ون نيوز
حجم الخط :
2017/11/4 11:35:48 AM

نستعرض في التقرير الاتي اليوم ابرز ما تناولته الصحف العالمية عن تحرير مدينة القائم العراقية ودير الزور السورية بنفس اليوم وكيف اقرت واعترفت هذه الصحافة بالدور الكبير الذي لعبه الجيش السوري والحشد الشعبي العراقي في عمليات التحرير وفيما يلي ابرز الصحف ووسائل الاعلام الناطقة باللغة الانكليزية.

الجزيرة باللغة الانكليزية:

داعش يفقد القائم في العراق ودير الزور في سوريا

قال موقع الجزيرة الناطق باللغة الانكليزية إن  تنظيم "داعش" الارهابي فقد المزيد من الأراضي في العراق وسوريا لأن جيوش كلا البلدين تضغط على التنظيم الارهابي. وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، اعلن حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي،  تحرير القائم، اكبر معاقل الجماعة في العراق.

وتولت القوات العراقية السيطرة الكاملة على المدينة على الحدود السورية بعد أن استولت على آخر معبر حدودي من التنظيم الارهابي، وقد تم الحصول على مساعدة من المقاتلين القبليين وقوات الحشد الشعبي.

فقبل خمسة أشهر فقط، كان التنظيم الارهابي لا يزال يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي، بما في ذلك المدن الكبرى، على جانبي الحدود العراقية السورية. ومنذ ذلك الحين، تم إخراجه من الموصل في العراق وعاصمتها المعلنة الرقة ودير الزور في سوريا. ويتحكم المقاتلون الآن في جزء من الأراضي في شمال غرب العراق، على طول الحدود السورية.

وكان الجيش السوري اعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة ايضاً انه سيطر على دير الزور، عاصمة المنطقة الغنية بالنفط.

وبدأت الحملة لاستعادة السيطرة على المدينة الشرقية في سبتمبر / أيلول عندما تمكنت القوات الحكومية من كسر الحصار الذي فرضته الدولة الإسلامية على مدينة شرق سوريا لمدة ثلاث سنوات.

والقوات السورية ستجد على الارجح مدينة دمرت خلال شهور من الغارات الجوية والقتال العنيف، لكن هذا تطور مهم حيث انه يمهد الطريق امام الجيش السوري للبدء في التوسع في الجزء الشرقي من البلاد".

رويترز:

القوات العراقية تدخل القاعدة الاخيرة في هجومها النهائي على الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الارهابي

بدورها قالت وكالة رويترز إن قيادة العمليات المشتركة العراقية ذكرت ان القوات العراقية دخلت مدينة القائم وهي احدى الاقاليم المتبقية في البلاد التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" الارهابي.

وتشارك وحدات من الجيش العراقي، وخدمات مكافحة الإرهاب، وقوات الحشد الشعبي المدعومة في الهجوم لاستعادة الحدود مع سوريا.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة ان قوات الامن العراقية استعادت معبر الحدود مع سوريا من المسلحين بعد ساعات من دخول القاعدة.

يمر الطريق عبر القائم في العراق والبوكمال في سوريا، وهما بلدتان قريبتان من بعضهما البعض على جانبي الحدود في آخر معقل إقليمي مهم للتنظيم.

وقال التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي شن حملة جوية ضد الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق منذ عام 2014، في معرض ترحيبه بالهجوم، إن حوالي 1500 من مقاتلي الدولة الإسلامية مازالوا في المنطقة المجاورة المباشرة لـ " القائم.

واستمرت عمليات تطهير المسلحين من معاقلهم الاخيرة في العراق بالرغم من التقدم العسكرى المتزامن في الاراضي التي يسيطر عليها الاكراد فى الشمال.

وقد هددت القوات العراقية يوم الخميس باستئناف العمليات العسكرية ضد الاكراد متهمة اياهم بتأجيل تسليم السيطرة على الحدود والاستفادة من المفاوضات لتعزيز دفاعاتهم.

برس تي في:

القوات العراقية تحرر القائم من سيطرة داعش، ورئيس الوزراء يهنئ

اما موقع "برس تي في " الشهير فقد قال ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال ان القوات العراقية استعادت السيطرة على مدينة القائم من ارهابيي داعش التكفيريين وهنأ القوات على انتصارها الاخير ضد الجماعة الارهابية، وأصدر العبادي بيانا تهنئة يوم الجمعة، مشيدا "بتحرير القائم في وقت قياسي".

ويأتي هذا التقدم بعد ساعات من دخول وحدات من الجيش العراقي ودائرة مكافحة الارهاب والمقاتلين القبليين السنة وحشد الحشد الشعبي الى المدينة الاستراتيجية في محافظة الانبار الغربية في البلاد قرب الحدود السورية. وقال العبادي، الذي أعلن الهجوم الأسبوع الماضي، "يجب على عناصر داعش الاختيار بين الموت والاستسلام".

وقد اجتاح الإرهابيون التكفيريون أجزاء من شمال وغرب العراق في حزيران / يونيو 2014. ثم بدؤوا عهد الإرهاب في المناطق التي تم الاستيلاء عليها، وارتكبوا جرائم ضد جميع الطوائف الإثنية والدينية في العراق، بما في ذلك الشيعة والسنة والأكراد والمسيحييون وغيرهم.

إن استعادة القائم تعني أن إرهابيي داعش في العراق أصبحوا الآن يسيطرون على بلدة واحدة صغيرة، وعلى جيوب مجاورة للصحراء القاحلة على طول نهر الفرات، وفي وقت سابق اليوم، استعادت قوات الامن العراقية معبر حسيبة الحدودي القريب مع سوريا.

بي بي سي:

داعش يفقد دير الزور في سوريا والقائم في العراق في نفس اليوم

أما هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فقد قالت إن تنظيم "داعش" الارهابي فقد السيطرة على اثنين من آخر معاقله المتبقية في سوريا والعراق.

ففي وقت مبكر ن يوم الجمعة أعلن الجيش السوري أنه حرر دير الزور. وفي وقت لاحق من نفس اليوم قال رئيس الوزراء العراقي ان القوات الحكومية استعادت القائم عبر الحدود. وقال حيدر العبادي إن المدينة "أخذت في وقت قياسي". وتقول القوات العراقية إنها استولت أيضا على آخر نقطة حدودية بين العراق وسوريا كان التنظيم الارهابي يسيطر عليها.

إن طموحات داعش الإقليمية أصبحت الآن مدمرة على الرغم من أن أيديولوجيتها لا تزال قوية، كما يقول محرر الشؤون العربية في هيئة الإذاعة البريطانية سيباستيان أوشر.

القاعدة كانت آخر الأراضي الكبيرة التي كان التنظيم الارهابي يسيطر عليها وقد بدأت عملية اعادة السيطرة على المدينة والمنطقة المحيطة بها الاسبوع الماضي، وشارك في الهجوم الجنود والشرطة ورجال القبائل.

إن نجاح قوات الحكومة السورية يثير حتما احتمال وقوع اشتباكات بينها وبين الوحدات التي تدعمها الولايات المتحدة، والتي غالبا ما تكون كردية، والتي تسيطر على شمال سوريا.


المصدر: موقع الوقت التحليلي

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي