فريق العمل
حجم الخط :
عدد القراءات
2717
2016/8/11 02:31:00 PM

صوت مجلس النواب بالأغلبية بجلسته الاعتيادية التي عقدت ، اليوم الخميس،  برئاسة سليم الجبوري وحضور 190 نائبا على توصيات لجنة الصحة والبيئة بخصوص حادثة حريق مستشفى اليرموك.وقال مصدر برلماني لـ (و1ن نيوز) ان "التوصيات تتضمن استضافة الجهات التنفيذية المعنية بحادثة اليرموك".

وكانت لجنة الصحة والبيئة النيابية اعلنت ، انها ستقدم تقريرها  الاولي حول الحريق بمستشفى اليرموك بجلسة البرلمان اليوم. وقال رئيس اللجنة النائب فارس بريفكاني ،ان "اللجنة زارت موقع الحادث  وقررت تشكيل لجنة للتحقيق بالحادث مشتركة معهيئة رئاسة مجلس النواب بغية تقديم توصياتها حول حيثيات الحادث للتصويت عليها".

 واضاف ان "اللجنة القت عددا من الشخصيات المعنية بالمستشفى والدفاع المدني والمواطنين الذين كانوا موجودين بالمستشفى لحظة حصول الحريق ،حيث توفرت لدينا مهمة من المؤمل ان نعرضها ضمن تقريرنا الاولي حول الحادث في جلسة البرلمان اليوم".واكد بريفكاني ان "التقرير يتضمن توصيات الهدف منها الكشف الجهات المقصرة بغية محاسبتهم وضمان عدم تكرار تلك الحوادث المؤلمة التي راح ضحيتها 11 طفل رضيع"

من جهتها اعلنت وزير الصحة عديلة حمود، امس الاربعاء، عن تقديم استقالة خطية ، اثناء لقاء تلفزيوني في احدى الفضائيات، على خلفية حادثة حريق مستشفى اليرموك .

وقدمت حمود اثناء لقاء تلفزوني  ، استقالتها من منصبها ، على خلفية حادثة حريق مستشفى اليرموك فجر الاربعاء في بغداد، الذي اسفر عن  مصرع اطفال رضع وصابة عدد من النساء.

 

وكانت كتل سياسية  قد دعت الى فتح تحقيق عاجل وقال حزب الفضيلة ،على الجهات المعنية فتح تحقيق عاجل بحادثة حريق مستشفى اليرموك، مؤكدا على  ضرورة اعلان نتائج التحقيق ومحاسبة المقصرين بما يتلائم وفضاعة الحدث الذي راح ضحيته 11 طفلا.

وقال الحزب في بيان ، "نكبة جديدة وفاجعة اليمة المت بشعبنا الصابر قبل ان تسكن الام الفواجع التي سبقتها،  حيث قضى عدد كبير من ابنائنا واحبائنا وغالبيتهم من الاطفال في الحريق الذي نشب بمستشفى اليرموك في الليلة الماضية".

واضاف، ان "تعدد الحوادث المؤسفة التي سببتها الحرائق يقتضي تشكيل خلية ازمة من قبل مجلس الوزراء تتولى تنظيم فرق ميداينة بالتعاون مع الحكومات المحلية لغرض فحص وتدقيق ومتابعة اجراءات السلامة والامان في وزارات الدولة والمؤسسات الخدمية التي تكثر مراجعتها والتردد عليها من قبل المواطنين كالمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمصارف والدوائر الخدمية الاخرى.

وتابع حزب الفصيلة ان "هذه الحوادث التي تتسبب بين فترة واخرى بازهاق المئات من الارواح فضلا عن خسائرها المادية الكبيرة ومايرافقها من تشكيك واتهامات تدعو الجميع لايلاء هذه الظاهرة المزيد من الاهتمام باتخاذ التدابير الكفيلة بمنع حدوثها او تحجيم ضررها".

ودعا الجهات المعنية الى "اجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات هذا الحادث والوصول الى جهة التقصير ، كما نؤكد على ضرورة اعلان نتائج التحقيق.

الى ذلك رجح مجلس محافظة بغداد، الخميس، وجود "عمل تخريبي" في حادثة احتراق احدى ردهات مستشفى اليرموك، مبينا انه من غير المستبعد ان يكون "عمل ارهابي".

وقال رئيس المجلس رياض العضاض في حديث متلفز إن "حادثة احتراق مستشفى اليرموك عمل جنائي تخريبي وليس بعمل اعتيادي، لان المستشفى شهدت خلال السنوات الثلاث الاخيرة اربع حوادث تخريبية تمثلت في غلق المجاري بفعل فاعل، وثم قطع الماء عن المستشفى، وكان اخرها بتعطيل مولدة الكهرباء الخاصة بالمستشفى"، لافتا الى ان "التحقيقات لم تكشف الجهة التي كانت وراء تلك التخريبات".

واضاف العضاض، أن "الحادث من الممكن ان يكون عمل ارهابي، ولكن الاقرب للحقيقة هو عمل جنائي تخريبي"، داعيا الى "اتخاذ الاجراءات المناسبة لتلافي حوادث مماثلة قد تحدث في المؤسسات الصحية".

واليرموك هو أحد أكبر مستشفيات بغداد ويلبي احتياجات الغالبية العظمى من أهالي مناطق غرب وجنوب غرب العاصمة.

وشهد المستشفى حريقا منتصف أيار/مايو الماضي لم يؤد إلى وقوع إصابات.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وان نيوز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي