ون نيوز
حجم الخط :
2017/5/13 10:41:58 AM

رصدت وزارة الخارجية الأميركية، إجمالي مكافآت وحوافز مالية وصلت الى 370 مليون دولار، للحث على الإدلاء بمعلومات أو معطيات تسمح باعتقال 67 مطلوبًا دولياً، بينهم ارهابيون وعلى رأسهم زعيم داعش أبوبكر البغدادي، وخليفة بن لادن على رأس القاعدة، أيمن الظواهري، وذلك بعد إدراج زعيم القاعدة في سوريا أبومحمد الجولاني إلى قائمة المطلوبين.

ويحتل البغدادي والظواهري رأس القائمة بمكافأة مالية تبلغ 25 مليون لكل منهما، في حين تتفاوت "قيمة" بعض الرؤوس الكبرى الأخرى، بين 1 و10 ملايين دولار.

وتضم قائمة الخارجية الأميركية، في إطار برنامج "مكافآت من أجل العدالة" مجموعة من القيادات الإرهابية بعضها معروف مثل زعيم شبكة حقاني الأفغانية سراج الدين حقاني، وآخرين أقل شهرةٍ مثل زعيم تنظيم لشكر وطيبة في باكستان سعيد حافظ، والمتخصص في تسفير المقاتلين إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم القاعدة، المعروف باسم ياسين السوري، وتبلغ مكافأة المساعدة على اعتقال الثلاثي 10 ملايين دولار للشخص الواحد.

وأضافت الخارجية الأميركية في اليومين الماضيين إلى فئة المطلوبين مقابل 10 ملايين دولار، زعيم جبهة النصرة سابقاً وجبهة تحرير الشام حالياً أبومحمد الجولاني.

ومن جهة أخرى، تضم القائمة زعيم تنظيم بوكو حرام الدموي في نيجيريا أبوبكر شريكاو، لكن قيمته المالية لا تتجاوز رغم الجرائم المنسوبة إليه، 7 ملايين دولار فقط.

ورصدت الخارجية الأميركية عبر برنامج المكافآت والحوافز، 215 مليون دولار، لاعتقال 43 إرهابياً ومطلوباً لديها مقابل 5 ملايين للشخص الواحد، بعهضم ينتمي إلى القاعدة، وبعضهم إلى "حزب الله"، مثل علي عطوي، أو إلى تنظيم داعش مثل المسؤول عن شبكة تسفير مقاتلي داعش إلى سوريا عبر تركيا، محمد الشمالي.

وتشمل الفئة نفسها زعيم أبو سياف الفلبيني الموالي لداعش، إسنيولون هابيلون، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي الفلسطيني رمضان شلاح، وزعيم تنظيمي القاعدة في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي.

وتضم القائمة مطلوبين بما يصل إلى مبلغ 3 ملايين دولار، مثل القيادي العسكري في تنظيم داعش، العقيد الأوزبكي المنشق غول مراد حليوموف، والإرهابيتين التركيتين والسيدتين الوحيدتين على قائمة أخطر المطلوبين، زيرين ساريهي، وسهير ديمير سين زعيمتا جبهة تحرير الشعب الثورية اليسارية المتطرفة في تركيا.

أما في فئة المطلوبين مقابل مليوني دولار، فتطارد الولايات المتحدة زعيم لشكر وطيبة الباكستانية حافظ عبد الرحمن مكي والأفغاني القيادي وخبر المتفجرات في الحزب الإسلامي الأفغاني، عبد الله نوبهار.

وتضم القائمة الأميركية فئة أخيرة لا تتجاوز قيمة المطلوبين فيها 1 مليون دولار، وتضم القيادي الآخر في داعش الفلبيني رادولان ساهيرون.

المصدر: وكالات

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي