ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
666
2017/8/28 04:17:25 PM

في شهر حزيران من العام 2014، احتل تنظيم داعش حوالي ثلث اراضي العراق، بما فيها مدينة الموصل، وهذا يعني أن المتشددين الارهابيين كانوا على مقربة من بغداد بعد احتلالهم مدينة تكريت. 

 

في تلك المرحلة، اعترفت الحكومة العراقية بالخطر الحقيقي وبدأت تشكّل وحدات لتحرير البلاد من داعش، كانت ابرزها وحدات وفصائل الحشد الشعبي التي لعبت دوراً حاسماً في عملية دحر الارهابيين. 

 

تألف الحشد الشعبي من قوات موالية للحكومة، عملت تحت قيادة الجيش العراقي، عددها حوالي 70 فصيلاً عسكرياً مسلحاً. تم تشكيل الحشد الشعبي، بتوجيه من المرجعية الدينية العراقية، إثر احتلال مساحات واسعة من الاراضي على يد تنظيم داعش.

 

 

التأسيس

واحدة  من أهم العوامل السياسية الداخلية التي ادت الى ظهور الحشد الشعبي في العراق، هو فشل الدولة في مجال الأمن القومي، الذي ادى الى ظهور تنظيم داعش. فسقوط الموصل، جاء بسبب الفساد الهائل في المنظومة العسكرية، لاسيما بعد خسارة المالكي الثقة بالقوات المسلحة، بحسب وزير الداخلية السابق محمد سالم الغبان. 

 

الغبان يقول إن “الحشد الشعبي، تجربة فريدة من نوعها، وناجحة وضرورية تم انتاجها قبل فترة تقهرقر الجيش العراقي”.

 

وفي 15 حزيران من العام 2014، اصدر المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني فتوى تدعو الى حمل السلام ممن يجد في نفسه القدرة، مُشكلةً تلك الفتوى، النواة للحشد الشعبي. وتجدر الاشارة الى ان السيستاني لم يحدد في فتواه من يحمل السلاح، فهو دعا كل العراقيين. مصراً على وصف قوات الحشد الشعبي بالوطنية وانها مؤسسة عسكرية متألفة من جميع الفئات والاطياف.

التكوين

يكمن جوهر الحشد الشعبي في انضمام قوى مسلحة عراقية فيه، مثل منظمة بدر، وعصائب اهل الحق، وكتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء، وحركة حزب الله والنجباء وكتائب الأمام علي، وكتائب جند الإمام. تتعاون هذه الوحدات العسكرية مع بعض القبائل السنية في محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار التي كانت محتلة لدى تنظيم داعش.

 

وبالاضافة الى ذلك، تضم وحدات الحشد الشعبي، فصائل مسلحة مسيحية وتركمانية واكراداً وايزيديين.

 

منظمة بدر

تعتبر منظمة بدر قديمة التأسيس، لها فصيل عسكري كان تابعاً للمجلس الاعلى الاسلامي، زعيمها هادي العامري، احد اهم قادة الحشد الشعبي اليوم. تضم في فصائلها ما بين 10 الى 15 الف مقاتل، لها 22 مقعداً برلمانياً. 

 

عصائب أهل الحق

تشكّلت عصائب أهل الحق في عام 2006 وهي مرتبطة بالزعيم الايراني آية الله علي خامنئي، زعيمها قيس الخزعلي الذي كان معتقلاً لدى الامريكان، اذ كان مناهضاً لوجودهم. 

 

كتائب حزب الله

 

كتائب حزب الله، فصيل مهم في هيئة الحشد الشعبي، تشكلت عام 2003، من اجل مقاومة الجيش الامريكي، يبلغ عدد مقاتليها حوالي 30 الف مقاتل، فضلاً عن وجود بعض منهم في سوريا. 

 

كتائب سيد الشهداء

 

تشكل هذا الفصيل المسلح عام 2013، للدفاع عن المراقد الشيعية المقدسة في جميع انحاء العالم، وللحفاظ على وحدة العراق. 

 

حركة النجباء

تشكلت حركة النجباء في عام 2013، كرد فعل على التهديدات التي تعرضت لها المراقد الشيعية في سوريا على يد مسلحي داعش، وللحركة تعاون وثيق مع عصائب اهل الحق، ولطالما تعاونا مع بعضهما البعض في ميدان المعارك. حركة النجباء، يتزعمها الشيخ أكرم الكعبي، وله تأثير كبير على فصيله المسلحة، وبصمته في الحرب ضد داعش. 

 

كتائب الامام علي

 

كتائب الامام علي، الجناح المسلح للحركة الاسلامية في العراق، تشكلت الكتائب في عام 2014، رداً على ظهور تنظيم داعش. يتزعم الحركة المسلحة الشيخ شبل الزيدي الذي قاتل الى جانب جيش المهدي تحت قيادة مقتدى الصدر. ميزة هذه الكتائب ضمت في صفوفها رجالا مسيحيين، وشاركت في معارك تحرير مدن بيجي وتكريت وفرضت حصاراً حول مدينة الموصل. 

 

كتائب جند الإمام 

 

يتزعم كتائب جند الامام، احمد الاسدي، الناطق باسم الحشد الشعبي، شاركت هذه القوة ضمن مظلة الحشد الشعبي في تحرير قضاء بيجي من تنظيم داعش ما بين عامي 2014 و2015.

وبحسب التقديرات شبه المؤكدة، فان وحدة فصائل الحشد الشعبي، يبلغ عددها حوالي 90 الف مقاتل، وتشمل الوحدات العسكرية، وحدات الدعم الهندسية والخدمات الطبية والامداد والاعلام، كما أن معظم مقاتلي الحشد الشعبي لديهم خبرة قتالية كبيرة تجمّعت خلال مناهضتهم للوجود الامريكي في العراق.

 

يترأس الحشد الشعبي بعد صارت هيئة مستقلة تابعة لرئاسة الوزراء، مستشار الامن القومي فالح الفياض، ونائبيه، القائد العسكري ابو مهدي المهندس، وهادي العامري. الحشد الشعبي من الناحية العسكرية، تابعٌ للجيش العراقي ولسطلته التنفيذية، وللحشد مقار في بغداد والنجف. 

 

تدعم الحكومة العراقية الحشد الشعبي مالياً وعسكرياً، اذ تبلغ ميزانيتها حولي ترليون دينار عراقي، فضلاً عن مساهمات الكثير من الاهالي المالية. 

 يصنّع الحشد الشعبي ذخائره وصواريخه، كما يقوم بأعمال هندسية رئيسية في ساحة المعركة بما فيها اقامة المعابر على الانهار، فضلاً عن التحصينات.


المصدر: global research center

ترجمة: وان نيوز

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي