ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
2595
2018/3/13 07:27:39 PM

توقع رئيس مجلس الحبوب العراقي نعيم المكصوصي ان يبلغ الانتاج المحلي من القمح ما لا يقل عن 2.5 مليون طن في موسم عام 2018، مما يمثل تحسناً بالمقارنة مع التوقعات السابقة بفضل تساقط الامطار في البلاد بالآونة الأخيرة. 

 

وكان العراق أكد في شهر شباط الماضي، انخفاض انتاج القمح والشعير بنحو 20٪ بالمقارنة مع عام 2017 بسبب جفاف الطقس. 

 

نعيم المكصوصي قال في مقابلة حصرية إن “الامطار التي شهدتها البلاد مؤخراً غيّرت جميع توقعات المجلس، وإن المؤسسة كانت تتوقع كميات قليلة لغاية هذا العام”. ويحتاج العراق الى مدادات قمح سنوية تتراوح ما بين 4.5 مليون طن سنوياً وهو ما يعني حدوث فجوة تسدها الواردات التي تبلغ نحو مليوني طن سنوياً. 

 

المكصوصي أضاف أن هناك مناطق اضيفت في الوقت الحالي الى خطة الشراء المحلية مثل الموصل والانبار اللتان تحتاجان الى المحاصيل القمحية بسبب الانخفاض الحاصل عندهما.

 

وتولى المكصوصي منصب رئىس وكالة شراء الحبوب الحكومية المسؤولة عن الجزء الأكبر من واردات القمح الارز في البلاد لمدة شهر تقريباً بعد أن غادرها رئيسها السابق هيثم الخشالي الى منصب اعلى في وزارة التجارة. 

 

هيئة الحبوب، احدى تشكيلات وزارة التجارة اعلنت بشكل منتظم عن مناقصات دولية لشراء القمح لبرنامج تقنين الغذاء في البلاد الذي يشمل الدقيق وزيت الطهي والارز والسكر وحليب الأطفال الذي تم انشاؤه في عام 1991، ضمن برنامج النفط مقابل الغذاء. ولايزال العراقيون يعتمدون على القمح المستورد مع الحبوب المحلية لانتاج الدقيق. 

 

وقدم بائعو البحر الأسود جنوب شرقي اوربا الذي يتصل بالبحر المتوسط عبر مضيق البسفور وسط تريكا، منافسة شديدة على الولايات المتحدة. لكن المكصوصي قال إن جودة القمح الروسي ليس مناسباً لانتاج الدقيق بسبب طبيعة محتواه. مؤكداً بالقول “اذا خلطنا القمح الروسي بالمحلي، فلن يكون مناسباً لخبزنا”. 

 

ولم يستبعد المكصوصي القمح الروسي على الرغم من ملاحظاته في حال تغيرت مواصفات الأخير وصارت ملائمة للمواصفات العراقية، “اذا وجدنا القمح الروسي بمواصفات عراقية، سنبدأ بشرائه”. 

 

وكافحت وزارة التجارة العراقية من خلال ادخال شروط الدفع والجودة العالية التي ابقت تجار كثيرون بعيداً عن العروض العراقية.

 

وفي العام الماضي بشهر آيار، سمحت الحكومة بإجراء عمليات شراء مباشرة للقمح والارز لضمان الأمن الغذائي، وهو ما يعكس نضالها لجذب الاهتمام الكافي. ومنذ ذلك الحين، اشترت الشركة الحكومية 500 الف طن من القمح الامريكي في صفقة مباشرة بشهر تشرين الثاني الماضي. 


المصدر: NASHDAQ

ترجمة: وان نيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي