نوارة العقابي
حجم الخط :
عدد القراءات
1487
2018/7/5 01:42:09 PM

نبتة (الخشخاش) والذي يستخلص منها الهيرويين بطرق بسيطة وغير معقدة ، تعتبر من اهم انواع المخدرات الطبيعية البسيطة والرخيصة قياسا للمصنع مختبريا من الحبوب والمواد السائلة المخدرة.

زرعت هذه النبتة في البدأ وجاءت مع المقاتلين الافغان الذين دخلوا العراق، لاسيما في المناطق الزراعية التي   تمتاز بظروف واجواء وترب ملائمة بعض الشيء لهذا النبات تحت ضلال اشجار النخيل والبرتقال وتوفر الاجواء الحرارية المتوسطة الحرارة فانتشرت هذا النبات في تلك المناطق واصبح له مزارع كبيرة وتجار وممولين وصلت بها الامور لتمويل العمليات الارهابية التي جاء من اجلها الافغان والاجانب الى العراق.

 بذور هذه النبتة تصل الى الفلاح عن طريق التجارة العادية للبذور الذي يستوردها السوق العراقية،  فتدخل مخلوطة مع نباتات الزينة او نباتات الظل  داخل عبوات موزونة فيزرعها الفلاح دون دراية او علم، واثناء فترة الحصاد يجد الفلاح هذا النبات الغريب ، ولقلة الوعي وغياب الارشاد ، يبقي اغلب الفلاحيين هذا النبات مزروعاً ،لاسيما وانه يمتاز بجمالية اذ تضم زهرته الكبيرة الوان متعددة، ومن اهم مميزاته هو التكاثر السريع اي عندما  تتفتح الزهرة تخرج منها البذور لتسقط على الارض وتتكاثر.

في مدينة الفلوجة كادت هذه الزهرة ان تزهق روح طفل  بعدما تناولها بدون علم .اذ استقبلت طوارئ مستشفى الفلوجة التعليمي للنسائية والأطفال حالة مرضية طارئة لطفل يبلغ من العمر سنتان يعاني من تشنجات وحركات لا إرادية ونعاس شديد وبعد الفحص تبين أنه تناول زهرة نبتة  غريبة  يعتقد أنها "الخشخاش " مما جعله تحت تأثير مخدر عام .

وقال الدكتور علي ناجي دلف ان:" الطفل كانت عليه أعراض تخدير لسبب مجهول وبعد إجراء الفحص السريري تبين أنه يعاني من آثار تناول مادة مخدرة وعند سؤال ذويه قالوا انه تناول زهرة نبته كانت في حديقة البيت وعند جلبها تبين أنها تشبه نبات الخشخاش الذي يستخدم في صناعة المخدرات ".

وأضاف:"  اننا قمنا بإجراء اللازم من العلاج للطفل مستخدمين المهدئات  والمغذيات الوريدية والمضادات الحيوية ووضعه تحت المراقبة الشديدة وبعد ساعات بدأت حالته بالتحسن وهو الآن بحالة صحية جيدة جدا".

وأكد ذوي الطفل ان هذه النبتة لم يتم زراعتها ولكنها نبتت بشكل طبيعي في حديقة المنزل وانهم ظنوها  زهرة عادية قبل ان تفاجأوا ان ابنهم ملقى على أرض الحديقة ويقوم بحركات لا ارادية غير طبيعية كما وجدوا في فمه ويده أجزاء من زهور هذه النبتة فأسرعوا به إلى المستشفى.

الطب يحذر

وصرح الدكتور باسم عطاالله العبدلي مسؤول قسم الأطفال في المستشفى والأستاذ في كلية طب الفلوجة لوحدة الإعلام ، قائلا ان :"نبات الخشخاش هو نبات طبيعي ينمو في الحدائق المنزلية والحدائق العامة وعلى أرصفة الطرقات وهو نبات اخضر جميل الشكل وذي ثمار تزهر بألوان معينه وتجذب الأنظار وخصوصا الاطفال".

وتابع :"يحتوى هذا النبات على سائل يتكون من مواد مخدرة كالهيرويين والمورفين اضافة إلى مادة البلادونا ، التي تسبب للطفل اذا ما تناولها حالة من الهيجان واختلاجات وتسارع في ضربات القلب وتوسع في حدقة العين والاعياء والتقيؤ وربما تؤدي إلى فقدان الوعي، مما يستوجب إدخال الطفل إلى ردهات الطوارئ والعناية المركزة لإعطائه العلاجات اللازمة لمنع حدوث المضاعفات".

وأضاف الدكتور باسم ، بالقول :"وردتنا عدة حالات لأطفال تناولوا هذه النبتة واصيبوا بأعراض التخدير التي ذكرناها والحمد لله قد استطعنا إسعاف جميع تلك الحالات" . محذراً العائلات بضرورة متابعة حدائقهم ومزارعهم وإزالة هذه النبتة منها، مشدداً على أهمية جلب الطفل إلى أقرب مستشفى في حالة تناوله لهذه النبتة.

كلمة القانون

يعاقب القانون العراقي كل من استورد او صدر او حاز هذه النباتات بقصد الاتجار او من زرعها او من حكم سابقا وعاد لارتكاب نفس الجريمة ، اذ تصل العقوبة الى الاعدام وفق احكام المادة 14  من قانون المخدرات رقم 68 لسنة 1965

وزارة الزراعة  تتحدث

يقول وكيل وزارة الزراعة ، مهدي القيسي اثناء حديثه  لـ(وان نيوز) ان :" زراعة  الخشاش ممنوعة في العراق كونها نبات مخدر، ونحن بدورنا عممنا المنع لأكثر من مرة على مديرات الزراعة ودائرة  حماية المزروعات ".

ويضيف ان :" الوزارة مستمرة بحملات التوعية والارشاد للفلاحين والمواطنين حول خطورة هذا النبات، وضرورة أبلاغ دائرة حماية المزروعات  في حال ايجاده مزروعا في مكان ما لتقوم بإقلاعه وحرقه ".

وحول دخول(الخشخاش) مخلوطاً ببذور اخرى يقول القيسي :" اي بذور تدخل للعراق يسبقها  تسجيل من قبل اللجنة الوطنية لتسجبل واعتماد وحماية الاصناف الزراعية  التابعة لوزارة الزراعة ، وتطلب الاخيرة ملف عن هذا النبات وعن ظروفه الزراعية  وغيرها ، في حال اقتنعت اللجنة بضرورة استيراده  يحال الى فريق من ثلاث باحثين يزرعوه  في مزرعة خاصة، ثم  يقدموا تقرير وهذا التقرير يعرض على اللجنة  ، حينها تسجل او ترفض البذور، بخلافها لا يسمح على الاطلاق استيرادها".

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي