امير ساطي
حجم الخط :
2017/1/5 02:04:14 PM

بعد اكتضاض شوارع بغداد بالاختناقات والازدحامات المرورية التي تسببها وجود السيطرات والمرابطات الامنية المنتشرة بجميع مداخل ومخارج العاصمة بغداد، اقدمت محافظة بغداد على رفع 25 سيطرة من مختلف مناطق العاصمة. ووفقا لمسولين وخبراء في الامن فان العاصمة تحتاج لعدة بدائل لتقوم بمهام السيطرات ونقاط التفتيش.

الجهد الاستخباراتي

تعتمد الدول المتقدمة في بسط امنها على الجهد الاستخباراتي كونه يقترن على جمع المعلومات الاستباقية قبل وقوع الحدث , وهو ذهب اليه عضو لجنة الامن النيابية، عمار طعمة،  داعيا في الوقت ذاته الى "عادة النظر بقيادات اجهزة الاستخبارات".

 ويؤكد طعة في بيان اطلعت عليه (وان نيوز)، على "ضرورة انتخاب عناصرها على اساس المؤهلات والخبرة"، مضيفا ان "ذلك خطوة اساسية لمعالجة الخروقات الامنية التي تتعرض لها العاصمة".

Image result for ‫استخبارات العراق‬‎

 

الخطط الامنية

يرى المحلل الامني "واثق الهاشمي" ضرورة توافق الخطط الامنية وانسيابها مع المعلومات المتدفقة من الجهات الاستخباراتيه الى الجهات التنفيذية وتتطويق الخطر قبل وقوعه بخطط امنية عالية المستوى.

ويقول الهاشمي في حديث لـ (وان نيوز) , ان "العنصر الامني يجب ان  يحاط  بعقلية تتمتع بالتدابير والخطط المدروسة والتي تؤهله الى مزاولة عمله بشكل جيد".

ويعلن الهاشمي موقفه مع رفع السيطرات معللا سبب وجودها يعيق مسيرة وعمل المواطنين", مبينا ان "الاجهزة الفنية الموجودة لاتعمل وفق الاساليب الحديثة والمتطورة ويجب تبديلها باسرع وقت ممكن".

Image result for ‫طاولة اجتماع لقادة امنيين عراقيين‬‎

مناطيد المراقبة

وهي بالونات هوائية تملا بمادة الغاز وتثبت بمسافة مرتفعة جدا تضهر فوق سماء المنطقة حيث تربط فيها كاميرات مراقبة بعيدة المدى وتستطيع ان تغطي المنطقة باكملها ومراقبة انسيابية الحركة وسير العجلات .

محافظة بغداد اعتبرتها بديلا مهما من ضمن البدائل التي تطرح بعد رفع السيطرات كونها تراقب اكبر مساحة ممكنة .

 

الكاميرات

انتشرت في الاونة الاخيرة كاميرات المراقبة على مداخل ومخارج العاصمة بغداد وكذلك الشوارع الفرعية والرئيسية وحسب ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي  "الفيس بوك"  قد اعتبرو وجودها مهم للغاية لانها تقوم بتوثيق الحوادث وتكشف الوجوه المشتبه بها والاشخاص المطلوبين للعدالة وفق المقاطع التي سجلتها تلك الكاميرات والتي تناقلت مواقع التواصل الاجتاعية بانتشارها .

عناصر امنية كفوءة

تعتمد الاجهزة الامنية على كفاءة منتسبيها وتسعى معظم الدول الى تدريب كوادرها وفق المقتنيات الحديثة لمواجهة الخطر الارهابي الذي بات يهدد جميع مناطق العالم بعد سلسلة الخروقات الامنية التي شهدتها دول ماوربية تعتبر من الدول المستقرة امنية .

ويعبر المحلل الامني "واثق الهاشمي" لـ (وان نيوز) ان "العراق قد قطع شوطا كبيرا مع حربه ضد الارهاب", مؤكدا ذلك انه "يصب في تحسين قدرة العناصر الامنية التي تعايشت مع جميع الاحداث التي طالت بالعراق منذ اكثر من 13 عاما". ويبين ان "العناصر الامنية يوم بعد يوم تستلهم كفائتها من خلال التجارب والاحداث التي تقع بين الحين والاخر", معتبرا ذلك من احد البدائل التي يمكن ان تؤثر بعد رفع السيطرات من العاصمة بغداد".

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي