ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
367
2018/1/9 08:21:34 AM

أعلن مصدر رسمي كويتي ان من المقرر أن تستضيف الكويت في شهر شباط المقبل مؤتمرا دوليا بشأن إعادة اعمار العراق، الذي مزقته الحرب، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي والشركات الخاصة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير ترجمته ( وان نيوز) عن وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله قوله " على الرغم من الجروح الماضية" ، في إشارة الى غزو العراق للكويت عام 1990 فان بلاده تتحمل مسؤولية واجبا أخلاقيا وانسانيا وعربيا لدعم جاره الشقيق.

وأضاف وزير الخارجية الكويتي أن " استقرار العراق هو استقرار للكويت وللمنطقة ". امنيا واقتصاديا وسياسيا.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من تحرير مساحات واسعة من البلاد وطرد التنظيم الإرهابي بعد أن كان قد احتل ثلث العراق وأجزاء كبيرة من سوريا عام 2014، فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي في كانون الأول الماضي الانتصار على التنظيم الإرهابي بعد ثلاث سنوات من القتال.

وتابع الجار الله قائلا إن " مؤتمر الكويت الذي سيعقد للفترة من 12 الى 14 شباط المقبل سيخصص يومه الثاني لدور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في إعادة اعمار العراق". 

من جانبه قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق أن العراق والبنك الدولي قد قدرا كلفة إعادة اعمار البلاد بحوالي 100 مليار دولار "، مضيفا أن " داعش تسبب في نزوح خمسة ملايين شخص من مناطقهم "

وأشار الى " أننا نجحنا في إعادة نصفهم الى المناطق التي كانوا يسكنون فيها، لكننا بحاجة الى دعم دولي من اجل إعادة بقية النازحين".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد ذكرت في تقرير لها الأسبوع الماضي أنه وبحلول نهاية عام 2017 عاد أكثر من 3.2 مليون شخص من النازحين الى ديارهم، لكن مازال 2.6 مليون نسمة مازالوا مشردين في مناطق النزوح والمخيمات.

وأضاف تقرير المنظمة أن " ثلث النازحين قد عادوا الى منازل دمرت كليا او جزء كبير منها وهم يواجهون صعوبات كبيرة في إعادة اعمار البيوت المهدمة وإزالة الركام من الشوارع والمنازل بغياب وبطء الدعم الحكومي نتيجة الحرب وانخفاض أسعار النفط ".

وأشار العلاق الى أن " الاضرار الجسيمة اثرت أيضا على البنية التحتية للنفط والكهرباء والنقل والاتصالات والتصنيع فضلا عن الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي"، في ذات الوقت شكا بعض العراقيين من تأخر السلطات المركزية في بدء جهود إعادة الاعمار.   

وترى بغداد ان العالم " مدين" للعراق ببرنامج مماثل لبرنامج مارشال الذي وضعت الولايات المتحدة لإعادة الاعمار في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

ترجمة: وان نيوز

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي