ون نيوز
حجم الخط :
2017/12/5 04:08:32 PM

السفير الأميركي يقول إن العراق دخل مرحلة تتطلب إصلاح ما خلفه التنظيم من دمار وتأمين عودة ثلاثة ملايين نازح إلى مدنهم المستعادة.

بغداد – أعلن السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، أن بلاده تعمل على تأمين منحة دولية للعراق بقيمة 115 مليون دولار أميركي، لتمويل عملية إعادة إعمار المناطق المحررة، ومبالغ تقدر بنحو 1.7 مليار دولار لرفع المخلفات الحربية.

وقال سيليمان، في مؤتمر صحفي بمقر السفارة ببغداد، إن المبالغ ستخصص لرفع المخلفات الحربية من المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي.

وأشار إلى أن بلاده تعمل على تأمين منحة مالية أخرى للعراق بقيمة 115 مليون دولار، لتمويل عملية إعادة الإعمار.

وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى 100 مليار دولار، لإعادة البناء جراء الحرب التي استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على ثلث مساحة البلاد في 2014.

وأضاف السفير الأميركي أن "العراق دخل مرحلة جديدة، وهي تتطلب عملا كثيرا في مرحلة ما بعد داعش، تتمثل في إصلاح ما خلفه التنظيم من دمار. هناك ثلاثة ملايين نازح سيتم العمل على تأمين عودتهم إلى مناطقهم المستعادة".

واستعادت القوات العراقية المناطق الحضرية من التنظيم، وتقاتل الآن لتمشيط مناطق صحراوية ونائية في شمال وغرب البلاد لا تزال فلول التنظيم تتواجد بها.

وتسببت العمليات العسكرية ضد الجهاديين في العراق ولا سيما على مدينة الموصل بمحافظة نينوى، في دمار هائل بالمدينة في بناها التحتية ومنازل المدنيين وممتلكاتهم، حيث دمرت أحياء كاملة في المدينة، حتى أن منظمة أطباء بلا حدود اعتبرت أن الخراب الذي لحق بالموصل شامل وطالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الخميس من روما بتطبيق "خطة مارشال" في بلاده لإعادة إعمارها.

وفي 2014، شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما واسعا استولى خلاله على ما يقارب ثلث مساحة العراق ونحو نصف مساحة سوريا المجاورة واعلن "الخلافة" في البلدين. لكن منذ ذلك الحين، خسر التنظيم غالبية الأراضي التي كان يسيطر عليها.

وخسر التنظيم الإرهابي الأراضي التي كان سيطر عليها منذ 2014 والتي كانت تقدر بثلث مساحة العراق، إثر حملات عسكرية متواصلة شنتها القوات العراقية خلال السنوات الثلاثة الماضية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.


المصدر: ميدل ايست أونلاين

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي