امير ساطي
حجم الخط :
عدد القراءات
2423
2017/2/16 03:07:20 PM

بين الحين والأخر، وفي حادثة امست شبه نمطية بالنسبة للمواقع الحكومية العراقية التي تتعرض الى الكثير من الهجمات الالكترونية لأسباب عديدة، في الوثت الذي يعزوا فيه مختصون وتقنيون الى وجود ثغرات فنية بسبب استخدامها لتقنيات قديمة، وأساليب تقليدية في الحماية والإدارة، مما يجعلها عرضة لمثل هذه الاختراقات.

 

عدم تفعيل الحماية الالكترونية وتوفيرها من ناحية، وعدم احتواء الناشطين في مجال البرمجة والحماية الالكترونية وخبراء "التهكير"، من ناحية أخرى، ولدت هذه الثغرات التي أصبحت سهلة المنال من قبل الهجمات التي تتلقاها تلك المواقع الرسمية في الشبكة العنكبوتية، (وان نيوز) تسلط الضوء على أبرز المواقع الحكومية التي تم تهكيرها، في العام 2016 ومطلع العام 2017؛

 

موقع وزارة الاتصالات

تعرض موقع وزارة الاتصالات العراقية، الى اختراق من قبل هكر "عراقي"، ونشر عدة نقاط على واجهته لها علاقة بـ"الفساد"، وتضمنت النقاط انتشار ابراج الانترنيت في كل مكان في العراق، وكثرة تقطعات خدمة الانترنيت، فضلاً عن الشركات المزودة للأنترنيت بسبب "الفساد الاداري" للوزارة.

 

موقع رئيس الوزراء العراقي

تمكنت مجموعة من القراصنة وهاكرز من "الكويت"، باختراق الموقع الإلكتروني الرسمي لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وموقع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ونشروا رسالة تنتقده على صفحته الرئيسية تحمل توقيع قراصنة إلكترونيين من الكويت، مما أدى الى تعطيلهما بالكامل.

 

موقع مجلس النواب العراقي

اخترقت مجموعة من قراصنة "مجهولة"، الموقع الرسمي لمجلس النواب العراقي على شبكة الانترنت، وكتب المخترقون "الا يكفي انهم في عطلة تشريعه وهم لا يبالون بما يحصل لكم؟ الا يكفي قطع شوارع وجعل المدينة الخضراء مدينة هي اهم بالنسبة لهم وأنتم مجرد سكان من الدرجة الرابعة؟ الى متى أنتم تسكتون عن ظلم الظالم".

وأضاف المخترقون، ان "الموقع الكتروني يكلف مليون دولار عن اي فساد تتحدثون؟ والموقع بأقصى درجاته لا يكلف 1000 دولار".

 

موقع مستشارية الامن الوطني العراقي

تعرض الموقع الالكتروني لمستشارية الامن الوطني العراقي الى الاختراق من قبل قراصنة مجهولين، ونشر المخترقون صورة "كاريكاتورية" لمستشار الامن الوطني فاح الفياض.

وكتب القراصنة ان، موقعكم لم تقوموا بحمايته فكيف تحافظون على امن الشعب؟

 

اختراق موقع الاستمارة الالكترونية للتعيين على ملاك وزارة الصحة

قام مجهولون باختراق موقع الاستمارة الاليكترونية للتعيين على ملاك وزارة الصحة العراقية بعد يوم من فتحه امام المتقدمين للتعيين من حملة الشهادات الجامعية.

ووضع المخترقون خلفية سوداء اللون للموقع بعد اختراقه وفي منتصف الصفحة، صورة وزيرة الصحة عديلة حمود، كُتب بجانبها "نحن نعلم أنك قدمت الكثير لحزبك لكن ماذا قدمت لنا؟ ماذا قدمتم للعراق؟". ورافقه آيات قرآنية وأحاديث للإمام علي عليه السلام توضح طمع الامراء وظلمهم وجورهم وسلطة الله عليهم اقوى من سلطتهم على الناس.

 

موقع وزارة الشباب والرياضة

أقدم شاب عراقي باختراق موقع وزارة الشباب والرياضة ونشر عبر صفحته الشخصية خبر الاختراق والاثباتات ولحين ساعة كتابة الخبر كان الموقع مخترق وخارج سيطرة الوزارة.

وعبر الشاب، عن سخط الشباب العراقي لعدم الاهتمام بالرياضة بصورة عامة والمنتخب الوطني بصورة خاصة، برسالة تركها في الموقع قائلا "أتركو السرقة وأهتموا بالمنتخب الوطني، وكفاكم بسرقة الأموال المخصصة للاعبين، ولا سكوت بعد اليوم، وسوف نقوم بفضح جميع الاجندات والشركات الوهمية التابعة لكم التي تستخدمونها لسرقة أموال الشعب".

 

موقع وزارة الداخلية

تمكن مجهول من اختراق موقع وزارة الداخلية، وترك الهاكر رسالة غاضبة على موقع وزارة الداخلية، تحت صورة طفلة يعتقد انها قتلت في تفجير "الكرادة"، والذي قال فيها "للأسف ماتت ضمائركم"، مضيفا ان "جهاز كاشف المتفجرات المثير للجدل والذي يصفه العراقيون بـ (كاشف الزاهي)، لعدم فعاليته في كشف السيارات المفخخة التي تمر عبر الحواجز الامنية المنتشرة في معظم مناطق بغداد".

 

الموقع الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

تعرض الموقع الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عملية "تهكير"، من قبل اشخاص مجهولين، حيث وضع المخترقون شريطا مصورا للمؤتمر الصحفي الذي عقده النائب فائق الشيخ علي قبل يومين في صدارة الموقع.

وكتب المخترقون على واجهة الموقع "لن نكثر في الكلام لأننا قد وجدنا الفيديو الذي يشرح ما في داخلنا وردا على اتهاماتكم لنا على بعض القنوات".

واضافوا "ليعلم الجميع اننا لسنا تابعين لجهة ما، ونحن مع جميع الفقراء الذين مازالوا يعيشون حياة ذليلة بسببكم".

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي