ون نيوز
حجم الخط :
2017/9/7 01:00:26 PM

لا تكاد تخلو دولة في العالم، باستثناء بعض الدول الفقيرة والهامشية، من اعتماد نظام منح القروض الى مواطنيها وإلى الشركات الاستثمارية مقابل استيفاء فوائد مالية متباينة النسب.

وفي العراق كان نظام منح القروض المصرفية للمواطنين يكاد يكون منعدم بسبب النظام شبه الاشتراكي الذي تعتمده الدولة اضافة الى البيروقراطية التي تحكم هذا النظام، باستثناء بعض القروض التي كانت تمنح للفلاحين والموظفين لبناء المنازل وغيرها.

وبعد عام 2003 انتهج العراق سياسية السوق العالمية والتوجه نحو استثمار اموال المصارف الحكومية عبر منحها كقروض للمواطنين كافة لتلبية كافة الاحتياجات مقابل تحميل نسبة من المبلغ الكلي المقترض.

ولم يقتصر منح القروض على المصارف الحكومية العراقية التي تشمل (الرافدين والرشيد والتجاري والعقاري) بل اعتمدت بعض المصارف الأهلية والشركات هذا النظام مقابل نسبة ارباح تزيد عن إرباح القروض التي تمنحها الدولة للعراقيين.

وقد قدم مصرفا الرشيد والرافدين، قروضاً للمواطنين والتي توزعت ما بين المهن الصحية والعاطلين عن العمل ولشراء السيارات وإلى أصحاب الفنادق، إضافة إلى سلفة العشرة ملايين.

وايضاً قدم مصرف الرشيد قرضاً تراوح بين 20 -50 مليون دينار لذوي المهن الصحية من الأطباء البشري والبيطريين والصيادلة وأصحاب المُختبرات المرضية والمذاخر وعيادات الأشعة والسونار والمفراس والرنين.

شروط القرض

ووضع الرشيد تعليمات بشأن تسديد القرض التي تصل إلى خمس سنوات وبفائدة تبلغ 6%، وهو أن يكون المنح بضمانة كفيل موظف على الملاك الدائم لمن كان قرضه 30 مليون دينار وسيكون رهن عقار لمن كان قرضه يبدأ من 30 إلى 50 مليون.

قرض العاطلين عن العمل

كما قدم مصرف الرشيد الحكومي قرضا بلغ 30 مليون دينار الى العاطلين عن العمل لإنشاء مشاريع تجارية صغيرة بهم.

شروط القرض

واشترط مصرف الرشيد للحصول على هذا القرض أن يكون لديه عقد إيجار محل، إضافة إلى هوية غرفة تجارة بغداد فضلاً عن ورقة كهرباء وكفيل ضامن على الملاك الدائم، مبيناً أن مدة تسديد القرض سيكون لمدة خمس سنوات.

قروض شراء سيارات

ومنح مصرف الرشيد أيضاً  قروضاً للمواطنين الراغبين بشراء سيارات والمركبات وآليات إنتاجية تصل إلى 30 مليون دينار، موضحاً أن شروط الحصول على هذا القرض هو أن لا يتجاوز المبلغ 90% من سعر المركبة أو الآلية وبمدة تسديد خمس سنوات.

شروط القرض

وبين أن ضوابط القرض تقتضي أن يكون هناك كفيل ضامن ويتم وضع إشارة حجز على السيارة والتأمين على حياة المقترض وأن لا يكون لدى المقترض أي قروض سابقة.

قروض الرافدين للعاطلين

كما منح مصرف الرافدين هو الآخر قروضاً للعاطلين عن العمل للبدء بمشاريع صغيرة وصلت مبالغها إلى 30 مليون دينار.

وتتضمن شروط وضوابط القرض التي وضعها للحصول على قرض المصرف للمشاريع الصغيرة للعاطلين عن العمل هو عقد إيجار محل، إضافة إلى هوية غرفة تجارة بغداد، فضلاً عن ورقة كهرباء وكفيل ضامن على الملاك الدائم وبمدة تسديد تصل إلى خمس سنوات.

ومنح مصرف الرافدين قروض إلى أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تصل إلى 25 مليون دينار، إضافة إلى منحه 15 مليون دينار كتسهيلات مالية لصاحب المشروع.

ويشترط أن يكون لدى المتقدم للحصول على التسهيلات هوية غرفة تجارة بغداد وفتح حساب في أقرب فرع للمصرف في منطقة عمله وأن يقدم صاحبه رؤيته عن المشروع وبضمان رهن عقار ويتم تقسيمه وبحسب صلاحيات مدير الفرع ومدى قناعته بكفاءة المواطن المالية.

قروض لأصحاب الفنادق

وفتح مصرف الرافدين المجال امام اصحاب الفنادق للتقديم على قروض مالية تصل الى 50 مليون دينار عراقي من اجل استثمارها في تطوير فنادقهم او إعادة تأهيلها.

وتضمنت شروط القرض أن يكون تسديد القرض بأقساط فصلية وبضمان وضع إشارة الرهن على المشروع نفسه، إضافة إلى أن يكون المستفيد لديه تسهيلات مصرفية أو قرض سياحي بضمان رهن عقار.

قرض الرافدين للأطباء

وقدم مصرف الرافدين قرضا الى الاطباء بمختلف تخصصاتهم العامة والاسنان والبيطريين، اضافة الى الصيادلة وبمبالغ تصل الى 75 مليون دينار.

واشترط المصرف على المتقدمين للحصول على القرض قدره 25 مليون دينار بضمان الراتب وموظف كفيل واحد، فضلا على منح قرض بقيمة 25-40 مليون دينار وبضمان كفلاء عدد اثنان، اضافة الى منح 40 -75 مليون دينار شريطة توفر ضمان عقار".

سلفة 10 ملايين دينار

وكما قدم مصرف الرافدين سلفة العشرة ملايين لجميع موظفي الوزارة في الدولة العراقية.

ويشترط على المشمولين بالسلفة هم من لديهم بطاقة ذكية ومفعلة لإستلام الراتب، إضافة إلى أنه ليس لديهم سلف أو قروض سابقاً.

وأن من بين الشروط الأخرى للحصول على هذه السلفة أن لا يتجاوز عمر الموظف 50 عاماً، وأن الوزارة غير المتلكئة ستكون مشمولة بهذه السلف.

قرض الـ10 رواتب

كما فتح مصرف الرافدين المجال امام موظفي الدولة للتقديم على قرض العشرة رواتب بفوائد مالية.

ويكون مقدار المبلغ حسب الراتب الاسمي للموظف مضافاً عليه مخصصات الشهادة على ان لا يتجاوز العشرة ملايين دينار عراقي.

قروض المصارف الأهلية

وتوجهت عدد من مصارف القطاع الخاص العاملة في العراق الى منح قروض للمواطنين العراقيين، مقابل استيفاء ارباح كبيرة مقارنة مع نسب ارباح المصارف الحكومية.

ومن اشهر تلك المصارف التي تمنح القروض للعراقيين (المصرف الإسلامي والمصرف الاهلي العراقية).

ويشمل قرض هذه المصارف موظفي المؤسسات الحكومية من أصحاب الكفاءات - بما في ذلك القضاة وأساتذة الجامعات والأطباء وغيرهم من موظفي المؤسسات الحكومية ممّن يستطيعون تقديم تفويض بخصم الأقساط

كما تحدد الحد الأدنى لعمر المقترض عند تقديم الطلب 30 سنة ويجب أن لا يتجاوز عمره 60 سنة في نهاية عمر القرض.

ويصل الحد الأدنى لقيمة القرض التي تمنحها 5 مليون دينار عراقي.

يشار الى ان اغلب المتقدمين لهذه القروض يكون من اجل شراء المنازل او تأسيس مشاريع تجاري مقابل قيام تلك المصارف برهن المنزل الى حين تسديد المبالغ التي في ذمة المواطن المقترض.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي