا حول وجهة نظر العراقيين من فوزه بالانتخابات، على الرغم من علاقة ذلك الوثيقة بمستقبل بلادهم، على الأقل الوضع استمر هكذا حتى ولادة ترامب في العراق.

ترامب حسن جميل، ولد في العراق بايام عن العام الجديد، امسى محل اهتمام الصحافة الأمريكي التي رات في الامر غرابة كبيرة، مطلقا بذلك موجة من التوجه العام نحو استقصاء اراء العراقيين حول الانتخابات الامريكية، وما لها من تاثير على الوضع العراقي والعالمي أيضا.

الطفل الذي ولد لعائلة كردية عراقية من شمال العراق، أعتبر رمز لدعم المكون الكردي العراقي لفوز ترامب في الانتخابات، لما وصفوه المستطلعون ومنهم والد الطفل، بانه قوي وحازم وفاعل، وقادر على القضاء على تنظيم داعش، فيما اكد اخر وهو كردي افتتح مطعم اسماك باسم الرئيس الأمريكي المنتخب قبل مدة، بان سبب رغبة الاكراد بفوز ترامب، يأتي من مواقفه المؤيدة للاكراد والمطالبة بدعمهم بشكل اكبر.

Image result for Trump and Iraq

اما بقية المكونات العراقية، فتباينت وجهات النظر حول مواقف افرادها من فوز ترامب، بين من يرى بان مواقفه بخصوص الوضع في الشرق الأوسط والعراق خصوصا تصب في مصلحة البلاد، وبين من يعده متعصب قومي يسعى الى حظر الإسلام كديانة من بلاده وربما يشن حربا على كل من يؤمن بذلك الدين في وقت لاحق لما يروج له بارتباطه بالإرهاب، واعتماد ترامب في قاعدته الانتخابية على العنصرية ضد القوميات والأديان المختلفة في الولايات المتحدة.

الحكومة العراقية من جانبها كانت قد هنات ترامب بفوزه في الرئاسة، الذي سارع بالرد في حينها، على ان العلاقات الإيجابية بين الولايات المتحدة والعراق ستستمر في فترة رئاسته، مؤكدا على احترامه كافة المواثيق والاتفاقيات المعقودة بين البلدين، وعدم نيته تغيير أي منها في أي وقت قريب.

Image result for Trump fish

في النهاية، فان العراقيين المؤيدين لترامب لا يختلفون كثيرا باسبابهم عن تلك التي لدى مؤديه في الداخل الأمريكي، فهم يرون في سياسة أوباما ضعف لكونها لم تكن كافية للقضاء على تنظيم داعش في العراق بشكل عاجل، بالإضافة الى الأخطاء المتراكمة لادارته بسحب القوات الامريكية من العراق في وقت ابكر مما يجب، وسوء تقديرها لجاهزية نظيرتها العراقية في حينها.



المصادر:

The American Mirror

CNN

ترجمة واعداد: مروان حبيب.

الاسم:
البريد الالكتروني:
التفاصيل:
جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي