فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
921
2018/6/2 01:51:57 PM

حصلت شركة الهلال العراقية التي تتخذ من الامارات مقرا لها، على ثلاثة عقود التنقيب عن النفط وتطوير الرقع الاستكشافية  في ثلاثة حقول حدودية هي «كلاب كمر» و«خمش أحمر» في محافظة ديالى، و«خضر الماي» في البصرة.

الخبير النفطي حمزة الجواهري يقول ان "شركة الهلال يملكها شخص عراقي هو حميد جعفر ابن وزير الاتصالات العراقية في الزمن الملكي، ضياء جعفر، ولكنها شركة اماراتية ومسجلة في الامارات وتمتلك حقل غاز هناك".مبينا انها "متخصصة في عمليات انتاج الغاز والنفط ومعظم كوادرها عرب وعراقيين مقيمين في الامارات العربية".واضاف الجواهري لـ"وان نيوز"ان سمعتها على المستوى العربي طيبة ولا تحضى بنفس السمعة على المستوى العالمي وتعد شركة "دانة كاز" الشقيقة الاكبر للهلال والتي يرأس مجلس ادارتها نفسه الشخص" واصفا اياها بـ" شركة عالمية " واشار الى ان للشركتين تقريبا نفس كوادر العمل، وشركة الهلال تكتسب شهرتها من الوسط الاقليم الذي تعيش فيه وعمرها تقريبا 40 سنة . كاشفا عن  حظر شركة دانة كاز في بغداد لانها وقعت عقود في كردستان اعتبرتها الحكومة المركزية عقود غير شرعية لمعالجة الغاز ومن هنا جاءت شركة الهلال لتحصل على عقد من الحكومة الاتحادية لاعتبار ان شركة الهلال ليست ضمن القائمة السوداء وانما "دانة كاز"ضمنها.

 

ونفط الھلال" ھي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لـ"مجموعة الھلال"، وھي شركة خاصة تعمل في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، وتمتد خبرة "نفط الھلال" لأكثر من 40 عاماً كمشغل دولي في عدد كبیر من الدول بما فیھا مصر وباكستان والیمن وكندا ومونتنیغرو وتونس والأرجنتین بالإضافة إلى عملیاتھا القائمة في الإمارات العربیة المتحدة والعراق. تتخذ شركة "نفط الھلال" من إمارة الشارقة في الإمارات العربیة المتحدة مقراً لھا، كما تمتلك مكاتب دولیة في المملكة المتحدة وثلاثة مواقع في العراق إلى جانب مكاتبھا الفرعیة في مصر والبحرين.

یتولى السید مجید جعفر منصب الرئیس التنفیذي لشركة نفط الھلال،كما یشغل منصب نائب رئیس مجلس إدارة مجموعة شركات الھلال ذات الاستثمارات المتنوعة في مجالات مختلفة مثل إدارة الموانئ، والدعم اللوجستي، والمقاولات، والأسھم الخاصة، والعقارات. وھو أیضاً عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة دانة غاز وھي شركة مساھمة عامة في مجال الغاز الطبیعي في منطقة الشرق الأوسط والتي مثل مجموعة الھلال أكبر ٍ مساھم فیھا، بجانب ما اكتسبھتُ من خبرات سابقة خلال عملھا مع أقسام الطاقة والغاز والإنتاج والاستكشاف العالمیة بشركة شل.

كما يرأس بدر جعفر مجال التطویر في شركة نفط الھلال والرئیس التنفیذي لشركة الھلال للمشاریع، كما یرأس مجلس إدارة شركة "مدن الغاز ذ.م.م"، وھي مشروع مشترك ما بین "نفط الھلال" و"دانة غاز ش.م.ع"، ویرأس أیضاً مجلس إدارة شركة "بیرل بترولیم"، وھي شراكة ما بین "نفط الھلال" و"دانة غاز" و"أو إم في" النمساویة و"إم أو إل" المجریة و"آر دبلیو إي إس تي" الألمانیة. درس بدر جعفر في كلیة إیتون، وتخرج من جامعة كامبریدج، حیث حصل على درجة الماجستیر في الھندسة. كما حصل على درجة في مجال إدارة الأعمال من كلیة جْدج للأعمال بجامعة كامبریدج.

وقّعت الشركة في 2005 مذكرة تفاھم مع شركة الاستكشافات النفطیة في العراق، وھي جزء من وزارة النفط العراقیة، حیث تغطي ھذه المذكرة مجالات التعاون والتدریب التقني الذي یضم دراسات التنقیب والتقییم في منطقة أوكلتھا شركة الاستكشافات النفطیة لنفط الھلال في جنوبي العراق. تم تشكیل لجنة توجیھیة مشتركة للإشراف على التعاون التقني، وتضم شركة نفط الھلال ووزارة النفط العراقیة، وتتولى تنفیذ بنود المذكرة.أجَرت نفط الھلال دراسات مفصلة ومفاوضات مع وزارة النفط العراقیة بخصوص موضوع حقل أرطاوي النفطي الواقع في جنوب العراق. تلتزم شركة نفط الھلال كل الالتزام بخلق الفرص في جمیع أنحاء العراق من أجل دعم إعادة تنمیة البلاد. أسست الشركة  مكاتب إضافیة خلال الأعوام الماضیة في أربیل والسلیمانیة والبصرة تسریعاً لنمو عملیاتھا في العراق. وفي مطلع التسعینیات ومنتصفھا، تبوأت نفط الھلال موقعھا المرموق من بین نخبة مختارة من شركات النفط الدولیة التي شِّجعت لزیارة بغداد من أجل مناقشة عقود تطویر النفط في 10 حقول ضخمة غیر مطورة، لكل منھا احتیاطي نفط یتراوح ما بین الملیار والعشرة ملیارات برمیل (معظمھا في جنوبي البلاد.

وفي كردستان العراق ،وقَّعت شركة نفط الھلال عام 2007 وشریكتھا شركة دانة غاز اتفاقیةً مع حكومة إقلیم كردستان العراق من أجل تطویر الموارد الغازیة الكبیرة في الإقلیم، والعمل على إطلاق مشروع مدینة كردستان للغاز. شملت الاتفاقیة أیضاً عملیات تطویر ومعالجة ونقل الغاز الطبیعي من حقلي كور مور وجمجمال من أجل توفیر إمدادات الغاز الطبیعي لتزوید محطات تولید الطاقة الكھربائیة المحلیة القریبة من أربیل والسلیمانیة بالوقود. بدأ إمداد محطة كھرباء أربیل بالغاز الطبیعي في الأول من أكتوبر عام 2008 عبر خط من الأنابیب یصل طولھ إلى 180 كم خلال مدة قیاسیة لم تتجاوز 15 . شھراً

 



المصادر:

رويترز

الموقع الرسمي للشركة

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي