ون نيوز
حجم الخط :
عدد القراءات
159
2018/9/12 02:38:49 PM

حذرت الولايات المتحدة إيران من أنها "سترد بسرعة وحسم" على أي هجمات ينفذها حلفاء طهران في العراق، قد تؤدي إلى إصابة أمريكيين أو الأضرار بمنشآت أمريكية.

واتهم البيان الصادر عن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، إيران بأنها لم تتدخل لمنع هجمات وقعت في الأيام الأخيرة على القنصلية الأمريكية في البصرة ومجمع السفارة الأمريكية في بغداد.

وقال البيان: "إيران لم تتصرف لوقف هذه الهجمات التي شنها وكلاء لها في العراق تدعمهم بالتمويل والتدريب والأسلحة"، مبينا: "ستعتبر الولايات المتحدة النظام في طهران مسؤولا عن أي هجوم ينتج عنه وقوع إصابات بين أفرادنا أو أضرار بمرافق حكومية أمريكية".

وحذر البيان من أن أمريكا "سوف ترد بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح الأمريكيين".

وسقطت ثلاث قذائف هاون داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، حيث تقع السفارة الأمريكية، يوم الجمعة، لكنها لم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار، بحسب الجيش العراقي.

وكان هذا أول هجوم من نوعه يقع منذ عدة سنوات على المنطقة الخضراء التي تضم مباني البرلمان والحكومة وسفارات أجنبية.

وتقع القنصلية الأمريكية في البصرة قرب المطار الذي تعرض لهجوم بصواريخ يوم السبت. ولم تشر الأنباء إلى وقوع أضرار أو ضحايا.

واشتعلت الاحتجاجات الغاضبة في البصرة ضد الفساد السياسي، واقتحم المتظاهرون الغاضبون المباني الحكومية العراقية الأسبوع الماضي.

كما هاجموا إيران بشدة وحملوها مسؤولية تردي الأوضاع في البصرة، وأضرموا النيران في القنصلية الإيرانية، وهتف المتظاهرون ضد طهران ونفوذها الكبير.

 

المصدر: بي بي سي عربية

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي