ون نيوز
حجم الخط :
2017/4/9 01:39:51 PM

دفع اعلان المصارف الحكومية والأهلية العراقية، عن منح قروض ميسرة لشريحة الموظفين والعاطلين عن العمل، الكثير من اصحاب الدخل المحدود والمتوسط الى ترويج المعاملات لاستلام هذه الاموال بهدف تأسيس المشاريع الصغيرة أو شراء دار سكن لهم.

موقع (ون نيوز) سلط الضوء على المصارف التي تمنح القروض المُيسرة للمواطنين والشروط التي حددتها للمستفيدين، في محاولة لفك اللبس وتسهيل تروج المعاملات والحصول على تلك القروض. 

 شراء وحدات سكنية

مصرف الرافدين، الذي يعد من البنوك الأم في العراق، حدد في آذار الماضي شروط وضوابط منح قرض يتراوح مقداره بين 40 الى 75 مليون دينار عراقي لغرض شراء وحدات سكنية للموظفين العراقيين حصراً من المستمرين في الخدمة ولم يحصلوا على قرض سابق من باقي المصارف الحكومية او الاهلية.  

وألزم المصرف الموظف المقترض على تسديد المبلغ خلال ( 15) سنة مع الفائدة على مدى (180) قسط بطريقة القسط ( الثابت) وابتداء من الشهر الذي يلي شهر المنح، بفائدة مالية تبلغ  10% عشرة بالمئة سنويا.

المصرف الاسلامي العراقي الاهلي لم يكن بعيدا عن خطوة مصرف الرافدين عن منح قرض ميسرة لشراء وحدة سكنية حيث حدد مبلغ اربعين مليون دينار عراقي بكفالة ثلاثة موظفين لا تقل رواتبهم عن 600 ألف دينار عراقي، الذي اعتبره الكثير من الموظفين شرط تعجيزي ما دفعهم للصرف النظر عنه، اضافة الى نسبة الفوائد الكبيرة المترتبة على منح هذا القرض. 

قروض لتأسيس مشاريع لأصحاب الدخل المحدود

مصرف الرشيد- ثاني أكبر مصرف حكومي في العراق- أعلن قبل عدة أشهر عن منح قرض ميسرة مقداره عشرة ملايين دينار عراقي للعاطلين عن العمل لتأسيس مشاريع صغيرة أو من يملك مشروع يسعى الى تطويره.

وحدد المصرف عدد من الشروط لمنح القرض الميسر لأصحاب المحال التجارية على ان يكون المحل مسجل ضمن عقد ايجار مصدق او أن يكون ملك صرف مشمول بالجباية الشهرية لقسيمة الكهرباء.

فيما حدد المصرف شرط امتلاك هوية غرفة التجارة العراقية للعاطلين عن العمل في حال تقديمهم على قرض، وبكفالة أحد الموظفين من الوزارة الحكومية.

وشمل هذا القرض، الذي حُدد بمبلغ مقداره اربعة ملايين دينار، النساء المسجلات في دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، بحسب ما اعلنه ناطق الرسمي باسم الوزارة عمار منعم في بيان اصدره بوقت سابق.

وأوضح منعم  أن "هناك نوعين من القروض وهما قروض تنمية المرأة الريفية وقروض مصرف الرشيد"، مبينا ان "الاولى تتم بالتعاون مع المصرف الزراعي التعاوني التابع لوزارة المالية حيث تترأس دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة لجنة منح القروض المكونة من ممثل عن المصرف الزراعي في المنطقة الريفية التي تسكنها المرأة المستفيدة الراغبة بالحصول على القرض وممثل عن المجلس البلدي وآخر عن الارشاد الزراعي".

قروض لأصحاب المشاريع الكبيرة

ولدعم السياحة وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني في العراقي، اطلق مصرف الرافدين قروض مالية تشغيلية لأصحاب الفنادق السياحية لتصل الى (50) مليون دينار وبفترة امهال تصل الى 3 اشهر.

قروض للأطباء والصيادلة

ومن أجل دعم شريحة الصيادلة والأطباء العراقيين بمختلف تخصصاتهم، عزمت الحكومة العراقية تقديم قروض تتراوح بين 25-75 مليون دينار عبر مصرف الرافدين لمدة 5 سنوات ويكون بالتعاون مع النقابات الرسمية الممثلة لتلك الشريحة.

وحدد المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اصدره نهاية آذارالماضي، عدد من الشروط لمن يرغب بالحصول على القرض ابرزها:

 1-  القرض 25 مليون دينار بضمان الوظيفة والعيادة او الصيدلية وكفالة كفيل ضامن وان لم يكن موظفا فعليه تقديم سند عقاري ومن ثم اجراء معاملة رهن

2-  القرض من 25 ولغاية 40 مليون دينار بضمان الوظيفة والعيادة او الصيدلية مع كفلاء عدد 2 واذا تعذر ذلك تقديم سند عقاري ومن ثم اجراء معاملة رهن.

3-  القرض من 40 ولغاية 75 مليون دينار بضمان سند عقاري تكون قيمة + 20 بما لايقل عن 90 مليون دينار

4- يجب ان يمتلك صاحب القرض عيادة او صيدلية مع اجازة ممارسة مهنة من نقابة الاطباء او الصيادلة اضافة الى هوية النقابة مجددة لغاية 2017 .

قروض للقضاة العراقيين

ولدعم الركيزة الأساسية في بناء اي بلد وضمان نزاهتهِ، عمد مصرف الرافدين الى منح قروض مالية للقضاة العراقيين بمختلف تخصصاتهم وفق الضوابط القانونية، في خطوة لإرساء النزاهة والحيادية والعدل في المجتمع.

وأعتبر المصرف في بيان له اصدره في 14 آذار الماضي، أن "القرض يأتي لما تمثله شريحة القضاء من ثقل في المجتمع لإرساء النزاهة والحيادية والعدل".

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي