ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
2390
2018/7/30 03:44:00 PM

وافقت المملكة العربية السعودية على بناء محطة للطاقة الشمسية وبيع الكهرباء في آنٍ واحد، وبخصم كبير لامداد البلاد التي مزقتها الحروب، بالكهرباء بتكلفةٍ أقل من ايران المنافسة للمملكة. 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس لموقع بلومبيرغ الأمريكي في حديث هاتفي إن "الاتفاق الذي لم توافق عليه السلطات العراقية بعد، تضمن بناء محطة بطاقة 3000ميغاواط في المملكة العربية السعودية خلال عام واحد من توقيع العقد. وأضاف المدرس أن العراق سيشتري الكهرباء بسعر 21دولاراً لكل ميغاواط، وهو اقل بنسبة اربع مرات مما كان يدفعه العراق لإيران. 


واندلعت الاحتجاجات بالعراق هذا الشهر، مدفوعة بالغضب من البطالة وعدم كفاية الخدمات العامة، بما في ذلك النقص الهائل في الكهرباء والمياه منذ الغزو الأمريكي الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. واوفق العراق مشترياته من الكهرباء من ايران في حزيران الماضي، مما أدى الى تفاقم الفجوة بين العرض والاستهلاك للطاقة الذي أدى الى انقطاع التيار الكهربائي. 


 وأوقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وزير الكهرباء قاسم الفهداوي يوم الاحد الماضي، في ظل تحقيق الحكومة في سبب ضعف خدمات الكهرباء.  وقبل أسبوعين ، شكل العراق لجنة لوضع خطط لمعالجة مخاوف المتظاهرين، مخصصاً 3.5 ترليون دينار (3 مليارات دولار) لدعم الخدمات التي من شأنها معالجة قضاياهم.


المصدر: بلومبيرغ

ترجمة: وان نيوز 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي