فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
4689
2018/4/7 09:30:44 PM

زار المغرب خلال هذا الأسبوع وفد عراقي  بهدف تقییم الوضعیة التقنیة والمالیة لمصفاة «سامیر»، وبحسب ما أورده موقع "میدیا24 " فإن الزیارة التي قام بها الوفد العراقي إلى المغرب، كانت بهدف تقدیم عرض لإعادة تشغیل واستغلال المصفاة المتوقفة عن الانتاج منذ أزید من سنتین ونصف.

وتشیر المصادر ذاتها إلى أن العرض العراقي یهم استثمار ما بین 200 و300 ملیون دولار، ما یعني أنه لیس اقتناء للمصفاة بقدر ما هو اتفاق للتشغیل والاستغلال.وتشیر المصادر، إلى أن العرض العراقي المتوقع غیر مقبول، على اعتبار أن الحكم الصادر بشأن التصفیة یتحدث عن تفویت المصفاة لمشتر تتوفر فیه الشروط لضمان استرجاع حقوق الدائنین والموظفین.وأورد مؤشر «داو جونز» المؤشر الصناعي لأكبر 30 شركة صناعیة أمریكیة في بورصة نیویورك، وفق ما نقله موقع "میدیا24" أن العراق یعتبر المرشح الثاني لاستغلال مصفاة «سامیر» بعدما عبرت مجموعة العتیبة الإماراتیة عن رغبتها في اقتناء المصفاة.

الموقع أضاف أن العراق یعتزم زیادة إنتاجه من النفط، لذلك بدأ التخطیط لاستغلال مصفاة التكریر الوحیدة بالمغرب. فضلا عن أنه في حاجة إلى منافذ على المدى البعید، لذلك فإن ا استغلال مصفاة لتكریر البترول، هو من بین الحلول الأكثر نجاعة من حیث الكلفة المالیة للبحث عن منافذ جدید مع زیادة الإنتاج من النفط. زیادة على أن الخصائص التي تتوفر علیها مصفاة ”سامیر“ ، تتوافق مع النفط المنتج في منطقة ”كركوك“ بشمال العراق. وتصل قدرة التكریر لمصفاة ”سامیر“ إلى 200 ألف برمیل في الیوم، وفي حال قبل العرض العراقي فسیتم تسویق المنتجات في أسواق الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي. وكشفت مصادر متطابقة أن ملف تفویت ”سامیر“ باتت وشیكة بعدما تقدمت مجموعات دولیة وأبدت رغبتها في اقتناء المصفاة الوحیدة التي یتوفر علیها المغرب.

وبحسب ما أورد موقع ”میدیا24 ″المتخصص، فإن مجموعة العتیبة الإماراتیة من الشركات المحتملة لاقتناء المصفاة “ لاسامیر“. وتأتي هذه التطورات، في الوقت الذي طلب فیه دائنون تغییر الساندیك محمد الكریمي الساندیك المكلف بتدبیر ملف تفویت مصفاة سامیر“. یجاد صیغة لها قبل  غیر أن عملیة التفویت لن تتم إلا بعد اكتمال عملیة تصفیة الالتزامات والدیون التي ما زالت بذمة الشركة، و التفویت النهائي. وفي هذا الصدد، تشیر مصادر مقربة من الملف، أن المفاوضات بشأن عملیة التفویت بلغت مراحل متقدمة ویمكن إنهاؤها مع وجود مرشح جاد لاقتناء المصفاة. وترجح المصادر ذاتها أن تكون مجموعة «العتیبة» المرشح المحتمل لإسدال الستار على فصول ملف معقد بعد عدد من الجلسات التي عقدت في هذا الشأن دون الوصول إلى حل نهائي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي