ون نيوز
حجم الخط :
2017/11/9 05:40:57 AM

قام رئيس الولايات المتحدة المثير للجدل، دونالد ترامب بزيارات خارجية ل 4 دول مختلفة منذ توليه منصبه، مطلع العام الجاري، في هذا التقرير سنسلط الضوء على ثمار  زيارات ترامب وما حققه من ارباح خيالية مقابل زيارته الخارجية تلك الدول.

السعودية
20. 5.2017
أعلن مسؤول في البيت الأبيض عن توقيع عقود تسليح للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار. وقال المسؤول إن الاتفاق يشمل تجهيزات دفاعية وخدمات عسكرية "تدعم امن السعودية ومنطقة الخليج على مدى الطويل في مواجهة التهديدات الإيرانية". وتابع المسؤول لوكالة فرانس برس أن المبيعات تهدف أيضا إلى "تعزيز قدرات المملكة في المساهمة في عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة، ما يخفف من الثقل الملقى على القوات الأميركية في تنفيذ تلك العمليات".

بالإضافة إلى الصفقة الدفاعية الضخمة، وقعت السعودية أيضاً اتفاقيات مع شركات أمريكية للصناعات العسكرية تشمل:

♦ توقيع اتفاق مع شركة "لوكهيد مارتن" لدعم برنامج تجميع 150 طائرة هليكوبتر من طراز "Black Hawk S-70" في السعودية، وهو اتفاق تبلغ قيمته 6 مليارات دولار.

♦ توقيع اتفاق مع شركة "رايثيون" لإنشاء فرع في السعودية سيركز على تنفيذ برامج لخلق قدرات محلية في الدفاع وصناعة الطيران والأمن في المملكة.

♦ توقيع اتفاق مع مقاول الدفاع "جنرال دايناميكس" على "توطين التصميم وهندسة وتصنيع ودعم المركبات القتالية المدرعة،" للبرامج الحالية والمستقبلية في المملكة، بما يدعم هدف توطين 50 في المائة من الإنفاق الحكومي العسكري في السعودية وفقاً لرؤية 2030.


 اسرائيل 
‎22-5-2017
لقت اسرائيل  مساعدات اضافية من الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 75 مليون دولار، وذلك بعد  زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاسبوع الحالي لاسرائيل.

وقال نتيناهو الذي اعلن عن تلك المساعدات:" “قبل ثلاثة أيام اضاف الأمريكيون 75 مليون دولار أمريكي إلى المساعدات لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ” من دون تحديد جدولها الزمني.
فيما بقي الدعم العسكري الأمريكي لاسرائيل خارج التقليص الكبير الذي وضعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لميزانية عام 2018، وستتلقى اسرائيل الدعم العسكري المقرر دون أي تقليص وفقا لما نشرته المواقع العبرية اليوم الخميس.
وأشارت هذه المواقع بأن العديد من الوزارات والهيئات ستشهد تقليص في ميزانياتها لعام 2018 وفقا لتعليمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويجري الحديث عن تقليص قد يصل الى 29% بشكل عام، ويمس هذا التقليص بشكل مباشر وكبير في الدعم المالي الأمريكي لهيئات الامم المتحدة وكذلك البنك الدولي، في حين الدعم العسكري لاسرائيل والبالغ 3,1 مليار دولار لعام 2018 لن يصيبه هذا التقليص نهائيا .
يشار بأن هذا المبلغ من الدعم العسكري الأمريكي الى اسرائيل الوارد اعلاه هو الأخير بهذه القيمة، حيث تنتهي الاتفاقية السابقة والتي امتدت 10 سنوات عام 2018 وكانت بقيمة اجمالية 30 مليار دولار، وقد وقع رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو مع الرئيس السابق باراك اوباما اتفاقية جديدة في شهر أيلول عام 2016، اتفاقية جديدة للمساعدات العسكرية الأمريكية تمتد 10 سنوات بقيمة اجمالية تصل الى 38 مليار دولار، تتلقى اسرائيل بموجبها 3,8 مليار دولار كل سنة بدلا مما تتلقاه اليوم 3,1 مليار دولار .

الصين 
‎8-11- 2017
وقعت الولايات المتحدة الأمريكية والصين، الأربعاء، اتفاقيات ثنائية بقيمة 9 مليارات دولار، على هامش زيارة رسمية يجريها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى بكين.

وجرى التوقيع على 19 اتفاقية بقيمة 9 مليارات دولار، في "قاعة الشعب الكبرى"، بحضور وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، ونائب رئيس الوزراء الصيني فانغ يانغ.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال يانغ إن هذه الاتفاقية المبرمة بين الجانبين ستساهم في تحقيق التوازن التجاري في العلاقات الصينية الأمريكية، خلال المرحلة القادمة.
صرّح الرئيس الأمريكي نفسه للصحفيين المرافقين بأنه يود خلال جولته الحالية في آسيا مناقشة مسائل التجارة مع شي جين بينغ.

وقال ترامب "أعتقد أن الصين والولايات المتحدة تتمتعان بعلاقات قوية وودية للغاية، لكننا يجب أن ننظر بشكل أفضل مع بكين في شؤون التجارة" بين البلدين.

ويعلم ترامب أن الصين تستفيد أكثر من الولايات المتحدة. لذلك وعد بأن تسعى بلاده لأن "تبدو أفضل من هذا المنطلق".

وفى حديثه عن وجهة النظر الصينية، أشار تشنغ تشي جوانغ، إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية مفيدة للطرفين. وأكد أن مشكلة عدم التوازن في العلاقات الثنائية تحتاج إلى النظر على نطاق واسع.

وقال تشنغ تشى جوانغ: "من أجل حل هذه المشكلة، من الضروري زيادة حجم الصادرات الأمريكية للصين، وكذلك حجم الاستثمارات الثنائية، وعدم الحد من الواردات من الصين".

وأشار إلى أن الحروب التجارية لن تؤدى إلا إلى وقوع ضرر للجانبين. وأضاف الدبلوماسي الصيني أن "اقتصاديات الصين والولايات المتحدة تتمتعان بتكامل عال، وهناك إمكانات كبيرة للتعاون الثنائي".
كوريا الجنوبية
‎7-11-2017
أعلن ترامب أن كوريا الجنوبية ستشتري من الولايات المتحدة أسلحة بقيمة "مليارات الدولارات"، للتصدي لتهديدات كوريا الشمالية التي باتت تملك السلاح النووي.
وقال في ختام قمة مع نظيره الكوري الجنوبي مون في سيول، أن كوريا الجنوبية، الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة والتي تأوي قوات أميركية عديدها 28,500 جندي، ستشتري كمية كبيرة من الاسلحة الأميركية، "اكانت طائرات أم صواريخ، لا يهم ما هي". 

وأضاف: "كوريا الجنوبية ستوصي على ما يساوي مليارات الدولارات من هذا العتاد، مما يعتبر عين الصواب بالنسبة اليهم، بينما يعني لنا نحن وظائف وخفض العجز في ميزاننا التجاري مع كوريا الجنوبية".

من جهته، أكد مون هذه الصفقات العسكرية المزمعة، والتي وصفها بأنها "أساسية" لبلاده، مشيرا إلى أن سيول أعطت موافقتها على الدخول في مفاوضات لشراء معدات استراتيجية أميركية، لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

وتكلمت الصحافة الكورية الجنوبية على بدء مفاوضات لشراء غواصات نووية. وفي حال تحققت صفقة بيع هذا النوع من الغواصات القادرة على البقاء تحت سطح المياه لأشهر، فهذا قد يعيد تحريك سباقا للتسلح في شمال شرق آسيا.

وكتب ترامب في تغريدة (05/09/2017)، أنه "أجيز لليابان وكوريا الجنوبية شراء كمية أكبر بكثير من التجهيزات العسكرية الفائقة التطور من الولايات المتحدة"، وسط مناخ توتر مع كوريا الشمالية التي أجرت لتوها تجربتها النووية السادسة، الأقوى حتى الآن.
وباعت الولايات المتحدة سيول معدات عسكرية بقيمة 5 مليارات دولار بين 2010 و2016 وفقا لأرقام "المعهد الدولي لأبحاث السلام" في ستوكهولم. وتشكل كوريا الجنوبية رابع المتزودين بالسلاح الأميركي بعد السعودية ثم استراليا والإمارات.
في المقابل تنفق اليابان حوالي 3 مليارات دولار سنويا للتزود بتجهيزات عسكرية وأنظمة دفاع أميركية، بحسب سكوف. وخصص الجزء الأكبر من هذا المبلغ لشراء النسخة المقبلة من المطاردة الحربية "اف-35" وطائرتين بلا طيار من طراز "غلوبال هوك".
كما قد تسعى طوكيو إلى التزود بنظام "أيجيس اشور" للدفاع المضاد للصواريخ، وهو نسخة أرض جو من نظام "ايجيس" البحري الذي يشمل رادارات وصواريخ مضادة للسفن والطائرات.
وتملك اليابان بطاريات "باتريوت" القادرة على اعتراض صواريخ متدنية الارتفاع وصواريخ "اس ام-3" الكفيلة بتدمير صواريخ بالستية قصيرة ومتوسطة المدى.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي