ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
625
2018/5/17 05:31:47 PM

دعا رئيسالبرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان من أجل مناقشة ملف الانتخابات واتهامات التلاعب والتزوير التي تواجهها من قبل مرشحين وكتل سياسية مختلفة. فيما أكد مسؤول عراقي رفيع مخاطبة رئيس الوزراء حيدر العبادي  لـ"هيئة النزاهة المستقلة" بالتدخل في التحقيقات الجارية حاليا حول التلاعب بنتائج الاقتراع وتزوير واسع وعدم كفاءة أجهزة العد والفرز الإلكترونية.

وذكر بيان لمكتب رئيس البرلمان العراقي أنه "استنادا للمادة 58 من الدستور وإلى النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، الذي يتضمن أنه يحق لخمسين نائبا الدعوة لجلسة طارئة، وبناء على الدعوة الموجهة من أعضاء البرلمان تقرر الدعوة لجلسة استثنائية في الواحدة من ظهر يوم السبت المقبل من أجل مناقشة سير الانتخابات والمشاكل التي واجهتها".

وقال عضو البرلمان محمد رضا  بأن 81 نائبا وقعوا طلبا دستوريا بعقد جلسة طارئة للبرلمان لمناقشة نتائج الانتخابات والتلاعب بها، وشكاوى عديدة تثبت أنها لا تمثل عملية ديمقراطية سليمة جرت بالعراق"، مبينا أن الطلب تم رفعه لرئاسة البرلمان.
ووفقا للطلب الموقع فإن الأعضاء طالبوا بعقد الجلسة للبرلمان "بسبب نتائج الانتخابات والتزوير والتحريف الذي مورس عليها"، وطالب النواب بـ"عقد جلسة طارئة للمجلس لاستضافة المفوضية".

 وعلى الرغم من تعهد المفوضية في وقت سابق بإعلان نتائج الاقتراع في غضون 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع إلا أنه لم تعلن حتى الآن سوى عن نتائج أولية وغير كاملة لكل المحافظات العراقية.

ووعدت المفوضية في مؤتمر صحافي لها أمس بإعلان النتائج خلال يومين، إلا أن عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق معتمد الموسوي، قال الخميس لوسائل إعلام محلية عراقية إنه من غير المؤكد أن يتم الإعلان عن النتائج غدا، لكن في الوقت نفسه، "نأمل أن ننجز مرحلة عد وفرز الأصوات".

وكانت المفوضية أعلنت أن أحد أعضاء المجلس وهو المفوض سعيد الكاكائي، قد تعرض إلى التهديد بالقتل هو وعائلته من إحدى الجهات السياسية المتضررة من نتائج الانتخابات.

في هذه الأثناء، قال مسؤول عراقي رفيع في بغداد اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء أوعز لهيئة النزاهة التدخل في موضوع الانتخابات بعد ثبوت وجود عمليات تلاعب وتزوير وعدم كفاءة أجهزة العد والفرز ووجود تعمد في عرقلة تصويت شرائح مختلفة من العراقيين من جماهير قوى سياسية معروفة.

ولفت المسؤول إلى أن أكثر من 10 مقاطع فيديو وثقت عمليات تسجيل وصلت إلى رئاسة الوزراء خلال اليومين الماضيين.


العربي الجديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي